Thursday 31th july,2003 11263العدد الخميس 2 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نواب أمريكيون يسخرون من مبررات البنتاجون لعملياته في العراق نواب أمريكيون يسخرون من مبررات البنتاجون لعملياته في العراق
التكلفة الباهظة للحرب ومدتها الطويلة تثير القلق في أمريكا

* واشنطن د ب أ:
ألح أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأمريكي على المسئولين في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) كي يجيبوا على أسئلة صعبة تتعلق بتكلفة ومدة الحرب في العراق.
وعبروا عن استيائهم من تلقي تفاصيل قليلة عن الخطط الأمريكية بالنسبة للعراق، وقال الجمهوري ريتشارد لوجار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن تضافر القصور البيروقراطي والحذر السياسي والتوقعات غير الواقعية من مخلفات فترة ما قبل الحرب لا يدعونا للثقة في مسار خططنا في العراق، وهاجم سناتور جمهوري آخر نائب وزير الدفاع بول وولفوفيتز لانه يستند باستمرار إلى تهديد الارهاب العالمي لتبرير غزو العراق، فقد قال السناتور لينكولن شافي ساخرا من وولفوفيتز الذي وصف العراق بأنه مركز الحرب على الارهاب أشعر حقا عندما يتحدث الشهود أن هذا على ضوء أحداث11 أيلول سبتمبر لان الادلة تفيد عكس ما يقولون.
وقال وولفوفيتز ان جهود مكافحة الارهاب هي حرب على جبهتين تهدف إحداهما إلى قتل الارهابيين أو الامساك بهم والاخرى إلى بناء مستقبل أفضل وبخاصة لسكان بلاد الشرق الاوسط وقال مدير الميزانية بالبيت الابيض جوشوا بولتن في مجلس الشيوخ إن تكاليف تعمير العراق حتى نهاية العام قد تصل إلى7 ،3 مليارات دولار.
وقال مسئولون في البنتاجون يوم الثلاثاء إنه إذا ذهبت قوات دولية للمساندة في المستقبل يمكن أن تخفض الولايات المتحدة عدد جنودها في العراق، ولكن أحد أعضاء مجلس الشيوخ قال ان هذه المعلومات تتعارض مع الارقام التي أعلنها رئيس أركان الجيوش ريتشارد مايرز في الاسبوع الماضي عندما أكد أنه حتى لو ذهب30 ألف جندي أجنبي إضافي سيتعين على الولايات المتحدة أن تبقي على 148 ألف جندي في العراق.
وقال مسئولون إن التكاليف العسكرية ستظل أربعة مليارات دولار شهريا في المستقبل المنظور، وألح المجلس على وولفوفيتز والاخرين أن يسعوا إلى إيجاد شركاء دوليين في تعمير العراق. وقال وولفوفيتز إن الامم المتحدة لم تكن تتخذ دائما قرارات سريعة في إشارة ظاهرة إلى جهود استصدار قرار من الامم المتحدة يوفر مظلة لدول مترددة في إرسال جنود مثل الهند وتركيا.
وقال ان حاكم الاحتلال بول بريمر يحرص اشد الحرص على استخدام سلطاته لدفع العملية قدما في أسرع وقت ممكن بحيث يمكنه نقل السلطة ليس إلى هيئة دولية أخرى وإنما إلى الشعب العراقي نفسه وقال وولفوفيتز الذي زار العراق مؤخرا إن الجنود الأمريكيين صادروا حوالي660 صاروخا أرض-جو من جنود موالين للنظام السابق على مدى أسبوع، وزعم المسؤول الأمريكي أن بعض الهجمات الدامية على جنود أمريكيين في المنطقة التي يطلق عليها المثلث البعثي حول بغداد، معقل الرئيس الذي أطيح به صدام حسين نفذها قتلة مأجورون، وقد قتل 49 جنديا أمريكيا في هجمات مفتوحة منذ إعلان انتهاءالحرب رسميا في نهاية أيار /مايو/ الماضي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved