Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أنت أنت
مجالات التغيير: اعتماد المدن على نفسها.. الرياض نموذجاً
م. عبدالمحسن بن عبدالله الماضي

المملكة بما حباها الله من ثروات..أجلت ذلك السؤال المهم عن الاعتمادية.. فعلى مستوى البشر: الذي لا يعتمد عليه لا يحق له أن يعتمد على أحد.. إلا إذا كان معاقاً.. كذلك المدن يجب أن يتم التعامل معها على أساس أنها إما أن يعتمد عليها وبالتالي لها الحق في تبادل الاعتماد مع الآخرين.. أو أنها مدينة معاقة.. وهنا لا يجب معاملتها معاملة الإنسان.. بل يجب أن تترك وتهجر حتى نكون أثراً بعد عين.
إن تأكيد الخطة الخمسية السابعة على تقديم الخدمات على أساس اقتصادي .. تدعونا إلى توسيع هذه الدائرة لتشمل القرى والهجر التي لا تملك من مقومات الحياة إلا ذكرى تاريخ عائلي ضيق.
هذه الحالة لا نعيشها نحن فقط، بل إن أمريكا، ذلك العالم المتقدم، يعاني منها.. فبعض ولايات أمريكا عالة على بعضها الآخر.
فهناك ولايات غنية مثل:ولاية تكساس التي تعتمد على انتاج البترول وتصنيعه.. وولاية كاليفورنيا السياحية التي تعتمد على مناخها المعتدل الجميل طوال العام وعلى نقاء بيئتها..كما تعتمد في انتاجها على التقنية المتقدمة، وهي الآن مقر تقنية المعلومات في العالم.. وولاية نيويورك التي تعتمد في معيشة أهلها على التجارة وهي اليوم مركز المال والأعمال في العالم.. هذه الولايات لديها دخل يفيض عن حاجتها.. مما جعلها تسد عجز الولايات العالة مثل: ولاية نيو مكسيكو وولاية داكوتا.. وغيرهم.
كلنا مقتنعون أن العالم صار بوسائل الاتصال الحديثة قرية عالمية صغيرة.. هذه الحالة هي التي قادت إلى العولمة.. وهي التي ستقوم إلى دمج العالم ببعضه ليس على مستوى الدول فقط.. بل على مستوى المدن.. وإذا لم يكن لدى المدينة مقومات النمو وبالتالي الحياة فمآلها الزوال.
لو قيل لسكان الرياض مثلا: عيشوا بامكاناتكم الانتاجية والسكانية.. فكيف ستعيش الرياض؟.. بل هل ستعيش الرياض؟!
ومتى ستكون الرياض قادرة على اعالة نفسها.. في الانفاق على نظامها التعليمي والصحي والفني والإداري دون الحاجة إلى ميزانية الدولة؟.. وهل يكفي ان الرياض عاصمة للبلاد ومقراً للحكومة؟.
الرياض رغم حجمها الكبير جداً حتى على المقاييس العالمية.. ونموها السكاني المتفجر الذي يتجاوز المقاييس العالمية.. مهددة بالفقر والعطش دون دعم الدولة.
لقد أخذت الرياض كمثال ينطبق على أغلبية مدن مملكتنا.. فبدون ميزانية الدولة لا يمكن للرياض ولا غيرها ان تدير أمورها.ان اعلان سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز بان الرياض ستكون مدينة التقنية المتقدمة.. هو اعلان قيام مؤسسة الانتاج.. التي ستحول الرياض من عالة إلى اضافة!.. ان شاء الله.
فمبادرة سموه فكر متقدم سوف يخدم مدينة الرياض..تماماً كما خدم الرياض في مبادرته الأولى بتكوين الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
باتساع مدينة الرياض والزيادة السكانية السنوية الهائلة.. (بعد عامين سوف تكون الزيادة السنوية لسكان مدينة الرياض نصف مليون نسمة).. سوف تواجه الرياض خطراً لابد من تداركه.
لخيرنا وخير وطننا فإننا مطالبون ان نتعامل مع التغيير وكأننا في سباق (المائة متر).. أي أننا يجب أن نعطي أقصى طاقتنا في زمن قصير.. وإلا تخلفنا.

fax4792350@yahoo

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved