Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بتكلفة 637 مليون ريال وبطاقة إجمالية 250 ميجاوات بتكلفة 637 مليون ريال وبطاقة إجمالية 250 ميجاوات
صدف توقع عقد تنفيذ محطتها الكهربائية بالجبيل
النجيدي: المشروع هو الأول من نوعه من منطقة الشرق الأوسط

* الجبيل عيسى الخاطر:
وقعت الشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف) المملوكة مناصفة ل (سابك) و(شركة شل الكيميائية السعودية) اليوم عقدا مع الشركة الوطنية للطاقة، التي ستتولى بمقتضاه بناء وتشغيل محطة كهربائية في مجمع (صدف) بمدينة الجبيل الصناعية، يبدأ تشغيلها في النصف الثاني من عام 2005م بإذن الله بطاقة إجمالية (250) ميجاوات، علاوة على (520) طناً في الساعة من الطاقة البخارية، في إطار اتفاقية مدتها عشرون عاما.
يمثل هذا المشروع أول محطة مستقلة في منطقة الشرق الاوسط يقيمها مجمع صناعي لتلبية متطلباته من الطاقة.. كما يتيح ل (صدف) الحصول على الطاقة بتكلفة تقل عن التعرفة الحالية للشركة السعودية للكهرباء. الأمر الذي يشكل ميزة لعملياتها الصناعية.
تقدر تكلفة المشروع بحوالي (637) مليون ريال، وتنفذه شركة الجبيل للطاقة، المملوكة للشركة الوطنية للطاقة التابعة لمجموعة الزامل بنسبة (75%) وشركة (CMS) لتوليد الطاقة بنسبة (25%). التي ستشارك ايضا في إدارة عمليات بناء وتشغيل المحطة في إطار المشروع المشترك.
وقد تحدث في حفل توقيع العقد المهندس عبدالله بن صالح النجيدي رئيس مجلس ادارة (صدف) ونائب الرئيس للبتروكيماويات بسابك، مؤكدا الأهمية الكبيرة لهذا المشروع ودوره في دفع عمليات (صدف) الإنتاجية. وإكسابها ميزة اقتصادية.
وقع العقد عن (صدف) رئيس الشركة المهندس مساعد بن سليمان العوهلي، ووقعه عن الشركة الوطنية للطاقة رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل.
ومن جانبه اوضح سعادة المهندس عبدالله صالح النجيدي ان العقد الذي ابرم اليوم يشكل علامة مميزة وحدثا فريدا من نوعه على مستوى القطاع الصناعي بالمنطقة.
ولاشك أنه يمنح (صدف) دفعة قوية حيث يؤمن لها الحصول على الطاقة الكهربائية والبخارية ذاتيا، بتكلفة اقتصادية تضفي (ميزة تنافسية) لعملياتها الإنتاجية حاضرا ومستقبلاً، مما ينعكس على الأداء الإجمالي لسابك التي تشكل (صدف) واحدة من أكبر مجمعاتها البتروكيماوية.
وسوف يغذي المشروع جميع وحدات التصنيع في (صدف) بحاجتها من الطاقة، اضافة الى الغاز الطبيعي الذي تضخه (شركة أرامكو السعودية) لتشغيل المحطة.. كما سترتفع الطاقة الكهربائية إلى (400) ميجاوات لتلبية متطلبات مشروع التوسعة لإنتاج (500) الف طن من الستايرين بمشاركة ((صدف) وشركة (بتروكيميا) المملوكة ل (سابك). ليصبح إجمالي الطاقة السنوية لمجمع (صدف) اكثر من مليون طن ستايرين. علاوة على (1 ،1) مليون طن اثيلين، (300) الف طن ايثانول صناعي خام، (840) الف طن ثنائي كلوريد الإثيلين، (670) الف طن صودا كاوية، و(700) طن ميثيل ثالثي الإيثلين

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved