Tuesday 15th july,2003 11247العدد الثلاثاء 15 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الإرشاد ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

كفارة اليمين بالإطعام
* شخص عليه كفارة يمين فهل الواجب أن يطعم المسكين يوماً كاملاً أو وجبة واحدة فقط؟ وهل يجوز أن تعطي الكفارة لعشرة مساكين أم أقل؟

عبد الرحمن المقبل / المذنب
- إذا كان على المسلم كفارة يمين واختار أن يكفر بالاطعام فإنه يطعم عشرة مساكين كل مسكيناً وجبة. إما أن يغديه أو يعشيه أو يعطيه ما يكفيه غداء أو عشاء ليأكله في بيته فإن وجد عشرة مساكين أعطاهم وان لم يجد إلا مسكيناً أو أكثر فإنه يعطيهم بقدر كما لو كان أن يعطي عشرة مساكين، وإذا دفع كفارة اليمين الى جمعية البر لتدفعها إلى المساكين فإن ذلك أحسن لأن علم جمعية البر بالفقراء ومعرفتها لهم في الغالب أكثر من معرفة الأفراد.
دعاء الظالم لا يستجاب
* لي زميل في العمل وقعت له مشكلة مع أحد الزملاء إلا أنه اتهمني بفعل هذه المشكلة، وعند محاولتي التفاهم معه أنه ليس لي يد في هذا، لم يعطني الفرصة وقال لي: إنني متأكد وسوف أدعو عليك ليلاً ونهاراً، فما هي النصيحة التي يوجهها فضيلتكم لمثل هذا الرجل؟
عبد الكريم إبراهيم / الرياض
- أدعوك إلى أن تتلطف به وأن ترسل إليه من يثق به ويخبره ببراءتك من هذه المشكلة، أما خوفك من دعائه ففي غير موضعه لأن دعاء الظالم لا يستجاب، وإذا كان الرجل يدعو عليك من غير يقين بانك قد ظلمته فقد ظلمك، ولا يضرك دعائه ما لم تكن قد ظلمته.
عبدالله بن دهيش
تعرض المربي الفاضل والمؤرخ الشامل عبدالله بن عبدالرحمن بن دهيش لبعض المصاعب الصحية أُدخل على اثرها احد المستشفيات الخاصة، حيث أُجريت له عملية جراحية تكللت ولله الحمد بالنجاح. هذا وقد عاده عدد من المسؤولين والأدباء والكتاب للاطمئنان.
«ابو محمد» عبّر عن خالص شكره وامتنانه لكل من زاره او سأل عنه متمنياً للجميع دوام الصحة والعافية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved