Thursday 17th july,2003 11249العدد الخميس 17 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمين المدينة المنورة في لقاء خاص : « الجزيرة » أمين المدينة المنورة في لقاء خاص : « الجزيرة »
ألف وخمسمائة مليون ريال لنزع الملكيات الحالية لصالح توسعة الحرم النبوي الشريف

* لقاء - عبدالرحمن المصيبيح:
ثمنّ معالي المهندس عبدالعزيز الحصين أمين المدينة المنورة العناية والرعاية اللتين تجدهما وتحظى بهما المدينة المنورة. من حكومتنا الرشيدة بتوجيهات واهتمام من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
وقال المهندس الحصين في لقاء خاص للجزيرة ان «طيبة الطيّبة» حظيت بهذه المشاريع الكبيرة في مختلف المجالات.
كما أشاد الحصين في تصريحه بجهود واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تجاه المدينة المنورة حتى أصبحت والحمدلله بهذا المستوى الكبير من التطور والتقدم.
كما أثنى معالي المهندس الحصين على متابعة واهتمام وحرص صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة كما تطرق في حديثه إلى مشاريع التوسعة التي يشهدها الحرم النبوي الشريف.
وكذلك سرعة انهاء وإنجاز معاملات المواطنين وتسليم المنح الخاصة بهم المقدمة من حكومتنا الرشيدة وفقها الله.
كما تطرق إلى مشاريع الصرف الصحي ومشاريع الحدائق وكذلك مشاريع الطرق والأنفاق والبلديات الفرعية وأمور أخرى دارت من خلال هذا اللقاء..
نزع الملكيات لصالح الحرم النبوي
*ماذا عن نزع الملكيات لمشروع التوسعة للحرم النبوي؟
- في البداية وكما هو معروف فإنه بناء على التوجيهات السامية بشأن استكمال نزع عدد من الملكيات لمشروع التوسعة للحرم النبوي فقد تم الانتهاء من نزع الناحية الشرقية وهدمت المباني ويتم حالياً عمل التسوية الترابية والزفلتة من أجل المساحة الشرقية للمسجد النبوي الشريف.
وفي العام القادم بإذن الله يستكمل تنظيم الحي الشرقي بالكامل وتبلغ تكلفة هذه المرحلة 1500 مليون.
الخيار متروك للجميع
وعن قيام الأمانة بإعطاء أصحاب المباني المنزوعة أراضي بدلاً من العقار المنزوع.
قال المهندس الحصين: هذا الأمر اختياري هناك من يأخذ أراضي وهناك من يعطى المبالغ التعويضية والأمر اختياري وبالعكس الناس يرغبون في الحصول على قطع الأراضي لأن ثمنها أكثر من التعويض.
تمت معالجة هذه
المشكلة والحمدلله
* معالي الأمين قامت الأمانة بتسليم أراضي المنح لعدد من المواطنين لكن اتضح فيما بعد أنها مملوكة للآخرين.
- كان هذا من زمن قديم وتمت والحمدلله معالجتها وخاصة مع وجود نظام المعلومات الجغرافية والحمدلله الأراضي التي تم منحها قريبة ولم تكن بعيدة عن النطاق العمراني مع ذلك فإننا نحرص تمشياً مع التوجيهات الكريمة على تطبيق المنح ما أمكن بحيث يتمكن المواطن من الاستفادة من هذه المنحة لإقامة سكن له.وسمو أمير منطقة المدينة المنورة يولي هذا الأمر جل عنايته واهتمامه.
برنامج الحكومة الالكترونية
* وماذا عن الأعمال التنظيمية داخل أروقة الأمانة؟
- حقيقة الخدمات المقدمة في الأمانة وسرعة إنجاز أعمال المواطن هذا هو الهدف الذي نسعى إليه دائماً ونحرص على تحقيقه.
وكما هو معروف لدينا برنامج الحكومة الالكترونية وسمو الأمير هو الذي يرأس اللجنة وهذا يتطلب أعادة هيكلة الاجراءات وقد أعيدت في البلديات وحددت مواعيد انهاء اجراءات رخص المحلات ومن ذلك المحل الجديد يعطى الرخصة في نفس اليوم.
وهناك برنامج متابعة لمعاملات المواطنين وتقارير يومية عن سير الأعمال في الأمانة وإذا وجد خلل ما تتم معالجته فوراً.
لا نعاني من مياه الأمطار:
* كيف تواجه الأمانة مياه الأمطار وعملية تصريفها أثناء المواسم؟
- الحمدلله نحن لا نعاني من ذلك وليس لدينا مشكلة حيث انها محاطة على الأودية الرئيسية وفي بعض الأحيان نستخدم القنوات التي تحت الأرض.
الصرف الصحي
أما فيما يخص مشاريع الصرف الصحي فهذا من اختصاص جهة أخرى ولكننا نتعاون فنقوم باعطاء تصاريح للحفريات وحقيقة ان انتشار مشاريع الصرف الصحي ممتازة للغاية ووصلت إلى مرحلة متقدمة ويتم حالياً تنفيذ العديد من المشاريع الخاصة بذلك.
لانعاني من التسمم
* حالات التسمم زادت مؤخراً في بعض المناطق والمحافظات في المملكة؟
- الحمدله نحن هنا في المدينة المنورة وبفضل من الله لانعاني من التسمم حيث ان الاخوان في صحة البيئة مشكورين يقومون بجهود كبيرة في هذا المجال وهناك جولات ومتابعة للمطاعم ومحلات الوجبات السريعة والمستودعات الغذائية وان الرقابة الوقائية مستمرة بجهود كبيرة.
الحدائق والمنتزهات
* معالي الأمين نود تسليط الضوء على جهود الأمانة في مجال الحدائق التجميل.
- فيما يتعلق بمشاريع الحدائق والتجميل في المدينة المنورة فهذا الموضوع يحظى بعناية واهتمام وكما يتابع الجميع هذه الحدائق والمنتزهات التي انتشرت في المدينة يجد فيها المواطن والزائر الراحة والسعادة.. ونحن مستمرون في تنفيذ هذه المشاريع لأهميتها.
حديقتان رئيسيتان
ولدينا الآن حديقتان رئيسيتان الأولى حديقة أحد والثانية حديقة الملك فهد وهاتان الحديقتان من المشاريع الكبيرة وفي حالة الانتهاء من تنفيذهما سوف تصبحان متنفساً جميلاً وكبيراً لسكان وزوار المدينة.
تخصيص أماكن
المزاولة رياضة المشي
* بدأت الأمانات والبلديات في المملكة تخصيص أماكن لمزاولة رياضة المشي
- فيما يتعلق بهذا الموضوع فهذا لم يغب عن البال بل حظي باهتمام كبيرة ونحن نلاحظ توجه الجميع وحرصهم على ممارسة رياضة المشي تمشيا مع توجيهات سمو أمير منطقة المدينة المنورة الرامية إلى تحقيق سبل السعادة والراحة للمواطنين والوافدين وكذلك زوار المدينة ولدينا مواقع يتم العمل عليها.
برامج استثمار
* دور القطاع الخاص في المشاريع الاستثمارية
أولا أجدها مناسبة طيبة لأقدم الشكر لرجال الأعمال على تعاملهم ودعمهم المستمر لكافة المشاريع التي تعود بالخير على هذا الوطن ومواطنيه ولدينا برامج للاستثمار وتطرح في موقع الأمانة على الإنترنت وتنثر في الصحف بالإضافة إلى توفير معلومات استثمارية مع الغرفة التجارية وتقوم بجهود كبيرة من خلال الدورات الخاصة بالاستثمار في المنطقة المركزية.
المخططات الجديدة لأراضي المنح
* ماذا عن المخططات الجديدة لأراضي المنح.
- هناك مواقع في الضواحي والمدن التابعة وفي الوزارة الآن مخططان جديدان في حالة وصولهما للأمانة سوف نبدأ في عمل اللازم.
بناء المظلات أمام المنازل
* يلجأ الكثير من أصحاب الفلل والمباني لبناء مظلات لسياراتهم ما موقف الأمانة من ذلك؟
- أولاً نحن في المدينة المنورة نعطي مشاريع التشجير والتجميل أهمية قصوى في ذلك ونحن لا نحبذ هذه المظلات واعتقد ان التشجير يكفي بأن يكون مظلات للسيارات ونحن نقدر تعاون الجميع مع الأمانة في هذا الشأن أقصد مشاريع التشجير.
معاناة المواطنين مع أصحاب مخططات الأراضي التجارية
* دور الأمانة في حل ومعالجة مشكلة المواطنين من مخططات الأراضي التي لا يوجد بها خدمات؟
- أولاً هذه مناسبة طيبة من أجل مطالبة المواطنين بالتأكد من توفر كافة الخدمات الخاصة بهذه المساهمات وهي بالدرجة الأولى لا تخص الأمانة بل تخص وزارة التجارة وهي المشرفة عليها لكن إذا أخذ المواطن ترخيصاً من الأمانة فإننا نلتزم لأن الأمور سوف تتضح هل صاحب هذا المخطط قد حصل على كافة الأمور الخاصة به من اعتماد وغيره.
ردم الحفريات واعادتها بالطريقة المناسبة
* معالي الأمين.. يتذمر الكثير من المواطنين من عدم التزام الشركات بإعادة زفلتة وردم الحفريات بالطريقة المناسبة.
- حقيقة هذا موضوع يحظى بالاهتمام أيضا وهناك متابعة دائماً مع هذه الشركات التي تنفذ مشاريع في المدينة ومع ذلك ومن اهتمامات الأمانة بهذا الخصوص لدينا مختبر خاص بالحفريات إضافة إلى الزام الشركات بإعادة الطبقة الأزفلتية.
لاتقبل الألوان
الغريبة والشاذة
أما فيما يخص طلاء العمائر والفلل بألوان شاذة وغريبة فالأمانة لا تقبل ذلك ولا نعطي الحرية الكاملة ولكن هناك حرية في حدود المعقول والذي يتناسب مع قواعد وشروط البناء وجمال المدينة ورونقها.
تجربة فريدة في نظافة المدينة
* وماذا عن النظافة في المدينة المنورة
فيما يتعلق بنظافة المدينة المنورة الحمدلله الأمور تسير حسب ما رسم لها وهذا الموضوع محل اهتمام وحرص الجميع ومستوى النظافة جيد وهناك سيطرة كاملة ولدينا تجربة تتمثل في رفع الحاويات من الأحياء ونحدد وقتا لإخراج النفايات في أكياس عند الأبواب ومع ذلك فإننا نناشد المواطنين والوافدين والزوار التعاون مع الأمانة فيما يخص المحافظة على نظافة المدينة ووضع النفايات في الأماكن المخططة لها.
بلديات فرعية جديدة
* معالي الأمين هل حققت الأمانات والبلديات نجاحاً في افتتاح بلديات فرعية خففت الضغط على الأمانة الأم.
- الحقيقة بالنسبة للبلديات الفرعية الكل يعرف الدور الذي تقوم به وتخفيف المهام والأعمال عن الأمانة الأم أو البلدية أما بالنسبة للبلديات الفرعية فلدينا الآن ثماني بلديات وسيتم التوسع ليصبح المجموع 14 بلدية فرعية.
مشروع نفق طريق
الدائري الأول
* أبرز المشاريع الحالية؟
- لدينا الآن مشروع نفق طريق الدائري الأول مع تقاطع طريق الملك عبدالعزيز وبتنفيذ هذا المشروع فإنه سوف يحقق نقلة نوعية في حركة السير وبتنقل سكان المدينة وزوارها وفك الاختناقات المرورية وأتوقع ان يبدأ المقاول في العمل نهاية هذا العام وتبلغ تكلفته حوالي 50 مليون ريال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved