Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقلة الصقور بوابة القصيم الغربية عقلة الصقور بوابة القصيم الغربية
التجمع الخدمي بالعقلة قلل من هجرة أبناء القرى إلى المدن
«المحوى» القرية التي تحولت إلى منتزه ربيعي جميل
أهالي « مشاش مهيضة » يعيشون من دون كهرباء

  حلقات أعدها/ سالم بن حيلان الوهبي
في هذا اليوم الثاني لجولتنا في عقلة الصقور نستعرض الخدمات التي تقدمها الدوائر الحكومية التي أوجدتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في عقلة الصقور لتخدم جميع أهالي القطاع الغربي من هذه المنطقة العريقة وأردنا هنا توضيح حجم تلك الخدمات التي تقدمها تلك الدوائر الحكومية وكذلك المؤسسات التي تشرف عليها الدولة - أيدها الله -.
نبذة عن المركز
مركز عقلة الصقور من أقدم المراكز التي أوجدت في القصيم وهذا المركز يرتبط مباشرة بإمارة منطقة القصيم ويتولى رئاسته الأستاذ بندر بن ناهس الشطير.
يعتبر هذا المركز حلقة الوصل بين القرى التي تقع في غرب القصيم وامارة منطقة القصيم. وعند صدور نظام المحافظات ربط جميع المراكز غير الرسمية بهذا المركز وقبل ذلك فقد كانت جميع ا لمراكز المحيطة بعقلة الصقور مربوطة بهذا المركز إلا أنه عند صدور نظام المحافظات تم ربط المراكز الرسمية جميعها بمحافظتي النبهانية ورياض الخبراء.ومن ثم فإن غالبية المواطنين في تلك المراكز يتمنون إعادة الربط بعقلة الصقور حيث يلاحظ الجميع أنهم قد ربطوا بجميع خدماتهم بعقلة الصقور ودوائرها الحكومية التي تزيد على 25 دائرة حكومية بينما فقدوا الربط الإداري بعقلة الصقور وأصبحوا ما بين رياض الخبراء والنبهانية إداريا وعقلة الصقور خدمياً.
هذا وقد زار هذا المركز صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وتفقده وذلك في عام 1422هـ أثناء زيارته لعقلة الصقور.
ما يرتبط بالمركز من القرى
يرتبط بهذا المركز العديد من القرى والهجر والتي يبلغ عددها 20 قرية وهجرة وهنا سوف نستعرض تلك القرى والهجر التي ترتبط مباشرة بمركز عقلة الصقور وهي:
قرية جديد:
جديد (بفتح الجيم) قرية تقع في شمال عقلة الصقور على بعد 20 كلم تقريباً وترتبط مباشرة بالدوائر الحكومية بعقلة الصقور وبها عدد لا بأس به من السكان ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنات.
قرية الوسيطاء:
قرية تقع في الشمال من عقلة الصقور وترتبط مباشرة بعقلة الصقور ولا يوجد بها أي دائرة حكومية.
قرية عماير العقاب:
هي قرية تبعد عن عقلة الصقور 35 كلم وتقع في شمال عقلة الصقور وترتبط بعقلة الصقور بطريق صحراوي ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنات وبها عدد لا بأس به من السكان وترتبط بعقلة الصقور بشكل مباشر حيث تخدمها كافة الإدارات الحكومية.
قرية حمادان (أبو حمادة)
قرية تقع في الشمال من عقلة الصقور وتبعد حوالي 30 كلم عن عقلة الصقور وترتبط مباشرة بكافة الدوائر الحكومية التي في عقلة الصقور ولا يوجد بها أي دائرة حكومية وتتصل بعقلة الصقور بطريق صحراوي.
قرية الشقران:
بصيغة الجمع لأشقر عندهم وسبب التسمية أن حوله من الشرق والشمال سنافين لونهما أشقر وتقع في الضفة الشرقية لوادي الرمة واصلها ماء عد جاهلي وسميت بهذا الاسم الحديث على اسم اكمات صخرية لونها اشقر واليوم فهي قرية بها عدد من السكان وتقع على بعد 30 كلم صحراوي من عقلة الصقور وتقع في الشمال الشرقي من العقلة وترتبط مباشرة بالدوائر الحكومية الموجودة في عقلة الصقور ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومقترح انشاء مركز للإمارة.
قرية عماير سعيدة
قرية تقع في الغرب من عقلة الصقور على طريق القصيم - المدينة المنورة وتبعد عن العقلة بحوالي 23 كلم ويوجد بها عدد لا بأس به من السكان وبها عدد من المدارس وهي مدرسة ابتدائية للبنين ومدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية للبنات.
قرية المحوى
قرية تقع غرب عقلة الصقور وبها عدد من السكان ولا يوجد بها أي دائرة حكومية وتعتبر أحد الأماكن التي يقصدها المتنزهون في أوقات الربيع ويطالب أهالي هذه القرية بافتتاح مدارس للبنين والبنات أسوة ببقية القرى والهجر، وقد زارها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في عام 1422هـ أثناء زيارته لعقلة الصقور والتقى في هذه الزيارة بأهالي هذه القرية.
قرية الهميلية
ذكر العبودي أنها مورد ماء يقع في عالية القصيم إلى الشمال الغربي من جبل طمية المشهور بين هضاب سمر تسمى (سمر الهميلية) يراها السالك لطريق القصيم - المدينة المنورة (القديم) على البعد إلى اليسار منه إذا كان متجهاً إلى المدينة واليوم هي قرية قديمة جداً تقع في جنوب غرب عقلة الصقور وبها عدد لا بأس به من السكان وترتبط إدارياً وخدمياً بالدوائر الحكومية الموجودة في عقلة الصقور وبها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومقترح إنشاء مركز للامارة في هذه القرية.وتعتبر من أهم الأماكن التي يكثر بها الصيد حيث يأتي إليها المئات من المنتزهين خلال فترة الربيع من كل عام.
قرية جبيرة الطوال
(جبيرة) باسكان الجيم أوله فباء مفتوحة فياء ساكنة فراء مفتوحة فهاء آخره.
وهي مورد ماء مر يقع في وادي الجرير إلى الجنوب من جبل طمية والطوال جبال واليوم فهي قرية تقع في جنوب عقلة الصقور وتبعد عن العقلة بحوالي 65 كلم وبها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات كما أنها تقع على الطريق المؤدي إلى منجم الذهب المكتشف حديثاً في بلغة التابعة لمنطقة المدينة المنورة.
قرية الجفن
بكسر الجيم والفاء ثم نون أخيرة على لفظ جفن العين عند أهالي تلك الناحية والجفن ماء عد قديم ماؤه مر واليوم فهو قرية بها عدد من السكان تقع في غرب عقلة الصقور وترتبط مباشرة بالدوائر الحكومية الموجود في عقلة الصقور ويوجد بها نشاط عمراني كما يوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين ومدرسة ابتدائية ومتوسطة للبنات ومقترح إنشاء مركز للإمارة في هذه القرية..
قرية الجفنية
بصيغة النسبة إلى الجفن وهي بلفظ الجفن مضافاً إليها هاء المونثة لأنها قريبة من الماء المذكور قبله إلى الشمال الغربي منه.
وهو ماء لقوم من الغربان واحدهم غرابي من بني سالم من حرب وقد احدثوا فيها أخيراً عمارة وإلى الجنوب منها آثار برك كبيرة وآبار قديمة لا تزال باقية .كما هي بدرجها المتعدد وهي محفورة في الأرض ومطوية بحجارة وجص واليوم فهي قرية تقع في غرب عقلة الصقور وبالتحديد على طريق القصيم - المدينة المنورة ولا يوجد بها أي إدارة حكومية وهذه القرية ترتبط مباشرة بجميع خدمات الدوائر الحكومية الموجودة في عقلة الصقور.
قرية الردهة
يقول العبودي هي هضبة جبلية حمراء يميل لون بعض حجارتها إلى اللون الأصفر وفي وسطها ماء رس يشربه الأعراب من أهل تلك الناحية إذا اصابه المطر واليوم فهي قرية تقع على طريق القصيم - المدينة المنورة وتقع في غرب عقلة الصقور وتخدم أيضاً من جميع الدوائر الحكومية في عقلة الصقور ولا يوجد بها أي دائرة حكومية.
قرية القليب
قرية تقع في جنوب غرب عقلة الصقور وبالتحديد على الطريق السريع الجديد طريق القصيم - المدينة المنورة ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنات ومخطط سكني وترتبط بعقلة الصقور.
قرية الأشماط
بفتح الألف بعد (ال) فشين ساكنة فميم مفتوحة فألف ثم طاء وهي هضبات جبلية أربع واقعة إلى جهة الشرق من وادي الجرير على بعد 25 كلم من ضفته الغربية وتسمى الواحدة منها شمطاء وابعدها إلى جهة الشمال اسمها الشمطاء العطشانة - وهي تختلف عما يعرف بالشمط إذ يميزها بعضهم باشماط الرضم اضافة إلى ماء الرضم واليوم قرية تقع في جنوب غرب عقلة الصقور وبالتحديد على الطريق السريع الجديد طريق القصيم - المدينة المنورة ويوجد بها مدرسة ابتدائية للبنات وترتبط بعقلة الصقور.
قرية فيضة ساحوق
قرية تقع في جنوب عقلة الصقور وبالتحديد فإن اسمها يدل على قربها من شعيب ساحوق الشهير وهذه القرية يوجد بها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات.
قرية شعيب الدارة
قرية تقع على بعد 45 كلم جنوب عقلة الصقور وتخدم عن طريق الدوائر الحكومية في عقلة الصقور وبها مدرسة ابتدائية للبنات وأخرى متوسطة.
* قرية دوبح:
دوبح بفتح الدال فواو ساكنة فباء موحدة مفتوحة فحاء آخره وسميت بهذا الاسم لأنها واقعة في واد صغير يسمى دوبح يأتي سيله من جبل الحبلى ويصب في وادي الرمة ودوبح قرية تقع جنوب عقلة الصقور وعلى بعد 35 كلم بطريق غير مسفلت وبها مدرسة ابتدائية للبنين واخرى للبنات ومقترح انشاء مركز للامارة في هذه القرية.
* قرية الافيهد:
قرية تقع جنوب عقلة الصقور وعلى بعد 30 كلم بطريق غير مسفلت وبها مدرسة ابتدائية للبنين وأخرى للبنات ومقترح انشاء مركز للامارة في هذه القرية.
* قرية الميليح:
قرية تقع على بعد 40 كلم جنوب عقلة الصقور وترتبط مباشرة بعقلة الصقور وبها مدرسة ابتدائية للبنات وأخرى متوسطة.
* قرية مشاش مهيضة:
قرية تقع غرب عقلة الصقور ولا يوجد بها أي ادارة حكومية وهي القرية الوحيدة التي لم تغطها خدمات شركة الكهرباء.
خدمات للقرى الأخرى
يقع في حدود نطاق خدمات الدوائر الحكومية الموجودة في عقلة الصقور العديد من المراكز والقرى والهجر التي تخدمها تلك الدوائر والتي ترتبط بمحافظات أخرى غير عقلة الصقور وهذا بيان بتلك المراكز وبعدها عن عقلة الصقور والتي تخدمها تلك الدوائر:
- مركز قطن ويبعد عن عقلة الصقور 18 كلم شمالاً.
- مركز المحلاني ويبعد 45 كلم شمالاً.
- مركز ذوقان الركايا ويبعد 20 كلم غرباً.
- مركز الحيسونية ويبعد 50 كلم غرباً.
- مركز عريفجان ساحوق ويبعد 70 كلم في الجنوب الغربي.
- مركز مطربة ويبعد 60 كلم جنوباً.
- مركز الخطيم ويبعد 35 كلم جنوباً.
- مركز امباري ويبعد 30 كلم شمالاً.
- مركز الطرفاوي ويبعد 22 كلم شمالاً
- مركز فيضة ذيبان ويبعد 35 في الشمال الغربي.
- مركز النقرة ويبعد 90 كلم غرباً.
- مركز البديعة ويبعد 60 كلم جنوباً.
- مركز الطرفية الغربية ويبعد 70 كلم جنوباً.
- مركز البعجاء ويبعد 80 كلم جنوباً.
- مركز اللغفية ويبعد 50 كلم في الجنوب الشرقي.
هذا بالاضافة إلى العديد من التجمعات السكانية غير المعتمدة والتي تقع في شرق عقلة الصقور وفي شمال شرق عقلة الصقور بين العقلة والبتراء.
مطالب القرى التي تتبع عقلة الصقور
من خلال ما سبق فإن هناك عوامل مشتركة بين تلك القرى والهجر وهي التشابه في طلباتهم واحتياجاتهم حيث يطالب الجميع بتوفير مجموعة من المطالب يأتي في مقدمتها المدارس للبنين والبنات وكذلك ايصال قراهم بعقلة الصقور بطرق مسفلتة كما اننا وجدنا طلباً ملحاً لدى أهالي قرية مشاش مهيضة وهو أنهم يعيشون في قريتهم من دون تيار كهربائي رغم ان أقرب نقطة لهم لا تبعد سوى تسعة كيلوات فقط! ومع أهمية الكهرباء وازدياد الحاجة إليها فإن أهالي هذه القرية يناشدون المسؤولين في وزارة المياه والكهرباء النظر في طلبهم لحاجتهم الماسة والضرورية إلى الكهرباء.
مركز البلدة أو مركز الهجرة
مركز البلدة «مركز هجرة عقلة الصقور» وهو المركز الثاني في عقلة الصقور أو بالأحرى فهو المركز الأقدم حيث انه انشئ منذ عشرات السنوات ليكون احد مراكز توطين البادية وكان أول من تولى امارة هذا المركز هو صنهات بن بدر الشطير وهو من أقطعة الملك عبد العزيز عقلة الصقور وذلك في عام 1345هـ أما الآن فان رئاسة المركز يتولاها متعب بن صنهات الشطير ومهام هذا المركز العناية بشؤون عقلة الصقور نفسها وقد زار هذا المركز العديد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والذين كان آخرهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم.
ناهس والعقلة
من خلال العديد من اللقاءات مع العديد من الأشخاص اكدوا ان هناك ارتباطاً وثيقاً بين عقلة الصقور وناهس بن صنهات الشطير وهو أميرها الذي توفي قبل أكثر من اثنتي عشرة سنة رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وناهس الشطير كان أمير مركز عقلة الصقور وهو من رجالات عقلة الصقور الذين اكسبوا لعقلة الصقور تميزاً واضحاً على جميع المستويات، فقد كان حكيماً كريماً له ابتسامة يعرفهما جميع من تعامل معه، كما انه كان مطلعاً له ثقافة واسعة يجبرك على احترامه في كل وقت وفي كل مكان وهنا اورد قصة له رحمه الله يقول أحد الشباب من عقلة الصقور «انني ذات مرة وفي ساعة متأخرة من الليل وفي حوالي الساعة الثانية من بعد منتصف الليل تعطلت سيارتي على بعد 10 كلم من عقلة الصقور وكان الجو بارداً والأمطار تهطل فأوقفت سيارتي على جانب الطريق وقررت المشي الى بيتي الموجود في عقلة الصقور أي المشي بمحاذاة الطريق العام على طريق القصيم - المدينة المنورة وبالصدفة انه لم تمر أي سيارة في تلك الليلة ومشيت أكثر من ثمانية كيلوات وتحديداً وعندما سرت على كوبري وادي الرمة فإذا بنور سيارة يقابلني وعندما رآني استوقفني رحمه الله وقال لي (عسى ما شر يا وليدي) فأخبرته بالقصة واركبني معه وأوصلني الى بيتي وكان ذلك الوقت في حوالي وقت صلاة الفجر وعرفت منه أنه كان في دورية تفقدية لعقلة الصقور حيث عرفت من الأهالي انه كان رحمه الله يقوم بنفسه بتفقد البلدة ليلياً وفي أوقات متأخرة من الليل حرصاً منه على امنها» وهذه قصة واقعية ذكرها احد أبناء عقلة الصقور وهناك العديد من القصص عن ناهس الشطير وشهامته ووقفاته التي عرفها ابناء العقلة.
اهتمامات الأهالي
يهتم اهالي عقلة الصقور بأشياء كثيرة ومنها كما ورد في حلقة يوم أمس التجارة والزراعة وتربية الابل وكذلك برز اهتمام آخر للأهالي وهو اهتمامهم للشعر الشعبي وشعر المحاورة وهنا أود التركيز على هذا الجانب الذي لم نتطرق له.
شعراء عقلة الصقور:
كما ذكرنا فإن العديد من الأهالي لهم اهتمام في الشعر الشعبي وخصوصاً شعر المحاورة وقد برزت عدة أسماء لعل ابرزها ما يلي:
الشاعر عوض بن حمدان ابو مسامه، الشاعر لافي بن نفجان الشعبي، الشاعر سالم بن عتيق القويضي، الشاعر سعد بن بزيع العمري، الشاعر سعيد بن مسعد السليمي، الشاعر مازن بن حمدان ابو مسامه، الشاعر فواز بن ضيف الله القويضي، الشاعر خلف بن ضلعان السليمي.
وهؤلاء الشعراء هم من برز من أهالي عقلة الصقور ولهم عدة قصائد ومحاورات في عدة مناسبات وأماكن كثيرة من ارجاء الوطن ولهم أيضاً شعبيتهم الخاصة وجمهورهم اننا نتقدم بالاعتذار الشديد لمن لم يرد ذكر اسمه سهواً ومن دون قصد يذكر وانما هذا ما يحضرنا من اسماء الإخوة الشعراء.
تربية الابل والاهتمام بها:
من ضمن الاهتمامات التي برزت في عقلة الصقور تولع الأهالي بتربية الابل باختلاف الوانها والاهتمام بها حيث يهتم الغالبية بتربية الابل وذلك لعدة أسباب ومن أهمها وراثتهم لهذه المحبة وكذلك توفر المراعي المناسبة بالقرب من عقلة الصقور بالاضافة إلى وجود وادي الرمة والذي يفضله أصحاب هذه الهواية كمرعى رئيسي لابلهم وممن اشتهر بتربية الابل في عقلة الصقور ضيف الله بن نجيخان العطني وسعود بن عبد الله الشطير وفالح بن دحيم القويضي وسالم بن عتيق القويضي والحميدي بن عوض العوفي وحمود العوفي وعوض ابو مسامه وغيرهم من أهالي عقلة الصقور الكثيرون الا ان المجال لا يتسع لذكر اسمائهم فلهم منا العذر والتقدير.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved