Thursday 24th july,2003 11256العدد الخميس 24 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

م. السلطان : أمير المنطقة تابع مراحل التجهيز والتشغيل: م. السلطان : أمير المنطقة تابع مراحل التجهيز والتشغيل:
متحف بريدة يقيم سوقاً للحرف وقاعة للفنون التشكيلية خلال الصيف

* بريدة - عبدالرحمن التويجري:
يعد متحف بريدة واحداً من أهم معالم المدينة الثقافية والتراثية وهو ما جعله ملتقى للعديد من زوار القصيم والباحثين في الأصالة والتراث.
«الجزيرة» زارت المتحف والتقت مديره وكذلك مشرفه العام حيث استجلت العديد من الامور المتعلقة بأعمال المتحف ومراحل إنشائه وتطوره وذلك من خلال السطور التالية:
حيث تحدث في البداية رئيس بلدية مدينة بريدة المشرف العام على المتحف المهندس أحمد بن صالح السلطان قائلاً: يعتبر متحف مدينة بريدة صرحاً حضارياً ساهم في انجازه الأهالي باشراف البلدية وبدعم وتوجيه مستمر من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الذي تابع شخصياً مراحل التجهيز والتشغيل.
وأضاف م. السلطان: ويمكن لزائر المتحف أن يطلع على جميع المؤلفات المنشورة عن مدينة بريدة من خلال قاعة المكتبة كما وفرت إدارة المتحف قاعة إعلامية لعرض الافلام والصور وهناك المتحف العلمي الذي يمثل الجزء الأكبر منها جناح شركة أرامكو السعودية ويتشرف المتحف بأن يضم جناحا خاصا بالملك عبدالعزيز - رحمه الله - نفذته دارة الملك عبدالعزيز.
ونوه السلطان في حديثه بالجهد الكبير الذي بذله الفنان التشكيلي علي السعيد مدير المتحف نحو الإعداد والتخطيط لتجهيز هذا المتحف.
معلم تراثي
وفي لقاء مع مدير المتحف الأستاذ علي بن عبدالله السعيد قال: متحف مدينة بريدة الذي تم افتتاحه عام 1419هـ أحد المعالم التراثية والحضارية والثقافية والسياحية الهامة بالمنطقة كما يعتبر أول متحف بالمنطقة يحتوي على عدد من القاعات والاقسام المختلفة وفي مقدمتها.
جناح الملك عبدالعزيز
حيث أقامت دارة الملك عبدالعزيز جناحا لجلالة الملك المغفور له بإذن الله مؤسس المملكة العربية السعودية في المتحف بهدف التعريف بسيرة جلالته وبعض مآثره العظيمة وذلك من خلال عرض العديد من المقتنيات التاريخية والصور الفوتوغرافية والخرائط التوضيحية ذات العلاقة بالملك عبدالعزيز والمملكة عموما كما يعرض عبر الجناح ذاته مجموعة من الافلام التوثيقية عن جلالته والمملكة وذلك في الركن الخاص بالعرض المرئي وأيضا يعرض بالجناح مطبوعات دارة الملك عبدالعزيز ويوجد كذلك سيارة الملك عبدالعزيز ويستقبل الجناح العديد من الزوار من ضيوف المنطقة والمواطنين وطلبة الجامعات والمدارس.
قاعة التراث الشعبي
ومن الاقسام والقاعات كذلك قاعة التراث الشعبي التي تضم مجموعة كبيرة من قطع التراث ومقتنيات شعبية متنوعة تضم العملة السعودية من عهد الملك عبدالعزيز الى عهد الملك خالد والطوابع السعودية وأدوات وأواني القهوة العربية والطبخ والأسلحة وغيرها وقد بلغ عدد القطع أكثر من ألفي قطعة.
القسم العلمي بالمتحف
كذلك القسم العلمي بالمتحف وذلك بناء على رغبة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز الذي يضم ثلاثة أجنحة وهي:
- شركة أرامكو السعودية فيه عدد من اللوحات المضيئة والصور التاريخية والنماذج والبيانات التي تشرح للزائر صناعة الزيت والغاز بالمملكة.
- والمعرض العام يحتوي على مجموعة كبيرة من الصور القديمة بالاضافة الى مجموعة من المجسمات والمحنطات من حيوانات البيئة الصحراوية والبحرية وغيرها.
- وجناح وكالة وزارة البترول والثروة المعدنية.
القسم الإعلامي والمكتبة
وهناك في المتحف القسم الاعلامي الذي يوجد فيه مكتبة الفيديو واستوديو للتصوير التلفزيوني وقد جهز بمعدات التصوير والعرض والتسجيل الصوتي ومقاعد لمرتادي المتحف ممن يرغبون بمشاهدة البرامج التراثية والاشرطة التوثيقية للأنشطة والفعاليات بمنطقة القصيم الذي قام تليفزيون القصيم مشكوراً بتوفيرها للقسم.أيضا ايجاد مكتبة تحوي مجموعة من الكتب المتنوعة التي تم جلبها من الاندية الادبية وجمعية الثقافة وبعض المواطنين الذين ساهموا في ذلك وتبرعت دارة الملك عبدالعزيز بما مجموعه حوالي (2500) كتاب.
جديد المتحف
وأضاف السعيد أن المتحف سوف يشارك بإذن الله في فعاليات مهرجان صيف بريدة 1424هـ حيث يستعد المتحف في استقبال الضيوف والزوار والمواطنين من داخل المنطقة وخارجها وذلك على فترتين صباحية ومسائية وهو أحد مواقع المهرجان حيث يقام سوق الحرف والصناعات التقليدية بمناسبة المهرجان مثل النجارة والحدادة والخرازة وصناعة الالعاب الشعبية ومهن وحرف أخرى.
كما سيكون من جديد هذا العام اعداد قاعة الرسم والفنون التشكيلية وذلك بالتعاون مع فرع جمعية الثقافة والفنون بالقصيم.
وأشار السعيد الى ان الاقبال على المتحف جيد وخاصة في العطل الرسمية وهناك تنظيم لزيارات الطلاب من مختلف المستويات وذلك بالتعاون مع الادارة العامة للتربية والتعليم بالقصيم وزيارات الوزراء والسفراء والمسؤولين الذين يحلون ضيوفاً على المنطقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved