Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

70 مليار ريال جملة الإنفاق على إنشاء محطات التحلية .. د. غازي القصيبي: 70 مليار ريال جملة الإنفاق على إنشاء محطات التحلية .. د. غازي القصيبي:
المملكة شكلت أكبر قاعدة صناعية في تحلية المياه المالحة في العالم

* جدة - نانا السقا:
بلغ جملة ما تم إنفاقه على اقامة محطات لتحلية المياه المالحة في مدن ومناطق المملكة باكثر من 70 مليار ريال منها 55 مليار ريال لانشاء المحطات الخاصة بالتحلية و15 مليار للتشغيل والصيانة.
وقال معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور غازي عبدالرحمن القصيبي ان قصة تحلية المياه ما بين الكنداسة عام 1348هـ وحتى الشعيبة 2 من عام 1422هـ قصة كفاح طويلة وتحد كبير توج بانشاء المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في عام 1394هـ لتصبح لدى المملكة العربية السعودية أكبر قاعدة صناعية لتحلية المياه المالحة في العالم تضم 30 محطة أنشأت المؤسسة منها 44 محطة خلال 29 عاماً فقط وليتيح انتاجا مائيا يتجاوز ثلاثة ملايين متر مكعب من المياه المحلاة تمثل 21 في المائة من الانتاج العالمي اضافة الى 5 آلاف ميجاوات من الطاقة الكهربائية يومياً.
وأضاف معاليه ان المؤسسة عملت من خلال 11 مشروعا على نقل المياه الى المناطق الحضرية وسوف ينضم اليها قريباً ثلاثة مشروعات جديدة لنقل المزيد من المياه الى مختلف المناطق.
ولفت معاليه الى انه منذ ان اطلقت الدولة حفظها الله برنامج توطين البادية عملت على حفر الآبار واقامة الخزانات وانشاء السدود وشق القنوات حتى تتمكن من تنفيذ البرامج التعليمية والاجتماعية والصحية إلا ان التنامي في اعداد السكان والحاجة الملحة لتأمين المزيد من مصادر المياه شكلت هاجساً كبيراً وعائقاً أمام المزيد من برامج التنمية حتى تم اطلاق شرارة الانطلاق نحو صناعة تحلية المياه المالحة.
وشدد على ان المملكة العربية السعودية اتخذت استراتيجية صناعة تحلية المياه خياراً مهماً ورئيسياً في تأمين مصادر المياه.
وأكد ان المؤسسة عملت على تطوير هذه الصناعة من خلال مركز الأبحاث والدراسات التابع لها وتوصل الباحثون بمركز الأبحاث والتطوير بالجبيل الى اكتشاف أسلوب جديد لمعالجة ماء البحر باستخدام أغشية الترشيح المتناهية الدقة الذي تم بواسطته التغلب على العديد من المشكلات المتعلقة بتحلية المياه خاصة مشكلة التكلس واتساخ معدات التحلية اضافة الى ما حققته المؤسسة من منجزات أهلها للحصول على العديد من الجوائز والشهادات العالمية والمحلية لجهودها في مجال تحلية المياه.
وشدد معالي الدكتور غازي القصيبي على ان المؤسسة سعت وتسعى الى توطين وظائفها حيث أنشأت مركزاً للتدريب متخصصا في هذه الصناعة استقطب الآلاف من القوى العاملة الوطنية وتدريبهم وإكسابهم المهارات الفنية اللازمة للعمل في هذه الصناعة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved