Thursday 17th july,2003 11249العدد الخميس 17 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عمال وعاطلون عن العمل يبحثون دون جدوى عن فرصة عمل فيه عمال وعاطلون عن العمل يبحثون دون جدوى عن فرصة عمل فيه
معبر جديد يزيد معاناة أهل الضفة ويناقض وعود خارطة الطريق

  * عورتا الضفة الغربية بقلم عماد سعادة ا.ف.ب:
يهرع عمال فلسطينيون إلى كل شاحنة تتوقف في معبر عورتا الجديد جنوب شرق مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، للتفاوض مع صاحب الشاحنة على الاجر الذي يمكن ان يتقاضوه لقاء تفريغ الحمولة في شاحنة أخرى تنتظر في الجانب الاسرائيلي من المعبر.
ويقع معبر عورتا الذي افتتح قبل اسبوع على بعد نحو خمسة كيلومترات من المدخل الجنوبي لنابلس. وكانت قوات الجيش الاسرائيلي بدأت في اعداده قبل شهرين ليصبح اول معبر الزامي للبضائع القادمة من كافة مدن وانحاء الضفة الغربية واسرائيل وبالعكس، على غرار معابر البضائع في قطاع غزة.
ولكن علاوة على اضطرار كافة الشاحنات القادمة من الضفة الغربية وتلك القادمة من اسرائيل إلى تفريغ حمولتها في المعبر قبل نقلها إلى الطرف الآخر.
يفرض المعبر تشديدا اضافيا على الطوق المفروض على مدينة نابلس التي يحاصرها الجيش الاسرائيلي منذ بداية الانتفاضة ويمنع دخول اي سيارة او مركبة إليها عدا سيارات الاسعاف.
وبحسب الاجراءات الاسرائيلية يتوجب على كافة الشاحنات المحملة بالبضائع سواء كانت قادمة من داخل نابلس او تحمل بضائع متوجهة إليها، ان تفرغ حمولتها في المعبر ليتم نقلها إلى شاحنات تنتظر في الناحية الاخرى بعد خضوعها لعمليات تفتيش أمنية ينفذها جنود اسرائيليون.
والمعبر عبارة عن ساحة ترابية مساحتها 4 آلاف متر مربع تشطرها كتل اسمنية متقاربة إلى نصفين متساويين الاول مخصص للشاحنات القادمة من مدينة نابلس والثاني مخصص للشاحنات القادمة من المدن الاخرى او من داخل اسرائيل.
وعند احد اطراف المعبر، توقفت شاحنة صغيرة كانت تحمل الواحا خشبية وروافع بناء حديدية صغيرة ومعدات بناء يدوية، وقال صاحبها عبد الرؤوف الصابر الذي يعمل في مجال البناء «انتهيت من بناء مركز صحي صغير في مدينة قلقيلية (القريبة من نابلس) واريد الآن اعادة اخشابي ومعداتي إلى مدينة نابلس حيث اسكن، ولايوجد امامي من طريق سوى هذا الممر الاجباري».
ومن ناحية اخرى وقف جنديان اسرائيليان يرقبان عملية تفريغ عبوات دهان من سيارة ونقلها لسيارة اخرى كان يقوم بها ثلاثة عمال فلسطينيين يعملون في شركة دهانات محلية بمدينة نابلس فيما اطل جندي آخر برأسه من برج مراقبة قريب.
وقال عامل التوزيع في الشركة حكمت رواجبة (36 عاما) ان عبوات الدهان هذه مباعة لاحد سكان قرية حوارة التي لا تبعد عن نابلس اكثر من ثلاثة كيلومترات ولكن حتى نتمكن من نقلها احتجنا إلى تصريح من الجانب الاسرائيلي وكان لزاما علينا بعد ذلك ان نمر عبر المعبر لنقل البضاعة إلى شاحنة اخرى تنقلها بدورها تحت رقابة مشددة من قبل الجيش الاسرائيلي».
وينتشر الجنود الاسرائيليون في المكان يراقبون كل شاردة وواردة. وعادة ما يقومون بجمع هويات سائقي الشاحنات والتجار وكافة الموجودين في المعبر بغرض التدقيق الامني فيها.وبالرغم من الاعاقة التي يسببها للتجار والحرفيون، كان بعض العاطلين عن العمل من العمال واصحاب الشاحنات يأملون ان يحسن المعبر بعض الشيء من ظروفهم المعيشية الشديدة القسوة، ولكنهم لم يحصلوا سوى على النذر اليسير.
وتجمعت في المعبر نحو 50 شاحنة فارغة جاء جميع سائقيها من نابلس املا في الفوز بنقل حمولة إلى داخل المدينة.
ويقول مازن سمحان، سائق شاحنة في الاربعينات من عمره، «منذ افتتاح المعبر وانا احضر يوميا إلى هنا ولكني لم انقل طوال هذه الفترة سوى حمولة واحدة تقاضيت اجرها 120 شيكلا (حوالي 27 دولارا)».
واشار سمحان وعدد آخر من السائقين إلى انهم تفاءلوا عند افتتاح المعبر ولكن بعد نحو اسبوع، وجدوا انه كان على غير توقعاتهم، حيث ظلت حركة النقل خفيفة عبر المعبر اضافة إلى ان «التجار الكبار لديهم شاحناتهم وعمالهم ولا يحتاجون لخدماتنا».
ولا يشكل المعبر بالنسبة إلى آخرين سوى تكريس للاحتلال، وقال سائق من مخيم بلاطة، القريب من نابلس، «المطلوب هو ازالة الحواجز وفتح الطرق وليس وضع حواجز جديدة وايجاد معابر اشبه بعنق الزجاجة تزيد من حصارنا».
وتساءل السائق الذي لم يذكر اسمه «هل هذه هي التسهيلات التي وعدونا بها مؤخرا»، في اشارة إلى اعلان اسرائيل عن تخفيف اجراءات الاغلاق تنفيذا لخارطة الطريق، خطة السلام الدولية، بعد اعلان تنظيمات فلسطينية هدنة مؤقتة في العمليات المسلحة.
وعدد الساعات الطويلة التي ينتظروها السائقون عند المعبر ثم تفريغ البضائع ومن ثم تفتيشها وإعادة تحميلها يؤدي إلى تعريضها للتلف، كما حصل قبل يومين مع شحنة من اللحوم المثلجة، كما اكد عمال في المكان.
ووجد بعض الاطفال من القرى المحيطة في افتتاح هذا المعبر وسيلة للاسترزاق، فمنهم من أخذ يبيع العصير في هذه المنطقة القاحلة الحارة ومنهم من اخذ يبيع القهوة، ولكن الطفل معتصم، ابن التسع سنوات من قرية اودلا القريبة، اكد انه لم ينجح سوى ببيع فنجان قهوة واحد خلال الساعات الثلاث التي امضاها في المعبر.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved