Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نقص السكر يسبب الدوخة وحتى الغيبوبة نقص السكر يسبب الدوخة وحتى الغيبوبة

تعتبر حالة نقص سكر الدم من أهم المخاطر التي يتعرض لها الإنسان وخاصة مرضى السكري، وقد تحدث على شكل أعراض خفيفة ينتبه لها المريض فيتخذ الإجراء المناسب للوقاية من تفاقم الحالة، وقد تحدث فجأة وتسبب غياب الوعي لفترة غير بسيطة، وهنا تعتبر حالة خطرة جداً، خاصة عند الذين يعملون في أماكن خطرة «كالمرتفعات» أو السائقين، او عند الرياضيين، لكن السؤال ما هي أعراض نقص سكر الدم التي يجب أن ينتبه لها الإنسان وخاصة مريض السكري؟ يمكن ان تبدأ الحالة بشعور المريض برجفان في اليدين وتعرق وخفقان القلب والشعور بالجوع والقلق، وإذا لم يتخذ الإجراء المناسب قد يحدث لديه حالة من التخليط الذهني والنعاس وصعوبة الكلام وضعف التركيز، وفي النهاية إذا كانت الحالة شديدة قد يدخل المريض في غيبوبية وقد تحدث الوفاة في بعض الحالات.
* ما هي أرقام سكر الدم التي تحدث عنها أعراض نقص السكر؟
- مقدار سكر الدم الطبيعي يتراوح من 70 - 110 مغ/د.ل، وعند هبوط السكر عن 70 مغ في الدم قد تبدأ الأعراض وتزداد حسب درجة هبوط السكر، وبالنسبة لمرضى السكري فإن أعراض نقص السكر قد تحدث عند هبوط السكر لديهم الى ارقام قد تعتبر طبيعية لدى الآخرين، وبالنسبة للمرضى مع حالة تكرار نقص السكر في الدم قد لا يشعروا بأية أعراض حتى ولو كان السكر تحت الطبيعي.
لذلك على مريض السكري ان يحتفظ بجهاز صغير سريع لفحص السكر للمراقبة الدورية وضبط الجرعة العلاجية.
* وما هي أسباب نقص سكر الدم؟
- توجد أسباب عديدة لنقص سكر الدم خاصة عند المرضى السكريين أهمها:
- عدم تناول وجبة غذائية كافية أو نسيان أو تأخير الوجبة.
- القيام بتمارين رياضية أو مجهود زائد غير متوقع أو غير اعتيادي.
- عدم تناول الأنسولين بشكل مناسب «جرعة زائدة».
- أمراض سوء الامتصاص الهضمي.
- قد يحدث نقص سكر دم مصطنع عند تناول المريض عن قصد لجرعة زائدة.
* ماذا يفعل المريض إذا شعر بأحد أعراض نقص السكر لديه؟
- في البداية يجب على المريض إن كان يتوقع القيام بجهد إضافي أو تمارين رياضية اضافية ان ينقص جرعة الأنسولين اليومية التي يتناولها عادة.
جميع مرضى السكري يجب ان يحملوا معهم قطعة سكر «شوكولا» أو حبوب سكر خاصة طوال الوقت يتم تناولها مباشرة إذا شعر المريض بأية أعرض لنقص السكر لديه.
حديثاً هناك أمبولات خاصة تحوي هرمون الغلو كاغون، وهو يرفع السكر في الدم ويمكن للمريض أن يحتفظ بها ليحقن نفسه بالعضل عند اللزوم، وهو يرفع السكر بسرعة ويساعد المريض عند حدوث نقص سكر شديد، وعند عدم استجابة المريض لهذه الإجراءات يجب مراجعة المستشفى بسرعة لاتخاذ التدابير اللازمة.
يجب على مريض السكر ان يحمل بطاقة دائمة يكتب عليها اسمه وعمره وعنوانه وان يكتب انه مصاب بمرض السكري حتى إذا حدث وغاب عن وعيه فجأة في مكان عام تتم محاولة إسعافه بسرعة.
في النهاية أقول ان مريض السكري معرض احياناً لحدوث حالة نقص السكر بدرجات مختلفة، لكنه إذا اتخذ الاحتياطات اللازمة وكان واعياً لنفسه وحالته المرضية فإنه يبعد عن نفسه الغيبوبة بنقص السكر.

* اختصاصي الأمراض الباطنية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved