Thursday 17th july,2003 11249العدد الخميس 17 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برعاية الأمير سعود الفيصل برعاية الأمير سعود الفيصل
الأمير تركي بن محمد بن سعود افتتح فعاليات منظمات الهلال والصليب الأحمر الحادية والثلاثين

  * تغطية أحمد القرني:
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية افتتح صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية المساعد للشؤون السياسية ورئيس الإدارة العامة للمنظمات الدولية صباح أمس فعاليات اجتماع الهيئة العامة «31» للمنظمات العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بقصر الملك فهد الثقافي بالرياض الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية لهذا العام وتنظمه جمعية الهلال الأحمر السعودي وبحضور رؤساء جمعيات الهلال الأحمر والصليب للدول العربية والمنظمات الدولية. وقد بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها ألقى صاحب السمو الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية المساعد للشؤون السياسية ورئيس الإدارة العامة للمنظمات كلمة حيا فيها نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الذي حالت ارتباطات طارئة دون مشاركته هذا الاجتماع الهام الإخوة من الدول العربية والصديقة على تجشمهم عناء السفر للمشاركة في هذا الاجتماع إدراكاً منهم لأهمية التعاون والتنسيق بشأن القضايا الإنسانية التي تهم الجمعيات الوطنية العربية بشكل خاص وتعزز الدور الإنساني للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر بشكل عام كما أتوجه بالشكر الجزيل لجمعية الهلال الأحمر السعودي على مساعيها الحثيثة وجهودها الملموسة في إطار العمل العربي المشترك ودعوتها لهذا الاجتماع الهام.
وأضاف سموه إن اهتمام المملكة العربية السعودية بالعمل الإنساني إنما يعود الى إدراكها العميق وقناعتها التامة بضرورة الاهتمام بالقضايا الإنسانية وقد تجلى هذا الاهتمام من خلال ما حباه الله به من إرث حضاري وقيم دينية سامية حرصت حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على الالتزام بها. وقد تجسد الالتزام بهذا الإرث وتلك القيم بحرصها الدائم على مشاركة أعضاء المجتمع الدولي الهاجس الإنساني عن طريق التعاون الوثيق والتشاور المستمر مع الحكومات والمنظمات الدولية وغير الدولية والمساهمة في الميادين الإنسانية.
وأشار سموه الى الانجازات التي قامت المملكة مؤخرا وضمن مسؤوليتها في خدمة الجهود الانسانية بتجهيز مساعدات انسانية شاملة للاشقاء في العراق شملت معونات غذائية طبية ومخيمات وتجهيز مستشفى ميداني يخدم الآلاف من الأشقاء في العراق، اضافة الى فتح التبرعات الشعبية في جميع انحاء المملكة، تخفيفا للمعاناة الانسانية التي يتعرض لها المواطنون العراقيون نتيجة للعمليات العسكرية باشراف جمعية الهلال الاحمر السعودي وبالتنسيق مع الهيئات الاغاثية الدولية كالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الاحمر، علاوة على ما تقدمه حكومة المملكة من مساعدات انسانية للاجئين في جميع انحاء العالم متمثلة في جمعية الهلال الاحمر السعودي.
وقال سموه: ان التعاون والتنسيق بين جمعياتكم الموقرة يعتبر مصدر قوة ومنعة وهذا بلاشك سيؤدي الى تفعيل دور جمعياتكم في المحافل الدولية عند عرض قضايانا والدفاع عنها امام العالم الخارجي، خصوصا ونحن الآن نعيش كثيرا من التطورات والأحداث التي لم يشهدها عالمنا المعاصر في السابق مما يتطلب منا جميعا التعاون والتكاتف لتحقيق الاهداف المشتركة.
وختاما، يسرني ان اجدد الترحاب بكم في دياركم وبين اخوتكم وزملائكم، لنسأل الله - سبحانه وتعالى - ان يكلل اجتماعكم بالنجاح والتوفيق وان يحقق الاهداف المرجوة منه.
بعدها القى معالي رئيس جمعية الهلال الاحمر السعودي الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السويلم كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بصاحب السمو الامير ورؤساء جمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر والمنظمات الدولية والحضور. وبين د. السويلم بأن افتتاح سموه الكريم يأتي ضمن صورة من صور العطاء لحكومة خادم الحرمين الشريفين التي لم تألو جهدا في دعم المنظمة العربية في ميزانيتها واقرار مقرها ورغم ما مر على المملكة من صعوبات اقتصادية في بعض المراحل الا انها لم توقف يوما دعمها لميزانية المنظمة العربية او ميزانية المنظمات الاخرى ايمانا منها بالرسالة الانسانية السامية التي تقوم بها هذه المنظمات وانطلاقا من الثوابت التي قامت عليها حكومة خادم الحرمين الشريفين منذ أسسها جلالة المغفور له باذن الله تعالى الملك عبد العزيز رحمه الله واوضح د. السويلم بأن الاجتماعات الدورية للمنظمة تهدف الى تنسيق خدمة الانسان لعمل انساني من خلال التحاور والتشاور فيما بين اعضاء المنظمة وما بقيت عناصر الحركة الدولية للهلال والصليب الاحمر.
وأشار د. السويلم بأن هذا الاجتماع ينعقد في ظروف انسانية صعبة واحداث متوازية سريعة في كثير من بقاع العالم ينذر بمآسٍ مما يتطلب معه المزيد من الاعمال الانسانية وتضيف ردائها من مسؤولية الحركة الدولية للهلال والصليب الاحمر امام تحد كبير للقيام بدور انساني يحتم على عناصرها التعاون لمواجهة هذا الموقف الصعب..
بعدها القى رئيس الدورة «30» للهيئة العامة للمنظمات العربية للهلال الاحمر والصليب الاحمر رئيس جمعية الهلال الاحمر المغربي د. مهدي بنونة كلمة رحب فيها بالحضور واشار الى جهود المملكة العربية السعودية الانسانية في دعم الدول المحتاجة لخدمات الاغاثة والنواحي الانسانية بعده القى الامين العام للمنظمة العربية للهلال الاحمر والصليب الاحمر بالمملكة أ. عبد الله المهيزع كلمة بهذه المناسبة.
أوضح فيها ان الامانة العامة للمنظمة العربية للهلال الاحمر والصليب الاحمر تسعد هذا اليوم بانعقاد الاجتماع «31» للهيئة العامة برعاية كريمة من صاحب السمو الامير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية رئيس الادارة العامة للمنظمات الدولية نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية.. وان تشريف الاجتماع بهذه الرعاية الكريمة هو امتداد للرعاية الدائمة والسخية من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله للمنظمة العربية للهلال الاحمر والصليب الاحمر منذ ولادتها عام «1395ه» «1975م» حيث تم تأسيس مكتب لامانتها في مدينة جدة وتحمل مصاريف ادارتها وتشغيلها.
وفي عام 1422هـ تم توقيع اتفاقية مقر المنظمة بين الامانة العامة للمنظمة ووزارة الخارجية بالمملكة وهذا دعم آخر للمنظمة، ثم تم منح المنظمة قطعة ارض مساحتها 3500متر مربع في حي السفارات بمدينة الرياض بتوجيه كريم من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبد العزيز آل سعود امير منطقة الرياض وذلك لاقامة مبنى لمقر الامانة.
وبفضل من الله وتوفيقه ثم الدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين ونشاط وتفاعل الجمعيات الوطنية اعضاء المنظمة، جاءت نشأة المنظمة قوية ومؤثرة في الحركة الدولية للهلال الاحمر والصليب الاحمر، حيث دخلت اللغة العربية لغة رسمية في الحركة.
واضاف: ان انعقاد الدورة الحالية للمنظمة في هذا الوقت هو من الاهمية بمكان كونه ينعقد قبل عقد المؤتمر الدولي للهلال الاحمر والصليب الاحمر الذي سيعقد في جنيف خلال الفترة من «2 - 6» ديسمبر القادم والذي سيطرح فيه قضايا مهمة للحركة الدولية بشكل خاص وللمجتمع الدولي بشكل عام حيث تمثل فيه الحكومات بوفود عالية المستوى.
وامتدح المهيزع رئاسة سمو الامير تركي بن محمد بن سعود الكبير للادارة العامة للمنظمات الدولية ذاكرا بأنها تعطي للأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الاحمر والصليب الاحمر املا وتفاؤلا اكبر لنجاح مهمتها لما عُرف عن سموه الكريم من دعم ومساندة لكل عمل انساني ونتطلع الى ايجاد آلية للتنسيق فيما بين المنظمات والهيئات «او ممثلياتها» المتواجدة في المملكة ذات العلاقة بالاعمال الانسانية.
بعدها ألقى العديد من رؤساء الجمعيات للهلال الاحمر والصليب الاحمر والاتحاد الدولي واللجنة الدائمة كلمات بهذه المناسبة عبروا خلالها عن مدى اهمية الخدمات الانسانية خاصة في ظل الظروف الراهنة وما تواجهه بعض الشعوب من حروب وفقر هم بأمس الحاجة الى الدعم كما اشاد الجميع بما تقدمه المملكة من جهود متميزة من خدمات انسانية لجميع الدول المحتاجة وسرعة استجابتها لكل حادثة وتقديم يد المساعدة والعون لهم بما يخفف من المصاب الذي ألم بهم. وفي الختام قدم صاحب السمو الامير الدكتور تركي بن محمد بن سعود الكبير درعاً تذكارياً تكريما للشيخ عبد الغني محمود آشي امين عام المنظمة سابقا لجهوده المميزة في الخدمات الانسانية خلال فترة عمله التي تجاوزت «25» عاما بعدها قام سموه وجميع رؤساء الوفود المشاركة بجولة على مركز الملك فهد الثقافي ثم قدم عرض في القاعة الكبرى للاحتفالات تصويري يحكي ما يحتويه المركز من قاعات ومسرح ومكتبة وخدمات مساندة على مستوى عالٍ من التقنية والعالمية وقد استمتع جميع الحضور بما شاهدوه من انجاز حضاري عالمي للرئاسة العامة لرعاية الشباب.
والجدير ذكره بأن هذا الاجتماع الذي تنظمه جمعية الهلال الاحمر السعودي بالرياض يستمر خلال الفترة من 15 - 17/5/1424هـ وجريدة الجزيرة الراعي الرسمي لجميع المناسبات الرسمية لمركز الملك فهد الثقافي التي تقوم بتغطية جميع مناسباتها الاعلامية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved