Thursday 24th july,2003 11256العدد الخميس 24 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في تقدير أصدره المركز الإقليمي لمراقبة الجفاف في تقدير أصدره المركز الإقليمي لمراقبة الجفاف
انحسار الغطاء النباتي على المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة أبرز توقعات المركز

  * الرياض - الجزيرة:
أورد أحدث تقرير للمركز الاقليمي لمراقبة الجفاف والإنذار المبكر لصيف هذا العام عدة متغيرات مناخية يتوقع حدوثها في القريب العاجل.
حيث اشارت توقعات المركز الفصلية والمناخية إلى أن أبرز الظواهر الجوية لصيف هذا العام تتلخص في احتمالية عالية لتأثير موجات شديدة الحرارة على منطقة الخليج العربي ووسط المملكة كما أشارت إلى احتمال حدوث عواصف ترابية على شمال وشرق المملكة وجنوب العراق ودولة الكويت.
وكذلك ابانت التوقعات احتمالية عالية بهطول أمطار مصحوبة بزوابع رعدية على الأطراف الجنوبية لجبال السروات ومرتفعات سلسلة جبال حجر في سلطنة عمان وسلسلة جبال لبنان الغربية. أما التوقعات الفصلية للفترة الحالية فقد المح د. سعد بن محمد محلفي مدير عام المركز الوطني للارصاد والبيئة إلى احتمالية عالية لارتفاع درجة الحرارة لأعلى من المعدل على منطقة الخليج ويمتد هذا الارتفاع ليشمل كلاً من اليمن ووسط أفريقيا.
كما توقع التقرير احتمال هطول أمطار على الأطراف الجنوبية لمرتفعات جبال السروات خاصة في اليمن والقرن الأفريقي.
واشار التقرير كذلك إلى تعمق موجة الجفاف على المرتفعات الجنوبية الغربية ووسط المملكة. وألمح أيضا إلى ضغوط على قطاع المياه في المرتفعات الجنوبية الغربية للمملكة خلال هذا الموسم. ولكنه ألمح إلى احتمالية تحسن الرقعة النباتية على شمال شرق المملكة وعلى دول شرق البحر المتوسط.
الجدير بالذكر أن المركز الاقليمي لمراقبة الجفاف والإنذار المبكر والذي يتبع إلى وزارة الدفاع والطيران الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة قد أدرج هذا التقرير على شبكة الإنترنت في موقع: www.pme.gov.sa في بداية هذا الموسم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved