Sunday 27th july,2003 11259العدد الأحد 27 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اختتام اجتماع «اسكوا» الوزاري اختتام اجتماع «اسكوا» الوزاري
استياء من عدم تنفيذ الدول المتقدمة ما التزمت به في جولات المفاوضات

* بيروت الجزيرة :
أعرب الوزراء العرب الذين لبوا دعوة «اسكوا» للتحضير للمؤتمر الوزاري الخامس لمنظمة التجارة العالمية «كانكون، المكسيك، 10 14 أيلول سبتمبر» في اجتماع عقد على مدى يومين في بيت الأمم المتحدة في بيروت، عن قلقهم لعدم وجود تقدم في المفاوضات منذ المؤتمر الوزاري الرابع لمنظمة التجارة العالمية الذي عقد في الدوحة «قطر» في أواخر العام 2001م. كما أعربوا عن استيائهم من عدم تنفيذ الدول المتقدمة ما التزمت به في جولات المفاوضات السابقة وأكدوا على ضرورة أن يؤدي تحرير التجارة إلى دعم الأهداف التنموية للدول النامية والدول الأقل نمواً..
وقد جاء هذا الموقف في ختام اجتماع «اسكوا» الوزاري الذي كان «مناسبة ناجحة ومرة من المرات القليلة التي تصدر فيها توصيات للدول العربية تقر بالإجماع حول منظمة التجارة العالمية»، على حد تعبير السيدة مرفت تلاوي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي ل«اسكوا».
وخرج اجتماع «اسكوا» الوزاري الذي اختتم أمس بتوصيات لافتة حول أهم المواضيع المطروحة وهي: الملكية الفكرية، والزراعة، والنفاذ إلى الأسواق للمنتجات غير الزراعية، والتجارة في الخدمات، وموضوعات التنفيذ، والمعاملة الخاصة والتفضيلية، والجوانب التجارية للملكية الفكرية، وقواعد منظمة التجارة العالمية، والتجارة والبيئة، وموضوعات سنغافورة، والانضمام إلى منظمة التجارة العالمية والتعاون الفني وبناء القدرات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved