Sunday 27th july,2003 11259العدد الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عمليات دقيقة في العين لثلاثة توائم خدج بالتخصصي عمليات دقيقة في العين لثلاثة توائم خدج بالتخصصي

* الرياض فارس القحطاني:
تم مؤخراً بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض إجراء ثلاث عمليات دقيقة بالليزر لثلاثة توائم خدج «ولادة مبكرة» وهم في الشهر الخامس «22 أسبوعاً» حيث بلغ وزن المولود أقل من 500 جم.
وصرحت الدكتورة سلوى الهزاع استشارية جراحة وأمراض العيون ورئيس قسم العيون بالمستشفى التي أجرت فيه العمليات، انه كان من الضروري إجراء هذه العملية لكل مولود بواسطة الليزر الثنائي لإنقاذ البصر وتحاشي مشاكل انفصال الشبكية في المستقبل.
وأكدت ان هذه العملية التي استغرقت ما يقارب 3 ساعات لكل مولود تحتاج إلى دقة متناهية ومهارة فائقة نظراً لضآلة المولود وصغر سنه، إضافة إلى العتامة في القرنية لشدة صغر العين ووجود نزيف حاد.
وتتميز هذه العمليات «الليزر الثنائي» باعتمادها أولاً على طريقة تسكين الألم بدلا من التخدير الكامل الذي يسبب خطورة على حياة الخدج، وثانياً لأن ظروف الإصابة لا تناسب أسلوب الجراحة المفتوحة برغم تقدم حالة اعتلال الشبكية، إضافة إلى ذلك فانه يمكن بهذه الطريقة علاج كلا العينين في وقت واحد توفيراً للجهد وتجنباً لإنهاك المريض.
ونوّهت الدكتورة الهزاع إلى أن مستشفى الملك فيصل التخصصي هو أول مستشفى يقوم باستعمال الليزر الثنائي للأطفال الخدج في الشرق الأوسط وأشارت إلى الدور الذي يؤديه المستشفى في توفير أحدث الأجهزة التي لا توجد الا في المراكز المتقدمة في العالم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved