Thursday 24th july,2003 11256العدد الخميس 24 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أكثر من عنوان أكثر من عنوان
المسابقات العربية
علي الصحن

ماحدث في مباراة الزمالك المصري والكويت الكويتي في نهائي البطولة العربية الثانية من مناوشات ومحاولات متبادلة للاعتداء بين اللاعبين لا تعكس اطلاقاً الجهد الكبير الذي يبذله الاتحاد العربي من اجل تطوير كرة القدم في العالم العربي وزيادة حدة منافساتها في اطار التنافس الشريف!!
ماحدث في القاهرة وقبله في جدة وفي اماكن اخرى لا بد ان يساهم في ان يتوجه الاتحاد العربي لوضع حد له بعد ان استشرى العنف بشكل غريب في البطولات العربية وبشكل لا نشاهده الا ما ندور وفي حدود ضيقة في غيرها من البطولات، وأجزم ان عدم شمول عقوبات الاتحاد العربي الا للمسابقات التي تقام تحت مظلته هو احد اهم اسباب ذلك.. لأن اللاعب يرفس ويلكم اليوم ويوقف غداً من الاتحاد العربي لكنه يلعب بعد غد في الدوري المحلي او البطولات الآسيوية والافريقية!! لذا فان من اهم ما يجب ان يسعى اليه الاتحاد العربي الآن ادخال بطولاته تحت مظلة الفيفا والعمل على موافقته بتعميم العقوبات خاصة تلك التي تتعلق بالإخلال المباشر بسلوكيات اللعب النظيف!!
ثمة امور اخرى يجدر بالاتحاد العربي النظر اليها بعين الاهتمام وتتلخص في حضور اسماء تحكيمية غير مؤهلة في مسابقاته.. احتكار بعض الاسماء لمواقعها في اللجان العاملة بالاتحاد وامانته العامة الامر الذي يقتل التجديد ويجعل العمل يسير على خط واحد لا يحيد عنه الى جادة التطور المطلوبة الا في نزر يسير من القرارات.. غياب الفرق الكبرى عن المسابقات العربية والتعلل بأسباب واهية لتبرير هذا الغياب وهذه كلها امور تؤثر على المسابقات العربية.. الامر الذي يوجب دراستها بشكل كاف مع ايماني التام بأن القرارات الاخيرة الصادرة عن الاتحاد.. والمكافآت الكبرى المرصودة لبطولاته المقبلة سوف يساهم بشكل كبير بحل الكثير من المعوقات.. لكنه لن يكون حلاً نهائياً للقضاء عليها الامر الذي يوجب المزيد من العمل.. والمزيد من الجهد.. والمزيد من الدراسة نحو رياضة عربية افضل!!
تعادل بلا نقاط!!
قرأت الموضوع الشيق الذي تناولته الصفحات الرياضية بجريدة «الاقتصادية» والذي تضمن آراء حول اقتراح قدمه القارئ ماجد الدوخي يتعلق بأن يذهب الفريقان المتعادلان سلبياً.. الى سلبية تامة.. اي لا يقتسمان اي شيء من غلة نقاط المباراة!!
ومع ايماني التام بوجاهة هذا الاقتراح كونه يبحث اساساً عن زيادة متعة كرة القدم والاعتماد على اللعب المفتوح كون اي دفاعات زائدة لن تكون ذات فائدة حيث الرصيد في النهاية سيكون صفراً!!
ولكني أتساءل عن اشياء..
.. وماذا عن الفريق الذي يهاجم كل من الاطراف بحثاً عن المرمى لكنه يصدم بدفاعات مقبلة ترسل الكرة الى اتجاه بعيد عن الهدف؟؟
.. وماذا عن الفريق الذي تلعب كل الفرق امامه بدفاعات زائدة وكأنها تهدف الى اعاقته ولن يختلف الامر معها سواء تعادلت سلبياً او خسرت النزال؟؟
.. ثم ماذنب الفريق الطموح الذي يريد الاستفادة من التعادل مع فريق كبير بالخروج بنقطة من «فم» الاسد؟؟
.. هذه بعض الاشياء فقط.. ولا بد ان غيري لديه اشياء اخرى تخالف هذا الاقتراح.. في النهاية تحية خاصة «للاقتصادية» وللاستاذ العزيز خلف ملفي.
للمعسكر سبع فوائد
يتساءل بعض الهلاليين عن جدوى المعسكر الاعدادي للفريق الاول لكرة القدم والمقام هذه الايام في هولندا..
وعلى قول الشاعر «سافر ففي الأسفار سبع فوائد».. اقول «عسكر ففي المعسكر سبع فوائد..»، فاللاعبون هذا الموسم تقاطروا بشكل لم يسبق له مثيل في المواسم الماضية للالتحاق ببداية تمارين الفريق..
والادارة ارتاحت من دوشة البداية وتساؤلات الجماهير.. أين فلان.. ولماذا غاب فلان.. وما فائدة كون الثالث اول الحاضرين؟!!
والمدرب ضمن ان يبدأ الموسم مع الجميع في وقت واحد وعدم تنفيذ البرنامج ثم حضور لاعب متأخراً يربك العمل.
.. والمعسكر فرصة لتجربة اللاعبين الاجانب بعيداً عن ضغوط الجماهير ورأي البعض ممن يحكمون على اللاعبين من اشكالهم وطريقة تسريحة شعورهم «!!»!!
.. والمعسكر فرصة ايضاً لخلق الانسجام الكافي بين اللاعبين و اشعارهم بأهمية المرحلة المقبلة.. والقول لهم بان الادارة «ماقصرت» والباقي «عليكم».
.. وعلى كل حال فان البعض مازال متحفظاً على رأيه بالمعسكر وسيتركه حتى نهاية الموسم.. فان كان الفريق بطلاً.. فسوف يحكم عليه بالنجاح ويطالب بمعسكر كل موسم.. وان حدث العكس.. فالعكس ايضاً!!
مراحل.. مراحل
* اللاعب النصراوي حمد الخثران اكد ان النصر يفوز على الهلال بنسبة 80% لكن فات عليه ان يذكر كم نسبة ضمانهم للفوز بالبطولات.. وهي الأهم لدى الجماهير الرياضية!!
* تصريح الخثران شبيه بتصريح اوسكار عندما قال انه واثق ان بإمكانه الفوز على الاتحاد بسهولة لو درب الاهلي.. ففي كلا التصريحين «دغدغة» للعواطف!!
* كثيرون طرحوا عليّ تساؤلاً حول عدم الكتابة عن «رياضة الزلفي» كما فعلت في وقت سابق.. واقول.. إني لم أجد تجاوباً فاعلاً ومشجعاً بل مجرد «همس» مجالس.. كما ان البعض بدأ «يزعل» من أي نقد.. وحتى الذين ايدوا بعض الاقتراحات رفضوا التصريح بأسمائهم.. لذا فقد فضلت طرق مواضيع اخرى تكون أجدى وأنفع.. و«أهم» وهذا هو المهم لدى القارئ العزيز.
* جماهير النصر حائرة.. هو فيه لجنة للتحقيق.. أم لا؟؟
* الاداري سبق البعثة الى المحطة «الأولى» من اجل استقبالهم في مقر الاقامة «السريعة».. يعني انا موجود دائماً!!
* الغامدي.. والصويلح.. والذياب.. والكلثم.. والعنبر.. اسماء واعدة تعبر عن تحركات هلالية جادة لضخ دماء شابة في الفريق الاول بعد تأهيلها جيداً في الفريق الشاب.. وذلك بعد ان عجزت القاعدة الهلالية في السنوات العشر الفارطة عن تقديم اي شيء مفيد للفريق الاول الا في حالات محدودة لاتتجاوز اصابع اليد الواحدة!!
* في زمن الاحتراف صارت حكاية «ابن النادي» نكتة قديمة لا وجود لها الا في اذهان بعض الذين يرفضون التطور!!
* كل الذين يدافعون عن «الاداري» لايدرون لماذا يفعلون ذلك!!
قبل الختام
سعدت كثيراً وأنا اقرأ خبر افتتاح المعرض الخاص بالفنان التشكيلي الرائع والمميز «عبدالله الحميدي» في محافظة الزلفي الحالمة التي ترتمي بين احضان الجبل والنفود..
والفنان المربي «أبو رياض» انسان رائع ذو حس مرهف ولسان صادق وريشة قلَّ ان تحاكى.. وهو من جيل الشباب الذين يتوقع لهم قصب السبق في ميدانهم..
وكم ارجو ان يتوسع الحميدي في معارضه الشخصية وان ينقل تجربته الفريدة الى اكبر عدد ممكن من الناس.. وهو قادر على ذلك ومؤهل له بكل تأكيد!!
هنيئاً لأبي رياض.. ومزيداً من التطور بإذن الله.

الرياض 11417 ص.ب 27078

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved