Thursday 24th july,2003 11256العدد الخميس 24 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إدارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة تقدم العديد من الفعاليات خلال إجازة الصيف: إدارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة تقدم العديد من الفعاليات خلال إجازة الصيف:
مسرحيات فكاهية وأنشطة كشفية ورياضية ومراكز صيفية

* عنيزة - يوسف الوهيب:
تقدم إدارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة خلال اجازة الصيف العديد من الفعاليات الهادفة التي ستعود بإذن الله بالنفع والفائدة للجميع حيث يقدم النشاط الطلابي الثقافي على مسرح ادارة التعليم بعنيزة.
مسرحية الأطفال (أرنب نط) وتدور أحداث المسرحية «بقالب كوميدي ضاحك» حول الأرنب وصديقه الجمل الصغير (جمول) اللذين يلعبان مع بعضهما البعض، ويرفض جمول الابتعاد عن أهله حينما يطلب منه الأرنب اللعب في الصحراء ويصر على ذلك رغم غياب الشمس وحلول الظلام دون الاستماع لتحذيرات جمول، فيقع صيداً سهلاً للذئب وتبدأ المغامرة بقيام بابا عطوف «وهو شخصية محبوبة لدى الأطفال ومن خلالها يتم تمرير الأفكار التربوية الهادفة التي تسعى إليها المسرحية» وقعقع وبعبع «وهما شخصيتان ضاحكتان يتم من خلال المواقف التي يقومان بها لإضفاء نوع من المرح والاحتفالية المحببة للأطفال» حيث يساعدان عم عطوف وجمول بالبحث عن الأرنب ومحاولة انقاذه قبل أن يفتك به الذئب. يتخلل المسرحية بعض الأناشيد والاستعراضات الخفيفة فيما تهدف مضامين المسرحية الى ترسيخ الكثير من المفاهيم التربوية كطاعة الوالدين، ونصرة المظلوم، والعطف على الصغير وغيرها.
والمسرحية من تأليف واخراج علي السعيد، وكتب كلمات الأناشيد والأهازيج كل من سعد بن محمد المسمى وعبد الرحمن بن عبد الله الشويمان، والديكور من تصميم وتنفيذ يوسف بن محمد الدبيان ورسوم صالح محمد النقيدان.
ويجسد شخصيات المسرحي كل من: عبد الرحمن الصالحي في دور بابا عطوف، عادل الضويحي في دور الذئب، يوسف الدامغ في دور الأرنب، مهند الهذيل في دور الجمل، وأحمد الحميميدي في دور قعقع، ومحمد الموسى في دور بعبع.
كما تعرض على مسرحية إدارة التربية والتعليم المسرحية الشبابية الكوميدية «استراحة دوت كوم» وهي من تأليف سعد بن محمد المسمى واخراج علي السعيد والديكور من تصميم وتنفيذ الفنان يوسف بن محمد الدبيان، وهي من بطولة: عادل الضويحي، ويوسف الدامغ وأحمد الحميميدي، وسامي الجليدان ومحمد الحطاب، وعمر البادي وأحمد الزنيدي وأحمد المطوع.
وتعالج هذه المسرحية عدداً من قضايا الشباب والمراهقين، وتطرح أحلامهم وأمانيهم ورؤاهم المستقبلية، في مجتمعهم من خلال مجموعة من الشباب يستأجرون استراحة ويضيع وقتهم خلال اقامة هذه الاستراحة في مشاهدة القنوات الفضائية ولعب الورق دون استثمار أمثل للوقت أو للاستراحة نفسها فيما يقوم صديقهم محمد باستثمار وقت فراغه بالعمل في سوق الخضار، ويتشاركون مع قناة الشباب في طرح قضاياهم والإعلان عنها للمجتمع.
يتخلل مشاهد المسرحية العديد من المواقف الكوميدية القائمة على المفارقة بين الشخصيات والمفارقة اللفظية، وكذلك التناقض في تصرفات بعض الشخصيات مثل: «أبو سليمان صاحب الاستراحة، أودحيم الخبل، أو في مشهد المناظرة التلفزيونية بين أبو كبسين ود. دباب أو رفسة.
النشاط الكشفي:
تنظم الجمعية العربية السعودية للكشافة وذلك من خلال المكتب الكشفي بعنيزة بالعديد من البرامج منها:
مهرجان المغامر الصغير الذي يهدف إلى تنمية الشجاعة والثقة بالنفس، واتاحة الفرصة للمشارك لاكتشاف قدراته العضلية وتنمية حجب العمل والمثابرة والجدية، وتدريب على حل المشكلات وتجاوز العقبات، حيث سينفذ هذا البرنامج في مركز التدريب الكشفي ويشرف عليه المفوض الكشفي عبد الرحمن بن إبراهيم الشوشان ويشارك في ادارة البرنامج كل من: القادة عبد العزيز بن محمد العبد العالي وخالد بن عبد العزيز الصالحي، وعبد الله بن محمد الدليقان.
كما ينظم المكتب الكشفي بعنيزة ضمن أنشطة الجمعية العربية السعودية للكشافة مهرجان النوخذة الكشفي وذلك على منشآت نادي النجمة الرياضي بعنيزة حيث يحتوي هذا المهرجان على منافسات بين الفرق المشاركة في عدد من المسابقات المائية التي تقام على مسابح النادي يشرف على البرنامج الأستاذ يوسف بن محمد المانع مشرف النشاط الكشفي بادارة التعليم في محافظة عنيزة ويشاركه في ادارة هذا المهرجان القادة الكشفيين: فهد بن محمد الخليفي وعبد الرحمن بن محمد الشوشان ومحمد بن إبراهيم السلوم وخالد بن عبد العزيز الصالحي وعبد الله بن محمد الدليقان.
كما يشارك النشاط الكشفي ضمن مخيم الدعوة الذي يقام لمدة ثلاثة أيام بتنظيم مهرجان الأبطال حيث تقدم مسابقات وألعاب للجمهور ومرتادي المخيم، ويشرف على ا لبرنامج يوسف بن إبراهيم الضاري قائد مركز التدريب الكشفي.
كما ينظم النشاط الكشفي بادارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة عدداً من البرامج التي تركز على الجوانب الإنسانية والاجتماعية حيث يقيم: برنامج التنشيط الصيفي للمرضى في المستشفيات (مستشفى الملك سعود) الذي يتضمن مسابقات ثقافية منوعة وحفلات سمر.
برنامج التنشيط الصيفي للمسنين وذلك في مقر دار الرعاية الاجتماعية حيث سيقام لهم حفلات سمر وزيارات ورحلات.
تنفيذ برنامج دراسة قادة التدريب الدولية وهي دورة تدريبية كشفية دولية تقام لمدة 9 أيام ويشارك فيها 35 دارساً من مختلف مناطق المملكة ويدير الدراسة القائد الكشفي محمد النذير ويشاركه المشرف الكشفي يوسف بن محمد المانع (قائد البرامج) وقادة التدريب كل من: يوسف بن صالح الهقاص وعبد الله بن شويل الغامدي، وصالح محمد صالح، وعلي مميش، ووليد بن سليمان القرطون، والاشراف العام الأستاذ إبراهيم بن علي العبيكي مدير التربية والتعليم في محافظة عنيزة.
النشاط الرياضي
يشارك النشاط الرياضي بادارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة وذلك بسباقي الدراجات واختراق الضاحية السنوي الذي حقق في الأعوام السابقة سمعة كبيرة على مستوى المملكة حيث يحظى بمشاركة عدد من العدائين السعوديين من مختلف مناطق المملكة، ومن كان هذا السباق محطتهم الأولى للوصول إلى منصات التتويج في سباقات مختلفة في عدد من المناطق، كما كان طريقهم للوصول إلى منتخبات المملكة. ويشرف على تنفيذ هذه السباقات سليمان بن محمد القوبع مشرف النشاط الرياضي، ويساعده في تنفيذها نخبة من معلمي التربية الرياضية وعدد من طلاب المرحلة الثانوية.
النشاط الفني:
ينظم النشاط الفني ممثل بمركز الهوايات الفنية المرسم الحر ولمدة أسبوع وذلك في مقر منتزه (الثيل) أمام مركز التنشيط ويخصص هذا المرسم للأطفال حيث يمارسون هواياتهم الفنية في الهواء الطلق، وستقدم خلال فترة اقامة المرسم العديد من الجوائز والهدايا وسيتواجد عدد من الفنانين التشكيليين المعروفين لتقديم المشورة والرأي لمرتادي المرسم الذي يشرف عليه صالح بن محمد النقيدان مدير مركز الهوايات الفنية بعنيزة.
كما سيستمر مركز الهوايات الفنية (بمقره في المدرسة السعودية بعنيزة) مفتوحاً لأعضائه ومرتاديه لمزاولة أنشطتهم خلال اجازة صيف هذا العام.
المراكز الصيفية
تنفذ شعبة البرامج العامة والتدريب بادارة عدد من المراكز الصيفية الطلابية في محافظتي عنيزة والبدائع وهي: المركز الصيفي بمجمع العليان التعليمي، والمركز الصيفي بمدرسة الكسائي بمحافظة البدائع، والمركز الصيفي التطوعي بمدرسة الوليد بن عبد الملك بالبدائع والمركز الصيفي بمدرسة أسامة بن زيد بالعبدلية، كما تستضيف الادارة عدداً من المراكز الصيفية لعدد من القطاعات الحكومية الأهلية، ويشرف على تنفيذ المراكز التابعة للادارة عبد الرحمن بن عبد الله الشويمان مشرف البرامج العامة والتدريب، ويديرها كل من: محمد بن عبد العزيز المتروك (مركز مجمع العليان) صالح بن علي النويصر (مركز الكسائي) سليمان بن علي السلامة (مركز الوليد بن عبد الملك) وعايض بن حميد المطيري (مركز أسامة بن زيد بالعبدلية).
النشاط العلمي:
يقيم النشاط العلمي ممثلاً بمركز عنيزة العلمي (بمقره في مدرسة علي بن أبي طالب) بتنفيذ عدد من البرامج والدورات العلمية « حاسب آلي، اليكترونيات» وذلك خلال صيف هذا العام ليستفيد منها الطلاب الأعضاء في المراكز الصيفية، كما يشارك في بعض البرامج الاثرائية للموهوبين سواء التي سينفذها قسم رعاية الموهوبين بادارة التربية والتعليم في محافظة عنيزة، أو في البرامج التي ستقام داخل وخارج المملكة، ويشرف على تنفيذ برامج النشاط العلمي احمد بن عبد الله الشبل والأستاذ عادل بن حمد الحديبي مشرفي النشاط العلمي بالادارة.
النشاط الاجتماعي:
ينفذ النشاط الاجتماعي ضمن برامجه هذا العام رحلات الصيف لبعض مناطق المملكة حيث ستنطلق رحلتان طلابيتان إلى كل من أبها، ومحافظة النماص ويشارك في كل رحلة عشرون طالباً بالاضافة على مشرف مرافق، ويشرف على متابعة ترتيبات اجراءات سفر هذه الوفود حمد بن علي الزويهري مشرف النشاط الاجتماعي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved