Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في ابتكار لباحثين بجامعة الملك فهد.. في ابتكار لباحثين بجامعة الملك فهد..
تحديد نوعية البترول باستخدام الليزر

* الدمام - حسين بالحارث:
ابتكر فريق من الباحثين في مركز العلوم الطبيعية التطبيقية في معهد البحوث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن طريقة جديدة لتحديد نوعية البترول الخام باستخدام اشعة الليزر ذات الموجات فوق البنفسجية.
الطريقة الجديدة التي منحها مكتب الاختراعات الامريكية مؤخرا براءة اختراع تعتمد على تحليل اطياف الضوء الذي ينبعث من سطح عينة البترول الخام لحظة تفاعلها مع نبضات الليزر، يضم الفريق البحثي الذي ابتكر الطريقة الجديدة د. عزت حجازي والسيدان عبد الله حمدان وجوزيف ماسترومارينو من وحدة ابحاث الليزر بالمركز. وذكر رئيس الفريق العلمي د. عزت حجازي ان هذا الضوء المنبعث، والذي يسمى «الضوء الفلوري» يعتمد في تكوينه الطيفي على تحديد نوعية البترول بحسب المكونات الكيميائية لكل عينة ولذلك يمكن استخدامه في تحديد انواع البترول الخام المختلفة.
ولفت الى ان فكرة الطريقة الجديدة تكمن في تسجيل الاطياف الفلورية المنبعثة من اسطح العينات البترولية في خلال فترات زمنية اقصر من زمن نبضة الليزر المستخدم نفسه «واحد على مئة مليون من الثانية» ثم تجميع هذه الاطياف في صورة منحنيات كنتورية تعكس الاختلافات الطيفية المسجلة خلال هذه الفترات الزمنية وتمثل «بصمة طيفية» تشبه في شكلها بصمات الانسان العادية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved