Monday 28th july,2003 11260العدد الأثنين 28 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مانقا يقول إن انتقاله للشباب جاء باتفاق ثلاثي ويؤكد لـ « الجزيرة »: مانقا يقول إن انتقاله للشباب جاء باتفاق ثلاثي ويؤكد لـ « الجزيرة »:
لم أفكر في المادة عند احترافي بالشباب واسألوا إدارة سدوس عن ذلك
كان متوقعاً أن تعلن إدارة الشباب موافقتي عبر مؤتمر صحفي!!

* حاوره - سلطان الجلمود:
قال اللاعب ريتشارد مانقا المحترف الأجنبي في صفوف الفريق الشبابي انه سينسي أنصار الفريق مشكلة الهداف مؤكداً انه صفقة رابحة وملكيته لقدرات تفوق قدرات كافة اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي.
وأكد مانقا الذي انتقل للشباب من فريق سدوس الهابط لدوري الثانية في حوار مع «الجزيرة» ان الأمور المادية لا تعنيه ولم يكن يفكر بها عند تلقيه العرض الشبابي مذكراً بعدة عروض رفضها رغم مزاياها المادية الجيدة على حد قوله.. إلى التفاصيل..
* كيف بدأت المفاوضات بينك وبين ادارة نادي الشباب؟
بدأت المفاوضات بعد ان ابدت الادارة الشبابية رغبتها باحترافي في الفريق منتصف الموسم عندما قاموا بالاتصال بالمسؤولين في نادي سدوس ولكن ظروف فريق سدوس وقتها لم تسمح بالانتقال لأن الفريق كان مهدداً بالهبوط إلى الدرجة الثانية، وبعد انتهاء الموسم وهبوط فريق سدوس عادت الاتصالات مرة أخرى وتم التفاوض مرة أخرى ثم صار الانتقال.
* وكيف تم الاتفاق على الأمور المادية بينك وبين ادارة نادي الشباب؟
تم الاتفاق بين ادارة نادي الشباب وادارة نادي سدوس وبيني أي كان الاتفاق ثلاثياً لأن عقدي مع نادي سدوس لم ينته وتمت الأمور المادية برضا الأطراف الثلاثة ولا أستطيع الافصاح عن الأرقام.
* ولكن هناك من يقول ان نادي سدوس لم يسلمك حقوقك المادية؟
من يقول ذلك لا يعرف شيئاً لأن المهم هو الحصول على حقوقي وحصلت عليها سواء من سدوس أو الشباب ولم افكر في الأمور المادية واسألوا ادارة سدوس.
* كيف أوجه سؤالي إلى ادارة نادي سدوس وأنت صاحب الشأن؟ لماذا لا تريد الاجابة؟
في الأندية الأوربية عندما يتم التوقيع مع أي لاعب يعلن ذلك من خلال مؤتمر صحفي وبعض اللاعبين عندما يقوم بالتوقيع لناد من الممكن أن لا يعرفوا قيمة العقد لأن هنالك مدير أعمال يتولى الخوض في الأمور المادية.
* وهل تبقت لك حقوق لدى نادي سدوس لم تستلمها؟
لا لم يبق لي شيء وانتهت تجربتي الاحترافية معهم لسبب واحد وهو عدم مقدرتي على المواصلة معهم للموسم القادم لأن هبوط الفريق إلى الدرجة الثانية يعني الاستغناء عن اللاعب الأجنبي وقد لقيت في سدوس كل الاحترام والتقدير وكنت أعتبره بيتي الثاني.
* وهل تلقيت عروضاً أخرى من أندية غير الشباب؟
نعم تلقيت العديد من العروض من أندية محلية وخارجية ولكن فضلت الشباب رغم وجود عروض مادية أفضل من عرض الشباب.
* ولماذا رفضت تلك العروض وما هي الأندية التي قدمتها لك؟
كما ذكرت لك جاءتني عدة عروض من أندية اماراتية عن طريق أحد مكاتب السماسرة وأيضاً عرض من تونس من نادي حمام ليفي وهو النادي الذي بدأت معه أول مرة قبل قدومي إلى السعودية، وأيضاً تلقيت عروضاً من نادي القادسية ونادي الطائي في الدوري ولكن طريقة فريق الشباب جعلتني أوقع له وقد وقف الحظ ضدي في الموسمين الماضيين بالاحتراف في أحد الأندية الكبيرة رغم ان قدراتي عالية وتفوق قدرات العديد من اللاعبين الذين برزوا في الدوري السعودي وسأثبت ذلك وأرجو ان تجري معي حواراً في منتصف الدوري لكي أؤكد لك ذلك.
* نعود إلى فريقك السابق سدوس الذي هبط إلى الدرجة الثانية ما هي الأسباب التي ساهمت في ذلك؟
نتائج الفريق هذا الموسم كانت سيئة رغم ان الفريق قدم مستويات كبيرة في بعض المباريات عكس الموسم الماضي الذي حقق الفريق فيه نتائج جيدة ولم تكن المستويات كبيرة في العديد من المباريات ولكن لم يكن هنالك دعم مادي أو حوافز للاعبين هذا الموسم واثر ذلك كثيراً على نفسية اللاعبين اضافة إلى اشراف العديد من المدربين على الفريق هذا الموسم بينما اشرف على الفريق في الموسم الماضي مدرب واحد وساعد ذلك على استقرار الفريق فنياً رغم ان الفريق هذا الموسم كان أفضل من الناحية اللياقية.
* ولكن حققت لقب هداف الدوري للدرجة الأولى في الموسم الماضي وفي هذا الموسم لم تقدم شيئاً؟
كما ذكرت فالفريق كان متأثراً نفسياً من عدم الدعم المادي اضافة إلى ان المدرب فتحي جبالي التونسي عندما اشرف على الفريق في الموسم الماضي ساعدني في معرفة اللغة الفرنسية وكنت اتبع التعليمات وأيضاًً ارتياحي الكبير للطريقة التي كان يلعب بها وكان دائماً يشركني في المكان الذي ارتاح للمشاركة فيه وفي هذا الموسم لم أقدم شيئاً للعوامل التي ذكرتها لك فهبوط مستوى الفريق يعني هبوط مستويات اللاعبين كافة.
* وماذا ستقدم مع فريق الشباب في الموسم القادم؟
سأبذل كل ما أستطيع تقديمه ولم أوقع لفريق الشباب إلا بعد اقتناعهم بما سأقدم حيث خضت فترة تجربة امتدت إلى اسبوعين مما جعلهم يوقعون العقد معي، وأفكر في المنافسة على لقب الهداف بعد تحقيقي اللقب في الدرجة الأولى وأتمنى ان أوفق في ذلك.
* وهل أنت قادر على هذا التحدي رغم قوة الأندية والحضور الاعلامي المكثف للدرجة الممتازة عكس الدرجة الأولى؟
نعم قادر على ذلك وسأفجر مفاجأة مع نادي الشباب بعد بداية الموسم وأثق جداً في قدراتي فجميع اللاعبين الذين برزوا في الدوري لم يكونوا أصحاب مستويات كبيرة وكانوا أصحاب مستويات عادية، وأنا أتمنى الخير للجميع ولكن أتمنى أن يكون لي خير فوق الجميع بتوفيق الله وهذا من حقوقي وأثق في قدراتي كثيراً وسأنسي الشباب مشكلة الهداف.
* ومن لفت انتباهك من المحترفين في الدوري السعودي هذا الموسم؟
العديد من اللاعبين ولكن كان الأبرز من المحترفين الأجانب محمد بركات وسيبي بادراً وخوليو سيزار فهؤلاء ظهروا بمستويات كبيرة وكانوا الأبرز. ومن اللاعبين السعوديين ظهر العديد كان أبرزهم محمد نور وطلال المشعل وفيصل العبيلي وصالح صديق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved