Wednesday 30th july,2003 11262العدد الاربعاء 1 ,جمادى الثانية 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد رفع دعوى من رابطة محامي أثينا بعد رفع دعوى من رابطة محامي أثينا
المحكمة الجنائية تنظر في 22 تهمة ضد الجنود البريطانيين في العراق

* امستردام - واس:
اكدت المحكمة الجنائية الدولية أمس ان ممثل الادعاء بالمحكمة (التي تعد اول محكمة دائمة لجرائم الحرب) سينظر في ملف يتضمن اتهامات للقوات البريطانية بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان في العراق.
وقالت المحكمة في بيان: ان اعضاء في رابطة محامي اثينا طالبوا «لويس مورينواوكامبو» كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية.. بالتحقيق في 22 واقعة انتهاك مزعومة ارتكبها جنود بريطانيون في الحرب، وقدم المحامون اليونانيون لممثل الادعاء ملفا يحتوي على 74 تقريرا صحفيا و 13 شريط فيديو لتقارير تلفزيونية من الحرب بالعراق.وقالت المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها: ان «مكتب الادعاء قدم رسالة كتابية يقر فيها بتسليمه هذه المواد الى الرابطة وسوف ينظر في محتواها وفي الملف».
واضافت ان «خبراء رابطة محامي اثينا اعدوا 22 تهمة تتعلق بحوادث معينة وطلبوا من مكتب الادعاء ان يمارس اختصاص المحكمة في الجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب والابادة الجماعية».
وتلقت المحكمة الجنائية الدولية منذ بدأت تمارس عملها رسميا في يوليو عام 2002م نحو 500 شكوى من 66 بلدا.. لكنها لم تبدأ حتى الآن اي تحقيق كامل، ومن بين تلك الشكاوى أكثر من 100 شكوى تتعلق بالحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق ومعظمها ضد الحرب نفسها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved