Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أشدن بالجهود الأمنية الكبيرة للقضاء على جذور الإرهاب أشدن بالجهود الأمنية الكبيرة للقضاء على جذور الإرهاب
المواطنات وسيدات المجتمع لـ « الجزيرة »: الترتيبات الأمنية الحالية أراحتنا كثيراً ونتفهم دوافعها وأسبابها
الاستراحات «خطفت» الأزواج.. والأمهات يصارعن في المنازل ظروف الحياة

* الرياض - متابعة أمل عبد الرحمن:
حمل عدد من المواطنات وسيدات المجتمع مسؤولية الابناء ومتابعتهم الآباء بالدرجة الاولى والامهات يتحملن الجزء الاقل بينما تظل مسؤولية الامهات على البنات بالدرجة الاولى.
واشرن في لقاءات للجزيرة ان غياب رب الاسرة وقضاءه جل وقته في الاستراحات بعيدا عن البيت يسبب الاهمال الاسري وعدم المتابعة الدقيقة وعاتب هؤلاء النسوة الآباء سفر ابنائهن ومكوثهم بالغربة سنين عدداً ولا يعلم عن ذلك شيئا.وابدين ترحيبهن بالحملات الامنية المكثفة وذكرن انه يجب على الجميع تحمل الحملات بصدر رحب لأن هذا يتعلق بأمن الوطن وحمايته والقضاء على هؤلاء الارهابيين الذين اساءوا لدينهم ثم لوطنهم ثم لمجتمعهم بازهاق هذه الارواح البريئة، الجزيرة قامت بجولة متابعة لبعض كليات البنات والمدارس والاسواق المركزية ومدن الملاهي والتقت بمجموعة من النساء.
المجرمون يتخفون
بملابس النساء:
كانت بداية الجولة مع عدد من الطالبات حيث تحدثت في البداية الطالبة «فاطمة» التي قالت: اولا فيما يخص سؤالك يا اختي آمل من الحملات الامنية الحالية فهي في الواقع حملات مهمة ويجب علينا ان نتحمل ذلك في سبيل امن الوطن والشيء المؤلم والمؤسف ان بعض ضعاف النفوس من الرجال الذين أصبحوا يتخفون بالملابس النسائية بعيدا عن رجال الامن لينفذوا ما يريدون من جرم عظيم في حق هذا الوطن.
حقيقة المسؤولية كبيرة لكن فيما يخص الابناء في سن المراهقة فهي مسؤولية الآباء بالدرجة الاولى فكيف يسافر الابن بالسنة والسنتين والاب لا يعلم شيئا عن ابنه؟ ولا اين حط الرحال؟
يا اختي اقول لك هناك خلل في التربية والمتابعة اذا كان الاب يقضي بضع ساعات في الاستراحة ويعود آخر الليل ثم ينام وفي الصباح يذهب الى عمله ثم العودة والغداء والعصر ينطلق الى الاستراحة كيف حال هذا الاب واين مسؤولية كل راع مسؤول عن رعيته عموما اشكرك يا اخت امل على هذه المواضيع المهمة التي نحن بحاجة الى طرحها ومناقشتها على جميع المستويات واعتقد بأن العلماء واساتذة الجامعات مسؤوليتهم كبيرة في هذا الشأن.
اما المعلمة «ام محمد» التي تواجدت في كليات البنات في عليشة بصحبة ابنتها فقالت: اولا فيما يخص الحملات الامنية فهي مهمة للغاية يجب ألا نصاب بالتذمر والزعل حينما نقف دقيقة او دقيقتين من اجل أمننا وسلامتنا.
الشيء الذي أسعدنا هو تعاون المواطنين مع رجال الامن وشاهدت هذا التعاون أثناء وقوع الاحداث الاجرامية في الرياض ومكة المكرمة والجوف.
متابعة الأبناء مسؤولية الآباء:
وواصلت مندوبة الجزيرة جولتها الميدانية حيث تواجدت في مركز الفيصلية بالرياض طريق الملك فهد وشاهدت هؤلاء الامهات مع أطفالهن يتسوقن وابناءهن في مدينة الملاهي احدى الاخوات المقيمات من السودان الشقيق عائشة قالت اولا اشكر جريدة الجزيرة على هذا اللقاء الحقيقة كلمة شكر وعرفان لخادم الحرمين الشريفين على اهتمامه ورعايته لنا هنا في هذا البلد الطاهر نحن نجد كل اهتمام ولا نشعر بالغربة حقيقة لقد آلمتنا هذه الاعمال الارهابية كثيرا لكن والحمد لله بفضل الله ثم يقظة رجال الامن تم القضاء على اهداف هؤلاء الارهابيين اما فيما يخص حملات التفتيش الحالية فهي مهمة للغاية ويجب ان نتعاون مع رجال الامن لان ذلك يساهم في القضاء على هؤلاء الارهابيين الذين تسببوا في قتل الانفس البريئة وروعوا الآمنين اما فيما يخص متابعة الأبناء فهي مسؤولية الاب بالدرجة الاولى خاصة في سن المراهقة فيجب ان يعرف كل شيء عن تحركات هؤلاء الابناء الشيء المؤسف حينما نقرأ في الصحف ونتابع في وسائل الاعلام ونلاحظ تخلي الآباء عن المسؤولية وعدم علمهم بسفر ابنائهم لقد تألمنا حينما شاهدنا هؤلاء الارهابيين وهم من صغار السن فكيف تم التغرير بهم ومن الذي دربهم وعلمهم أدوات القتل اذا اعود واقول ان الاب يجب عليه المتابعة الدقيقة لابنه.
اما المواطنة «بدرية ام ناصر» فقد اضافت الى حديث الاخت «عائشة» قائلة الامر ليس بالسهولة والتكاتف مطلوب والآباء يجب ان يعيدوا النظر في متابعة ابنائهم.. نحن الحمد لله في المملكة لن تؤثر علينا هذه الاحداث بل سوف تزيدنا ترابطا وتماسكا واسأل الله ان يحفظ لنا ديننا ثم وطننا وان يبقي خادم الحرمين الشريفين ذخرا للاسلام والمسلمين.
وقالت «السيدة فتحية متولي» من مصر اولا نشكر خادم الحرمين الشريفين علي اهتمامه بنا نحن المقيمين لأننا حقيقة نعيش حياة سعيدة وآمنة اما ما حدث من اعمال ارهابية فهذه اعمال مشينة ومستغربة ان تقع في هذا البلد الآمن نحن لن تتوانى لن نتردد في التعاون مع رجال الامن لانهم يقومون بدور مهم للغاية والمحافظة على أمننا.
لكن الشيء الذي ما زال يؤلمني هو ما ارتكبه الارهابيون في مكة المكرمة والمدينة المنورة من اعمال اجرامية لا يقرها دين ولا عقل ولا منطق لكن هذه افرازات الافكار المضللة طال شرها هؤلاء الصغار الذين روعوا الآمنين وازهقوا الارواح.
التعاون مطلوب مع رجال الامن:
كانت المحطة الثانية هي أسواق العويس شمال مدينة الرياض حيث التقت الجزيرة مجموعة من النسوة بعد ان انتهين من التسوق في البداية تقول المواطنة «ن.م.ب» اشكر الجزيرة على طرح هذا الموضوع المهم لان التعاون مطلوب مع رجال الامن لان هدفهم كبير ورسالتهم سامية كما انني اطالب الآباء اعادة النظر في موضوع تربية ابنائهم وعدم التخلي عن المسؤولية ورمي هذا الثقل على الام بمفردها.
نحن لا نمانع ان يقضي الاب وقتا من اللهو والراحة لكن ليس بالساعات الطويلة ويترك الحبل على الغارب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved