Thursday 24th july,2003 11256العدد الخميس 24 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استراحة ديلسبس.. آثار إسلامية استراحة ديلسبس.. آثار إسلامية

* القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد:
اعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني انه تقرر تسجيل مبنى هيئة قناة السويس القديم وملحقاته بمحافظة الإسماعيلية والذي يرجع إلى عام 1862م ويشغله حاليا الحزب الوطني الحاكم في مصر في قائمة الآثار الإسلامية.
ويأتي إعلان الوزير عن تسجيل مبنى قناة السويس القديم ضمن الآثار الإسلامية باعتباره رئيسا للمجلس الأعلى للآثار حيث يشترط القانون صدور قرار من الوزير المختص بإضافة المواقع إلى الآثار المصرية، خاصة التي يزيد عمرها على مائة عام، بينما اعطي هذه الحق لرئيس الوزراء في حال المواقع التي يقل عمرها عن مائة عام.
وقال الدكتور زاهي حواس امين عام المجلس الاعلى للآثار ان المبنى الذي شيده الدبلوماسي الفرنسي فرديناند ديلسبس عام 1862م يتضمن كتلة المبنى الاساسي والسور وملحقاته، مشيرا الى انه عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل تتكون من بدروم ودور ارضي يعلوه طابق بالجزء الشمالي الغربي فقط، ويتميز بوجود ثلاث واجهات تتميز بالمظلات التي تتقدم المبنى، وهي عبارة عن سقف محمول على اعمدة ذات تيجان وكلها من الخشب وتحمل عقودا بصلية الشكل وسقف المظلة مزخرف من اسفل بزخرفة ذات اللونين البني والأصفر.
ويتميز المبنى بعمارته ذات الطابع الفريد من نوعه في مصر، ويعتبر شاهدا على حقبة مهمة من تاريخ مصر الحديث من خلال منشئ المبنى وهو ديلسبس المشرف على مشروع قناة السويس والذي لعب دورا اساسيا ومهما في عهد الخديو سعيد واسماعيل وتوفيق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved