Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في موسمها الثقافي والعلمي الصيفي الخامس في موسمها الثقافي والعلمي الصيفي الخامس
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتفي بالطفل

* الرياض - إيمان التركي:
انطلقت يوم السبت، الماضي فعاليات البرنامج الصيفي الخامس لمكتبة الطفل بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة، والذي يأتي في سياق الخطط الطموحة التي تعمل المكتبة على تنفيذها في كل عام، مستهدفة اثراء الجانب المعرفي والتثقيفي للطفل، واستثمار فترة الاجازة الصيفية بما يعود على الأطفال والناشئة بالفائدة، جاء ذلك عبر طرح مجموعة من الأنشطة والبرامج، في قوالب توجيهية وترفيهية مدروسة، تحقق الهدف وتستقطب الاهتمام. بذلك صرحت سعادة الأستاذة نورة بنت صالح الناصر المشرفة على القسم النسائي ومكتبة الطفل، وأضافت: بأن النشاط الصيفي لهذا العام يحفل، بالعديد من الفقرات الدينية والابداعية والفنية والذهنية، التي تمكنت من تصميمها وتنفيذها مجموعة من منسوبات المكتبة المتخصصات في مجالي رياض الأطفال والمكتبات واللغة الانجليزية، وقد بدأت أولى فقرات البرنامج الصيفي، في الخامس من الشهر الجاري «جمادى الأولى/ 1424هـ»، لتستمر - كما هو مقرر - حتى منتصف شهر رجب القادم، كما أوضحت سعادتها بأن البرنامج الصيفي لهذا العام يشتمل على الفقرات والأنشطة التالية:
برنامج «القراءات الحرة»: وهو برنامج منوع يرعى ميول الأطفال القرآنية، وينمي وعيهم تجاه الكتاب، وهو برنامج موجه لمختلف الفئات العمرية، ويهدف الى تدعيم علاقة الطفل بالكتاب، باستخدام مجموعة من الأنشطة الادراكية الفنية واللغوية المصاحبة.
البرنامج الفني: ويضم عدداً من الأنشطة المنوعة التي تنمي مهارات الأطفال الفنية في مجال الرسم والتشكيل والتلوين، وذلك باستخدام مواد من الخامات والتشكيلات البيئية وغيرها. وقد أقيمت ورشة فنية لهذا الغرض، تم تزويدها بالأدوات والمواد الفنية اللازمة. مسرح الطفل: ويشمل النشاط المسرحي لهذاالصيف عددا من الأعمال المسرحية، يتولى الأطفال تجسيد شخصياتها، التي تهدف الى تزويد الطفل بجرعات من المعارف والمعلومات والقيم السلوكية مصاغة في قوالب ترفيهية، الى جانب تعزيز ثقة الطفل بنفسه وتنمية قدراته الأدائية. من تلك المسرحيات: الحية هندومة، الفواكه المرحة، سفينة نوح عليه السلام.
برنامج «تجاربي الأولى»: وهو برنامج علمي يشمل عدداً من التجارب المبسطة التي تلائم الفئات العمرية لمرتادي مكتبة الطفل ويهدف الى تزويد الأطفال بجرعات معلوماتية خفيفة تزيد من ثقافتهم العلمية والادراكية. وقد تناول هذا العام، موضوعي «الهواء» و«الألوان»، عبر الاستخدامات التالية: المروحة الهوائية، المنطاد الهوائي، البالون النفاث، مروحة الألوان، لوحتي الجميلة، لوحتي الزيتية، حيث يتولى الأطفال القيام بخطواتها تحت ارشاد ومساعدة مشرفات من منسوبات المكتبة. مسابقات ثقافية: وهي نشاط موسمي يقام على مسرح الطفل بالمكتبة، وقد جاء برنامج هذا العام تحت عنوان «هيا نمرح معا» ويشمل أسئلة منوعة تهدف الى اثراء معلومات الطفل، وتعويده على البحث عن المعلومة عبر وسائطها العديدة في المكتبة. رصد لهذه المسابقات مجموعة من الجوائز العينية التشجيعية.
دورة في اللغة الانجليزية للمبتدئين: وتقام لأول مرة في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وتستهدف شريحة الأطفال من سن السابعة وحتى الخامسة عشرة للبنات، ومن السابعة حتى التاسعة بالنسبة للبنين. يضم برنامج الدورة تعليم الأطفال أساسيات اللغة الانجليزية من الحروف والأرقام والأشكال، الى جانب تعلم بعض جمل المحادثة المهمة، باستخدام البرنامج التعليمي العالمي: Wide Eye Learning Programme الذي يشتمل على وسائل توضيحية منوعة تضم: كتيبات وبطاقات تعليمية ومواد سمعية وبصرية. تستمر الدورة لمدة أسبوعين بدءاً من يوم 5/5، بمعدل ساعتين، تبدأ من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف.وذلك خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء. وتقوم على اعداد أوراق العمل والتدريب احدى منسوبات مكتبة الطفل المتخصصات في اللغة الانجليزية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved