Thursday 17th july,2003 11249العدد الخميس 17 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تسلم رسالة كندية واستقبل اللحيدان وفريق التحكيم تسلم رسالة كندية واستقبل اللحيدان وفريق التحكيم
ولي العهد: القضاء مسؤولية كبيرة ووراءكم يوم تسألون فيه عن كل شاردة

  * الطائف - واس:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني أمس في ديوان سموه بمحافظة الطائف فضيلةرئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ، كما استقبل سمو ولي العهد صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود المستشار في ديوان سمو ولي العهد رئيس فريق التحكيم السعودي والمشاركين في ندوة الصلح والتحكيم التي تنظمها وزارة العدل ممثلة برئاسة محاكم محافظة الطائف بالاشتراك مع فريق التحكيم السعودي.
وفي بداية الاستقبال ألقى فضيلة رئيس محاكم الطائف الشيخ عبدالاله بن عبدالعزيز آل فريان كلمة بين يدي سمو ولي العهد عبر فيها عن شكر المشاركين في الندوة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز على استقباله لهم، وأوضح ان الندوة تتناول موضوعي الصلح والتحكيم مشيراً الى انهما موضوعان قضائيان يراد ضبط قواعدهما وتنظيم اجراءاتهما وتوسيع البحث فيهما للتخفيف عن المحاكم وحفظ المودة بين المتخاصمين ومحاولة الوصول الى الحق عن طريق الاتفاق فيما بين الخصمين.
وقال فضيلته: ان هذه الدولة - بحمدالله - قامت على الدعوة وتحكيم شريعة الاسلام بين الناس في هذا البلد المبارك.. ونسأل الله سبحانه وتعالى ان يديم علينا هذه النعمة وان يثبتكم وايانا عليها.
وأفاد ان المشاركين في الندوة هذا العام من داخل المملكة هم من وزارة العدل وديوان المظالم ووزارة التجارة ومن الجهات المختصة إضافة الى مشاركة خارجية من جمهورية مصر العربية ومن دولة الكويت.
وبين فضيلة رئيس محاكم الطائف ان الهدف من الندوة هو التقاء المختصين والمعنيين وتوسيع الدائرة فيما يتعلق بالصلح والتحكيم لأن لها اثراً عظيماً على التنازع ولأن التجارة الداخلية تتأثر تأثرا كبيرا إذا طال أمد نظر القضايا والبت فيها مؤكداً ان الصلح والتحكيم مسلكان شرعيان يحث عليهما ديننا الحنيف.
ثم ارتجل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الكلمة التالية..
بسم الله الرحمن الرحيم ..
أشكركم وأتمنى لكم التوفيق.. وهذاالمرفق مرفق هام.. يهم كل مسلم ومسلمة وما من شك الصلح والتسامح والالفة ميزة ولله الحمد، وما من شك أنتم عدول.. والاسلام ما هو إلا اخلاص ووفاء.. وثاني شيء تحكيم الشريعة المحمدية.. وثالثا الاخلاق والصدق فوق كل شيء.. لأن كل إنسان ما عنده مصداقية لا شيء.. حتى الدول.. الدول الكبرى إذا ما كان لها مصداقية لا شيء.. الاسلام ولله الحمد مصداقيته وافية ومغطية على جميع الاديان ويهمنا في هذا الوقت بحضور الشيخ صالح وانتم جميعا القضاء.. القضاء يا اخوان أهم شيء.. أهم شيء.. لانه في رقابكم وأعناقكم مسؤولية كبيرة.. كبيرة.. وانا أسمع ولا أصدق وإن شاء الله لا يكون صحيحا وجود بعض الحيف أو الرغبة أو الهوى.. لأن هذا ما يجوز أبدا أبدا فوراءكم يوم عسير.. وراءكم يوم عسير تحاكمون فيه على كل شعرة.. وفي نفس الوقت خدمة دينكم.. كلكم يا أبناء الاسلام واجب عليكم ان تخدموا الاسلام بكل اخلاص وعقيدة وشفافية.. وأقول ان الغلو نهى عنه الرب عز وجل.. نحن أبناء الاسلام سيرة محمد صلى الله عليه وسلم قدوة لنا يا اخوان.. قدوة لنا لا نريد عليها زيادة أبداً أبداً.. لا يوجد فينا أحد أطهر من محمد.. ولا يوجد أحد أوفى من محمد سيدنا ونبينا صلى الله عليه وسلم.
يا اخوان دعونا على سيرة أفضل الخلق.. أما الزيادة التي يريد كل واحد ان يضعها من خاطره أو اجتهاده فلا نريدها ونحن بشر نخطئ.. لكن سيرة أفضل الخلق هى ما نريده ونتمناه ونأمل منكم يا اخوان ألا تزيدوا على سيرة محمد لأن في أعناقكم مسؤولية تسألون عنها يوماً ما.. تسألون عن كل شاردة وواردة.. اتقوا ربكم في عقيدتكم وفي من ولاكم الله الحكم بينهم بالشريعة المحمدية.. وأتمنى لكم التوفيق.. وإن شاء الله ان كل ما نسمع عن وجود بعض الحيف ليس واردا إن شاء الله.. ولكن أنتم تعرفون ان الاحكام لابد ان يكون فيها طرف راض وآخر لا.. وهذا شيء مفهوم.. ولكن أوصيكم بتقوى الله ومخافته وتحكيمكم تحكيما عادلاً ووافياً.. لأن الشريعة المحمدية هى أساس الاسلام ولا نحيد عنها أبدا أبدا.. لا أهواء ولا اغراء ولا أوامر ولا شيء آخر مهما كان الا امر الله فوق كل شيء.. وأتمنى لكم التوفيق والنجاح وادعو الله ان يوفقنا لما يحبه ويرضاه لخدمة ديننا ووطننا.. وشكرا لكم ..بعد ذلك تحدث فضيلة رئيس مجلس القضاء الاعلى الشيخ صالح بن محمد اللحيدان، داعياً الله ان يجزى سمو ولي العهد خيرا وان يثبته ويثبت الجميع على قول الحق.
وقال: نحن الآن مثل البقعة الخضراء في الدنيا كلها.. اينما اتجه الانسان وجد الدنيا غبراء في العقيدة والاخلاق وتحكيم الشرع وحتى العبادة.. لا توجد حرية للعبادة في كل مكان الا في هذه البلاد ولله الحمد.. وهذا من فضل الله علينا وعلى دولتنا وعلى ولاة امرنا.. فنسأل الله ان يثبتهم وينصرهم بالحق.
حضر الاستقبال معالي وزير المياه والكهرباء الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي ومعالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر وعدد من المسؤولين.
من جهة أخرى تسلم سمو ولي العهد رسالة من دولة رئيس وزراء كندا جون كريتيان وقام بتسليم الرسالة لسمو ولي العهد عضو مجلس الشيوخ الكندي السيناتور بيير ديبانيه خلال استقبال سموه له في مكتبه بمحافظة الطائف.
ونقل السيناتور ديبانيه لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز تحيات وتقدير دولة الرئيس جون كريتيان فيما حمله سموه تحياته وتقديره لدولته حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ايطاليا وصاحب السمو الملكي الأمير عبالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز المستشار في ديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود المستشار في ديوان سمو ولي العهد ومعالي وزير المياه والكهرباء الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي وعضو مجلس الشورى الدكتور محمد حجر الغامدي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved