Thursday 31th july,2003 11263العدد الخميس 2 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

محاميه ينتقد مبررات رفض الطلب محاميه ينتقد مبررات رفض الطلب
رد طلب الاستئناف على الحكم بحق البطيخي

* عمان ا ف ب:
ردت محكمة الاستئناف العسكرية طلب استئناف تقدم به محامو الدفاع عن المدير السابق لجهاز المخابرات الأردني سميح البطيخي الذي حكم عليه في العاشر من تموز/يوليو بالسجن ثمانية اعوام لادانته بالفساد وخفضت العقوبة إلى اربعة اعوام، حسب ما افاد احد محامي الدفاع.
وقال المحامي عبد الغفار فريحات، احد محامي الدفاع عن البطيخي، لوكالة فرانس برس ان محكمة الاستئناف العسكرية ردت الطلب شكلا وبتبريرات اعتقد انها تشكل خروجا عن القانون.
وشرح ان محكمة الاستئناف العسكرية قالت انه ليس من اختصاصها النظر في قرار صادر عن محكمة خاصة لا تعتبر من المحاكم العسكرية.
وجاء في قرار الرد الصادر عن المحكمة والذي حصلت فرانس برس على نسخة منه ان اختصاص محكمة الاستئناف العسكرية يقتصر بصورة حصرية على النظر بالاحكام الجنائية والجنحوية الصادرة عن المحاكم العسكرية التي تشكل من قبل رئيس هيئة الاركان المشتركة التي يعين قضاتها بقرار منه.
وقال محامي الدفاع ان طلب الاستئناف الذي يقع في 51 صفحة استند إلى قانون المخابرات العامة الذي ينص على ان ضباط المخابرات جزء من القوات المسلحة ويخضعون بالتالي للقوانين المرعية منها تلك الخاصة بالمحاكمة امام المحكمة العسكرية.
وشرح ان محكمة الاستئناف العسكرية اعتبرت ان المحكمة العسكرية الخاصة التي شكلها المدير الحالي لجهاز المخابرات للنظر في قضية البطيخي لا تعتبر من المحاكم العسكرية التي تقع ضمن اختصاصها.
وقال انه لم يبق امام وكلاء الدفاع عن البطيخي سوى ان يتوجهوا إلى محكمة العدل العليا التي ستقرر ما اذا كانت المحكمة التي قاضت البطيخي مختصة أم لا.
وقد حكمت محكمة عسكرية خاصة على البطيخي الذي ترأس جهاز المخابرات الاردنية من 1996 إلى تشرين الاول/اكتوبر 2000. بالسجن ثمانية اعوام مع النفاذ وإعادة مبلغ 24 مليون دولار ادانته باختلاسه
.وامر مدير المخابرات الاردنية الفريق اول سعد خير الذي يعود إليه القرارالنهائي في الحكم، بتخفيض العقوبة من ثماني إلى أربع سنوات مع الابقاء على الغرامات والاحكام الاخرى في حقه وحق عائلته.
والقضية التي كشفت في شباط/فبراير 2002. تعني اساسا رجل الاعمال الاردني مجد الشمايلة الذي يحاكم بشكل منفصل، في هذه القضية التي تطاول مبالغ بقيمة500 مليون دولار.
وتحاكم محكمة امن الدولة شقيق رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس غيابيا في القضية نفسها.
ويعتبر محمد رضا شحادة عباس (63 عاما) المقيم في قطر المتهم الثاني في هذه القضية بعد المتهم الاول الشمايلة كما اعلن المدعي العام الاحد.
والمحاكمة التي كان من المفترض ان تستأنف امس الاربعاء ارجئت إلى الاحد المقبل بطلب من وكلاء الدفاع، حسب ما افاد مصدر قضائي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved