Wednesday 30th july,2003 11262العدد الاربعاء 1 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اتفاقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية بين فرنسا وقبرص اتفاقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية بين فرنسا وقبرص

*نيقوسيا اف ب:
توقع قبرص وفرنسا خلال أشهر اتفاقا ثنائيا لمكافحة الهجرة غير الشرعية في منطقة البحر المتوسط.اعلنت ذلك الوزيرة الفرنسية المنتدبة للشؤون الأوروبية نويل لونوار يوم الاثنين خلال زيارة تستمر 48 ساعة الى نيقوسيا.
واضافت ان مشكلة الهجرة غير الشرعية هي «واحد من الهواجس الكبرى للاتحاد الاوروبي». «لذلك ناقشنا على الصعيد الثنائي مع السلطات القبرصية اتفاقا للتعاون على صعيد اجهزة الشرطة» سيوقع «خلال اشهر» كما قالت.
واوضحت لونوار ان هذا الاتفاق سيكون «مشابها للاتفاق الذي وقعته قبرص مع ايطاليا». مشيرة بذلك الى الاتفاقات المتعلقة بالهجرة التي وقعتها قبرص مع روما ودمشق وبيروت وتقضي باعادة المتسللين إلى قبرص اذا ما تبين ان هؤلاء دخلوا الأراضي الأوروبية مرورا بقبرص.
وبحثت الوزيرة الفرنسية ايضا خلال محادثاتها مع عدد من المسؤولين القبارصة اليونانيين يتقدمهم الرئيس تاسوس بابادوبولوس ووزير الخارجية جورجيو ياكوفومسألة السلامة البحرية.
وقالت ان كون قبرص «واحدة من اولى دول العالم في اسطولها التجاري فهي في الوقت عينه مكسب وصعوبة» للاتحاد الاوروبي، واشارت الى ان قبرص «في عدادالدول الواردة في اللائحة السوداء لمذكرة باريس، لذلك ثمة جهود خاصة يتعين بذلها حتى تتقيد الجزيرة بالمعايير الدولية».
وكانت الوزيرة الفرنسية تلمح الى الاتفاق الاوروبي والدولي الموقع في 1982 الذي يرمي مراقبة السفن التي تعبر المرافىء الاوروبية بطريقة اكثر فعالية.وخلال زيارتها. عقدت لونوار ايضا لقاء مغلقا مع مندوبي المعارضة القبرصية التركية مصطفى اكينجي زعيم حزب السلام والديموقراطية ومحمد علي تامات رئيس الحزب التركي الجمهوري وبحثت معهما في عملية اعادة التوحيد بين شطري الجزيرة المقسومة منذ 1947م.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved