Friday 25th july,2003 11257العدد الجمعة 25 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. صالح القنباز رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد العربي لـ « الجزيرة » : د. صالح القنباز رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد العربي لـ « الجزيرة » :
الوقاية من المنشطات خير من العلاج والرعاية الصحية للاعبين تقلل من الإصابات وبرامجنا لخدمة الرياضيين العرب

  * القاهرة - مكتب الجزيرة - عبد اللطيف اسماعيل:
أكد الدكتور صالح القنباز رئيس اللجنة الطبية والرقابة على المنشطات بالاتحاد العربي لكرة القدم وأمين عام الاتحاد السعودي للطب الرياضي على ان احد اهم وابرز اهداف هذه اللجنة هو وضع افضل البرامج الصحية لرعاية اللاعبين وتقليل نسبة الاصابات وعلاجها ان حدثت واعطاء النصح لأفضل اساليب العلاج ومن ثم التأهيل واعادة اللاعب للملاعب باسرع ما يمكن. وقال القنباز في حواره ل«الجزيرة» ان الطب الرياضي ليس في العلاج فقط فهو يعتمد على الوقاية والعلاج والتأهيل وتخدم هذه المحاور الثلاثة عدة علوم منها فسيولوجيا الجهد البدني والميكانيكا الحيوية وعلم النفس الرياضي والتغذية والطب وجراحة العظام بالاضافة الى التعلم والتأقلم الحركي ونحاول في اللجنة الطبية ان نوجد برامج في جميع هذه العلوم لتخدم رياضيي كرة القدم العرب في كل مكان.
* وماذا عن ازمة المنشطات وخطورتها على اللاعب العربي؟
- اصبح موضوع المنشطات ومراقبتها ومكافحتها مصدرا للقلق في جميع الاوساط الرياضية والدولية مما دعا الى ايجاد برامج تبنتها اللجنة الاوليمبية الدولية والفيفا ومنذ 3 سنوات تم تأسيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA مقرها في كندا وتسعى هذه الوكالة الى وضع برامج مكافحة المنشطات وفعلا اصدرت الWADA اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات في مارس 2003 في مؤتمر دولي كبير عقد في كوبنهاجن وحضره أكثر من 80 وزيرا للشباب والرياضة من مختلف دول العالم بالاضافة الى ممثلين عن جميع المنظمات والهيئات واللجان الاوليمبية والدولية والقارية والوطنية وتسعى الوكالة حاليا الى الحصول على الاعتراف بهذه اللائحة من مختلف الدول والمنظمات المذكورة بحيث تصبح نافذة المفعول مع الالعاب الاوليمبية القادمة في اثينا 2004 كما اعطت الحكومات مهلة لترتيب انظمتها الداخلية بما يتلاءم مع اللائحة حتى الالعاب الشتوية في مدينة تورين عام 2006.
* ما هو دور الاتحاد العربي في تفعيل اللائحة؟
- وبالنسبة للاتحاد العربي فقد تم اعداد مشروع لائحة للرقابة على المنشطات في المنافسات التي ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم وسيعرض مشروع هذه اللائحة على اللجنة التنفيذية للاتحاد وفي حالة اقرارها سيتم تطبيقها مباشرة وتحديدا في البطولة القادمة دوري ابطال العرب الجديد والذي سيكون خاليا تماما من المنشطات وهنا نوجه تحذيرا لكل اللاعبين العرب بالابتعاد التام عن المنشطات حتى لا يتعرضوا للعقوبات.
* لماذا الاهتمام بالوقاية من المنشطات؟
- اللجنة الطبية والاهتمام بالمنشطات كان بسبب الخطر الذي يمكن ان تسببه المنشطات للاعبين على صحتهم فهي تلحق بهم اضرارا صحية قد تؤدي الى الوفاة كما انها تنافي جميع الاديان والمبادئ والاخلاقيات وتعطي ميزة للاعب على حساب الاخر دون وجه حق وتبعد الرياضة عن اللعب النظيف والمنافسة الشريفة كما انها نوع من الغش والخداع والتدليس الذي نرفضه جميعا.. والمنشطات قسمت الى 3 اقسام القسم الاول عبارة عن عقاقير وادوية يحظر وجودها في جسم اللاعب واكتشافها يؤدي للعقوبة والقسم الثاني عبارة عن طرق واساليب محظورة يلجأ اليها اللاعب لرفع مستوى ادائه أو اخفاء منشط تناوله مثل نقل الدم كمنشط أو التلاعب في البول مثل استعمال القسطرة لحقن من بول شخص لشخص آخر لا يحصل على المنشط أو تمرير تركيز البول بحيث يصعب اكتشافه.
القسم الثالث عبارة عن مواد وادوية وعقاقير عليها بعض التحفظات لاستعمالها ويجب على اللاعب وطبيب الفريق الابلاغ عن أي دواء تناوله اللاعب في الفترة التي تسبق البطولة ويتم دراسة السبب الطبي الذي تناول اللاعب الدواء من اجله حتى لا توقع عليه العقوبة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved