Thursday 24th july,2003 11256العدد الخميس 24 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود د. النمي لـ « الجزيرة »: عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود د. النمي لـ « الجزيرة »:
إعلان أسماء المقبولين والمقبولات في الكليات الصحية الجمعة بعد القادم 3/6

* الرياض - فارس القحطاني:
كشف الدكتور محمد بن صالح النمي عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود في تصريح خاص ل الجزيرة بأنه سيتم الإعلان عن اسماء المقبولين والمقبولات في الكليات الصحية يوم الجمعة الموافق 3/6/1424ه كحد اقصى ان شاء الله.
وعن إعلان أسماء الناجحين في المركز الوطني للقياس هل يكفي لقبول المتقدمين والمتقدمات للكليات الصحية ام سيتم اجراء اختبارات اخرى؟ واذا كان هناك اختبارات اخرى فما هي طبيعتها؟ وعلى ماذا تعتمد؟
اوضح بأنه ليس هناك ناجح وراسب في اختبارات المركز الوطني للقياس إنما هناك درجات مستحقة وسيتم إعلان اسماء المرشحين والمرشحات لدخول المقابلات الشخصية والذين حصلوا على افضل الدرجات المستحقة والتي تعتمد على نسبة الثانوية العامة ودرجة اختبار القدرات العامة ودرجة الاختبار التحصيلي للكليات الصحية بالنسبة للطلاب ونسبة الثانوية العامة ودرجة الاختبار التحصيلي للكليات الصحية بالنسبة للطالبات وستتم المفاضلة بين الطلاب باعطاء الثانوية العامة 35% من وزن الدرجة المستحقة واختبار القدرات 30% من وزن الدرجة المستحقة والاختبار التحصيلي للكليات الصحية 35% من وزن الدرجة المستحقة ، اما بالنسبة للطالبات فسيتم المفاضلة بينهن بإعطاء الثانوية العامة 50% من وزن الدرجة المستحقة والاختبار التحصيلي للكليات الصحية 50% من وزن الدرجة المستحقة، وليس هناك اختبارات اخرى في الكليات الصحية انما هناك مقابلات شخصية ستعقد باذن الله في ايام الاحد والاثنين والثلاثاء الموافق 27-28 29/5/1424ه على فترتين صباحية وبعد الظهر في مقر كلية الصيدلة بالدرعية بالنسبة للطلاب وفي مقر كلية الطب بالدرعية بالنسبة للطالبات ويتم اليوم اعلان موعد ومكان المقابلة الشخصية لكل طالب وطالبة في الصحف المحلية بعد الانتهاء من اعداد قوائم المرشحين والمرشحات وسيساند ذلك إعلان اسماء على صفحة العمادة على الانترنت على العنوان www.dar.ksu.edu.sa ويجب على الطالب والطالبة الحضور في نفس اليوم والفترة المحددة له والا سقط حقه في الترشيح في القبول للكليات الصحية، هذا مع العلم أن عدد المرشحين والمرشحات للمقابلات سيكون اكبر من الطاقة الاستيعابية للكليات الصحية وان الجامعة لن تقبل كل من رشح للمقابلة واجتازها انما ستقبل افضل المرشحين والمرشحات من الذين اجتازوا المقابلات الشخصية حسب الدرجة المستحقة.
وعن الاسباب وراء تأخير القبول إلى شهر جمادى الآخرة؟
اشار الى انه بسبب اجراءات الاختبار التحصيلي والمقابلات الشخصية وارتباطها بظهور نتائج الثانوية العامة حيث ان الجامعة قد بدأت في استقبال طلبات الالتحاق بالكليات الصحية في نفس الفترة التي استلم فيها الطلاب والطالبات استمارات الثانوية العامة ولا تستطيع البدء في القبول الفوري لبقية كليات الجامعة الا بعد الانتهاء من قبول الطلاب والطالبات في الكليات الصحية.
هل هناك معايير للقبول في الكليات الصحية كل كلية علي حده؟
أبان الدكتور النمي الى ان معايير القبول للكليات الصحية موحدة وهي كالتالي:
- نسبة الثانوية العامة بالإضافة الى شرط النسبة الخاصة في مقررات الكيمياء والفيزياء والاحياء والرياضيات واللغة الانجليزية.
- درجة اختبار القدرات العامة الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي «للطلاب فقط».
- درجة الاختبار التحصيلي للكليات الصحية الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي.
ويتم القبول آلياً في الكليات حسب الدرجات التي حصل عليها الطالب او الطالبة في المعايير السابقة وترتيب برغبات الطالب والطالبة مع توفر المقاعد.
اخيراً هل يمكن التحويل فيما بعد للكليات الاخرى؟ ومتى؟
افاد النمي بأنه يحق للطالب التحويل الى الكليات الاخرى حسب شروط مجالس الكليات وموافقة الكلية المحول اليها ومنها توفر المقاعد المتاحة وفي الفترات المحددة للتحويل، اما الكليات الصحية فلا تقبل التحويل الا بينها وحسب شروط مجالس الكليات وموافقة الكليات المعنية مع توفر المقاعد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved