Friday 25th july,2003 11257العدد الجمعة 25 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الخبراء ينصحون أمريكا بتسريع عمليات إعمار العراق الخبراء ينصحون أمريكا بتسريع عمليات إعمار العراق
بريمر يحدد أولوياته ويركز على الجيش والكهرباء

* واشنطن من ارشد محمد رويترز:
في كلمة قصد منها تخفيف حدة الانتقادات الموجهة لعملية اعادة الاعمار التي تقوم بها أمريكا قال بول بريمر الحاكم المدني الامريكي في العراق ان الولايات المتحدة تهدف في الستين يوما القادمة إلى انشاء كتيبة جديدة من الجيش العراقي واعادة الكهرباء إلى مستويات ما قبل الحرب وتوزيع كتب مدرسية جديدة.
ووصف بريمر مقتل قصي وعدي نجلي الرئيس العراقي السابق صدام حسين انه «خبر جيد جدا»، للعراقيين والقوات الامريكية في العراق ولكنه حذر من ان هجمات من اسماهم متهورين على الجنود الامريكيين ستستمر. ويأمل مسؤولون امريكيون ان يؤدي مقتل نجلي صدام اللذين كانا يخافهم الناس على نطاق واسع ويلعنونهما إلى تقليص الهجمات التي تأخذ شكل حرب العصابات والتي قتلت 41 جنديا امريكيا منذ ان اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش انتهاء العمليات الحربية الاساسية في اول مايو ايار الماضي.
وقال بريمر في اجابة على سؤال عقب انتهاء كلمته يوم الاربعاء الماضي «يجب ان نكون واقعيين، فمادام لنا قوات على الارض في العراق فسوف نكون عرضة لهجمات وسيكون لنا ضحايا».
واضاف بريمر «لا اعتقد انه من المفيد ان نستمسك بأي امل باننا يمكننا ان نلوح بعصا سحرية في الميدان وفجأة نتخلص من كل اعدائنا».
وحدد بريمر الخطوات التي تنوي الولايات المتحدة ان تتخذها خلال الستين يوما القادمة لاستعادة الامن وانعاش الاقتصاد العراقي ودعم الديمقراطية بعد الحرب التي قادتها الولايات المتحدة واطاحت بصدام حسين.
وهذه الخطوات تتضمن ما يلي..
.. تجنيد وتدريب اول كتيبة من جيش عراقي جديد من المتطوعين.
.. انشاء ثماني كتائب في فيلق دفاع مدني جديد.
.. اعادة انشاء قوات حرس الحدود العراقي.
.. بدء المحاكمات امام المحكمة الجنائية المركزية.
.. بدء ندوات تدريب للقضاة.
.. اعادة الكهرباء إلى مستويات ما قبل الحرب.
.. اعادة تأهيل اكثر من الف مدرسة في انحاء العراق.
.. توزيع كتب مدرسية ليس بها فلسفة حزب البعث.
والقصد من انشاء كتيبة جيش عراقي وفيلق دفاع مدني هو تخفيف الضغط على القوات الامريكية في العراق البالغ عددهم 144 الف جندي.
وكان خمسة خبراء مستقلين ارسلتهم وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون لتقييم ما وصلت اليه عملية اعادة إعمار العراق الاسبوع الماضي قالوا ان الولايات المتحدة امامها فرصة محدودة لإحلال الامن والنظام في العراق والا فانها ستواجه انحدارا محتملا في غمار الفوضى.
وقال الخبراء ان الشهور الثلاثة القادمة حرجة وحثوا واشنطن ان تنشط عملية إعمار العراق من خلال زيادة التمويل والافراد واشراك مزيد من العراقيين والحصول على مزيد من المشاركة الدولية.
وقال بريمر ان التوقعات الاولية تظهر ان العراق سيشهد عجزا في الموازنة يقدر بنحو اربعة مليارات دولار في عام 2004 الا انه من المتوقع ان يعود إلى تحقيق فائض بعد ان يزيد انتاج النفط.
وقال بريمر «ان حاجات العراق في الاجل القريب ستتطلب مساعدة ضخمة من الولايات المتحدة وشركائها في التحالف والمجتمع الدولي».
وقال بريمر انه لا يمكنه التنبؤ بحجم ما ستدفعه الولايات المتحدة.
وقال بريمر ان حاجات اعادة إعمار العراق عملاقة واشار إلى ان الولايات المتحدة تقدر تكاليف تلبية الطلب على الطاقة بنحو 13 مليار دولار وان الامم المتحدة تقدر انه سيتم انفاق 16 مليار دولار خلال الاربع سنوات القادمة لمواجهة احتياجات المياه.
وقال بريمر «سيتطلب احداث تحول ونمو مطرد في اقتصاد العراق وقتا وقدرا كبيرا من المساعدات الخارجية».
واضاف بريمر «ميراث صدام عالق مثل سحابة سوداء على كل جوانب الحياة للشعب العراقي والسحابة السوداء تمتد إلى المستقبل الاقتصادي».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved