Tuesday 29th july,2003 11261العدد الثلاثاء 29 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نظرة سريعة حول «نسايم ليل» نظرة سريعة حول «نسايم ليل»
نجاح المساعيد هي البرنامج والضيوف.. والحضور!!

كتب - زبن بن عمير
يقول عنترة:


واثني عليَّ بما علمت فإنني
سمح مخالطتي إذا لم أظلم

أسأل الله ألا أظلم أحداً فأكون ظلمت نفسي!!
نسايم ليل برنامج شعري يبث كل خميس ويعاد الجمعة..
خرج علينا من شاشة فضية لها اتصال جماهيري كبير وهائل هي شاشة ال«mbc» تلك القناة التي عادة ما تتميز في برامجها الحوارية الراقية، تلك القناة صاحبة أعلى نسبة من الاعلانات تقريباً في القنوات العربية وذلك ربما لأنها تحصل على أعلى نسبة مشاهدة.
الmbc قناة ناجحة يديرها رجل أعمال محترم وناجح هو الشيخ وليد البراهيم الذي ارجو ألا يغضب مني لكتابتي هذه الأسطر لتأكدي من انه يسعى للحصول على الرأي الآخر ويهمه ذلك، فلنفتح باب النقاش لعلنا نصل الى مبتغانا.
«نسايم ليل» رأيت وقرأت اخبار البرنامج وحرصت على ان اتابعه من اولى الحلقات وأبعدت عن نفسي حاجز الصورة الذهنية عن فشل البرنامج من مقدمته وقلت إنهاستنجح لأسباب عديدة:
1- يوجد هاجس مساعد الخميس.
2- فرصة لنجاح لا تتكرر.
3- في قناة مرموقة لا تبخل على برامجها في ميزانياتها.
4- لأن نجاح قد تسعى لتقديم كل ما هو راقٍ.
لم أكتب هذا الموضوع إلا بعد حلقة هناء محمد وذلك لحرصي على ان اعطي الفرصة لنفسي للمتابعة أكثر وأكثر فما وجدت إلا زيادة في ارتفاع الضغط.. وهبوطاً ذريعاً في الذوق العام.. ومهزلة شعرية متبرجة قائمة.
كانت الأخبار تشير الى التالي:
معد البرنامج: علي المسعودي - مجلة المختلف.
المعد الفني «وهو منصب جديد غريب» ناصر السبيعي - رئيس تحرير مجلة المختلف.
المخرج: أحمد الدوغجي.
مكان التصوير: الكويت.
اشراف: أحمد العساف «طبعاً من هنا وضع مسمى ناصر السبيعي الجديد».
الضيوف: حامد زيد، طلال السعيد، بشاير الشيباني، ذيب الشمري، رشيد الدهام، نهى، خالد المريخي، سعد علوش، هناء محمد التي كان بينها وأهل المختلف حرب شعواء شنوها عليها لأسباب مجهولة؟ ثم تصالحوا!!
المهم هل لاحظتم شيئاً؟
من المستفيد من البرنامج؟
هل هي نجاح؟ لا
هل هي mbc؟ لا
إذن من؟
«المختلف» ناصر السبيعي، نعم.
سوق لمجلته من خلال نجومها الورقيين وفرضها على المساعيد بسذاجة وقبلت او ربما لن تستطيع الرفض لكيلا يجعلها المسعودي «قطعة حلوى أخرى تلتهمنا» لذلك أتى بمن يريد كما فعل في مهرجان هلا فبراير الى ان تم تنحيته عنه أو هو ابتعد عنه كما يريد!
يا سادة كل شيء في البرنامج «تسويق كويتي» مع ان القناة سعودية! لندخل لجانب آخر فالإضاءة رائعة والديكور يشتت الذهن من جماله عن البرنامج «طبعاً كبرنامج شعر».
ولكن مع ذلك وضع طلال السعيد وضع أوراقه على فخذه ليقرأ؟.. وكذلك هناء محمد «فلو كان الضيف نحيفاً» سوف يتعب عندما يضع الأوراق على فخذه، لماذا لم يوجد طاولة على الأقل؟
ثم لماذا هؤلاء المشاركون معزولون وكأنهم أصحاب مرض معد؟
أمر آخر هو ألم يوجد من يشارك من الصحفيين إلا صحافة الكويت الشعرية الذين حكّموا جميع الحلقات ففاز صاحب القصيدة المكسرة بإطراء من لا يعرفون الوزن؟ وشاركت شابة في الشعر الشعبي مع انه ليس بيئتها الحقيقية.. «وربما قلدت نجاح في بداوتها كما تتشدق بها»!!
جاء حامد زيد فنجح الى ان سألته نجاح عن المرأة فسقط وقام وارتعد.. وأطرق.. وتلعثم.. وعاد ليوافق نجاح لكي ترضى عنه هي!
ثم أتى طلال السعيد ليلبس «عباءة الصراحة» فيسألها عن عمرها بتحد ويخبرها أنه مواليد 1955م وهي تجيب وكأن المسألة حساسة جداً لتخبرنا عن عمرها واسأل متى درست المتوسطة في الفروانية يا طلال!
ثم ماذا يهمنا يا سادة!!
بعدها أتى ذيب وربما كان هو الأفضل الى الآن مع فشل جميع الحلقات ولكن الشمري كان هو الأقوى برأيه..
فجاء صديق لي وشاعر اعتبره المفضل لدي انسان راق في تعامله.. هادئ في طبعه.. ليته بقي على نجوميته أو خرج بخروج يليق به..قاسم رشيد الدهام كان رائعاً الى ان أتى السؤال عن المرأة مرة أخرى وعن كونها شاعرة، حيث اعترض فقلنا رائع ثم غضبت نجاح وأدارت الحوار بقوة حتى تراجع عن رأيه وليته لم يفعل.. لأنه عندها خسر كثيراً من جمهوره أو ليته قال كما قال المريخي تركي: «لو ابنتي شاعرة سأقص لسانها» واستمر على رأيه.
عندها قلنا الله يستر لأن الحلقة القادمة مع هناء محمد التي كانت على مشكلة مع السبيعي و«أهل المختلف» فكيف سمحوا لها؟ بدأت الحلقة فعرفنا لماذا سمحوا لها.
«أنواع التلميح» الزائد عن حدة. أشكال الإطراء لمقدمة البرنامج.. وأنا هناء محمد.. وأنا هناء محمد.. وهناء محمد ولا أدري ما هو سر ترديدها لاسمها كثيراً؟
ثم أتت بالمصيبة عند كلامها عن الحداثة بمفهومها هي وفسرت الحداثة بأمر صعب علينا قبوله.. فقاطعها «كما هي سمة البرنامج» عبدالناصر وعرّف الحداثة عندها تراجعت هي عن رأيها نوعاً ما، ثم خرج عبدالناصر مفسراً بأن شوقي ونزار سيئا الالقاء والنواب ممتاز في القائه ومع ذلك كل هؤلاء هم معروفون شعرياً فالحكمة في القصيدة وليس في ملقيها!! فبشاير ونجاح وهناء محمد لن ينجحن كشاعرات حتى وان ألقاها لهن «ياسر الروقي» لأنهن فقيرات شعرياً.
«فنجاح تلقي سؤال المشاهدين بنفس لحن القصيدة فتكرر الكلمة كما هي في الأغنية» ليخرج علينا شاب في نفس الحلقة لا يفقه شيئاً ليقول إن شعر المرأة «لا عيب ولا مستحى» ويبارك له ذلك «إذا لم تستح فاصنع ما شئت» فيدلي الأخ حازم بدلوه في كلام خطير عن الشاعرة بأنها لا بد ان تستغل بإقامة علاقة او غيره من أنواع الإسفاف من قبل المعد، وكأن مقدمة البرنامج وضيفتها لسن شاعرات؟ ليتحولن بالدفاع عن أنفسهن بأنهن لم يقابلن مثل هذا الأمر وكأنهما بذلك يشككن بأنفسهم؟
فتقول هناء بأنها هناء محمد لم أتعرض لمثل هذا الابتزاز!! فتقول الأخرى وأنا كذلك!! فتقول هناء انا شاعرة! وتقول: نجاح المساعيد انا شاعرة!!.. وانا اصدر ديوانا.. وأنا كذلك وهكذا!!
وأيضاً لاحظوا المشاركات وملابسهن ولا أدري هل هو برنامج شعر شعبي أم «عالباب يا شباب»!! باقي أمر مهم هو عندما كتبت «المجلة» مسؤولة تسويق البرنامج عنه انظروا ما كتب ولمن الإطراء والثناء.
«... وان تقدمه نجاح المساعيد فمن الطبيعي ان يحالفه النجاح وان يعده علي المسعودي فلا بد من قول: سكوت حنتفرج وان يشرف عليه ناصر السبيعي فما عليك سوى انتظار الساعة».
وليته قال سكوت مهزلة شعرية وكيف يشرف عليه السبيعي ؟؟؟ يكتب فيه إعداداً «فنياً» ناصر، اشراف: العساف!! مغالطة حتى في صياغة المواضيع ثم ماذا عند ناصر السبيعي ألم يفشل في برنامجه في الأوربت؟
إذن في المسألة أمر ما؟
إذن ليس «النجاح» بل «الرسوب».
الغريب والجميل بأن فكرة البرنامج مشابهة لفكرة برنامج اذاعي كان يبث في الmbc.fm بالضيوف والتحكيم وبناء القصيدة على بيت للشاعر مع اختلاف بسيط وهنا تساؤل مهم؟
إذن أين الجديد؟ الحقيقة لا أدري؟
نجاح مقدمة بارعة.. صاحبة حضور جميل..ظهرت امكاناتها بعد خيمة art ولكن ليتها توجتها في تقديم الجميل وعدم فرض نفسها على المشاهد بل وليس مفروضاً ان يكون الجميع مثل رأيها عليها احترام الرأي الآخر لا نلغي حضور المساعيد «المليح» ولكنني حاولت وسألت وسئلت عن هذا البرنامج فكتبت بعده آراء وملاحظات لي ولغيري لعلها تجد مكاناً لدى نجاح لتحسن من برنامجها وضيوفها ومسؤولي الmbc لعلهم يجربون تغيير المعدين والمشرف ونوعية الضيوف ليتضح الفرق!!
خصوصاً بأن الحلقات 20 سجلاً 10 وبقي 10؟!.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved