* لا أعرف إلا القليل في لغة الخواجات، أي أني (أعبّر) نفسي فقط وقبل سنوات كانت محلات الفالح في شارع الثميري ثم انتقلت إلى شارع الشميسي الجديد فكتبت لوحة فيها وصف المكان الجديد فيها: FROM HEAR وصحتها كما يعرف العارفون أمثالي HERE لأن الأولى معناها (شعر) بفتح الشين.
* وقبل أيام رأيت في شارع التخصصي مع التقائه بشارع الأمير سلطان غرباً، لوحة كتب عليها AL HAKBANI وصحتها HL HOGBANI أو AL HUGBANI الحقباني، وكثيراً ما تترجم القاف في اللغة الإنجليزية إلى كاف، وأزعم أن هذا خطأ فمثلاً قيس هي GAIS أو إذا غلبت الروم QAIS ولكن لا تكتب KAIS أبداً..
* ورأيت قبل يومين في أحد طرقنا البرية (دلقان) DALKAN وصحتها DALGAN.
* ذكر لي أحد الإخوة أن الأستاذ إبراهيم الحسون ينشر مذكراته في جريدة البلاد يوم الاثنين من كل أسبوع، فأخذت الحلقة 27 وحصلت على ما قبلها من الحادية والعشرين وتابعت ما بعدها حتى انتهت، واستمتعت ببعضها، وتبين أن الحلقات من الأولى إلى العشرين نشرت في جريدة المدينة، ولما حاولت الحصول عليها من الجريدة قالوا إنها تكلفك (780) ريال أي حول ألف ريال وهذا مبلغ كبير جداً وفيه مغالاة فعدلت عن ذلك ولاحظت أن الحسون يستعمل عبارة (يرحمه الله) التي حذر منها د. عبدالعزيز الخويطر والأستاذان أبو عبدالرحمن بن عقيل وحمد الجاسر رحم الله الأخير ووفق الأول وكذلك كاتب هذه السطور وفضلوا عبارة (رحمه الله) وقد أرسلت له مقالاتهم عند ذلك بالفاكس (الناسوخ اللاقط البراق).
* وما دام الحديث عن لغة الخواجات (حولنا) فإن القصيم يجب أن تكتب (AL GASEEM) لا (AL GASSIM) كما هي الآن في جدول رحلات خطوطنا وفي لوحات وزارة المواصلات أقصد وزارة النقل (ما الفرق).
* كذلك في بلدتي (البير) مسقط رجليّ (لأنهما خرجتا قبل رأسي) سبحان ربي، كتبتها الوزارة (AL BIR) وصحتها حسب نطقها (AL BEER) لأن البر هو جمعية البر ونحوها وليس من البر الصيام في السفر أما البير فهي البئر (القليب) أليس كذلك يا وزارة المواصلات سابقاً ويا (الخطوط الجوية) الليموزين الطائر.
* ولقد قلت في مقال سابق في هذه الجريدة إن طيار إحدى شركات الطيران العربية لما مر فوق منطقة القصيم قال لركاب طائرته نحن الآن فوق مدينة القاسم وقد بينت له أن القصيم منطقة وليس مدينة واحدة وأنه القصيم وليس القاسم، ومع عذر لأن الكتابة بالإنجليزية تقرأ القاسم.
* النظافة.. النظافة
بقرب مكتبة قيس أنشئت عمارة جعلت شققاً مفروشة، ومنذ سكنها مستأجروها (جيراني الأعزاء) وأنا أعاني من عدم نظافة ما حول مدخل العمارة وما حول مواقف سياراتهم، فترمى هناك المناديل والأكياس والعلب (والبكتات)، بل وأدهى من ذلك وأمر، وكل صباح أضطر لجمع ما رموا وأضعه في المكان المعدّ له، لأني لا أطيق رؤية أوساخ على الأرض في أي مكان ويزعجني ويجيب لي الضغط والسكر والملح، مما اضطرني لتعليق لوحة في المكان كتبت فيها: (الرجاء عدم رمي المناديل ونحوها على الأرض.. النظافة من الإيمان.. أيها الإخوة كما نجعل مساكننا نظيفة، فلنجعل مداخلها وشوارعنا وطرقنا وصحراءنا كذلك، ولنربِّ أولادنا على هذا) واقترحت وضع سلة مهملات لهذا الغرض وتحسّن الوضع قليلاً، ولكن ما زال (الرمي) مستمراً، فسبحان مقسم الأخلاق والأرزاق والأذواق.
* أعجبتني لوحة المرور (سق بذوق أو لا تسق) وأكرر أن القيادة فن وذوق وأخلاق إي والله العظيم (وبالله الكريم) إنها فن وذوق وأخلاق.
* بين بيتي والمسجد (الصندقة) الذي أصلي فيه شارع 28م ودائماً أجد فيه وحول المسجد مناديل وأكياساً وعلباً آخذها وأضعها في المكان المخصص ثم يأتي غيرها، وإني لأعجب كل العجب من هؤلاء القوم الذين يشربون ما يسمى بالمرطبات ويرمون علبها في الشوارع وفي الطرق من غير ذوق أو إحساس أو شعور بوطنية أو نظافة يرمونها سواء كانت حديداً أو زجاجاً يتهشم ويتناثر على الأرض ويؤذي عباد الله ويعرضهم للخطر ويشوه المكان، وإني أعلن على الملأ من على هذا المنبر شجبي واستنكاري لهذه الأعمال وسأستمر في مكافحتها بقلمي ويديّ (هاتين) وأتساءل: أين النظافة، بل أين الذوق واحترام الآخرين ومن ناحية أخرى أين عمال البلديات؟
* وكنت كتبت قبل هذا في هذه الجريدة عن منظر القلابيات والشيولات والدبابات أقصد الدراجات النارية ذات العجلات الثلاث أو الأربع تحمل عمالاً يجوبون الطرق ويجمعون ما يرمي النشامى والسنافية من مناديل وأكياس وعلب وقلت آنذاك لماذا يرمون؟ أي لو لم نرم لما احتجنا إلى من يجمع، ولوفّرنا لمالية المسلمين مبالغ يمكن صرفها فيما يفيد.
* كتبت البارحة مقالاً عنوانه (يا وزارة المياه بيّني لنا في الماء بياناً شافياً) قلت في آخره (فهل تتكرم الوزارة ممثلة في وزيرها ونائبه.. إلخ) والذي أخشاه أن يأتي متفلسف ويضيف (معالي) قبل وزير وأنا أكره هذه الألقاب التي غزتنا في عقر ديارنا، وسبق أن كتب عنها الأمير مصطفى الشهابي في مجلة (الرسالة) وكتبت عنها في هذه الجريدة وفي غيرها، وإني أقول لذلك المتفلسف الذي قد يفعل شيئاً هل إذا قلنا الوزير بدون هذا اللقب يحدث شيء أو تسقط السماء على الأرض وشكراً.
* قالت وزارة المواصلات قبل أن تأخذ اسمها الجديد في ردها علي أخي م. عبدالعزيز السحيباني حول وصلة قبة - سامودة إنها رفعته العام الماضي فلم يعتمد له مبلغ وإنها سترفعه هذا العام!!
* أعجبت بزاوية الأخ عبدالله بن بخيت (يارا) عن الشماغ وأصله وفصله لأني من المبغضين له وللكبك للأسباب التي ذكرتها في مقال سابق لي في هذه الجريدة وأقول: إذا كان لا بد من شماغ فليكن أبيض والسلام عليكم.
|