Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حوافز لمن يبقى ثلاث سنوات في إسرائيل حوافز لمن يبقى ثلاث سنوات في إسرائيل
موجة هجرة جديدة من أمريكا لإسرائيل تشمل المئات

* القاهرة د.ب.أ:
بدأ مئات المهاجرين اليهود موجة هجرة جديدة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل حيث أقلعت طائرة على متنها 330 منهم من نيويورك في طريقها إلى مطار بن جوريون الاسرائيلي و سيكون بانتظارهم رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون للترحيب بهم، وفقا لما ذكرته امس الاربعاء وسائل إعلام إسرائيلية.
وتتضمن الموجة الجديدة حوافز تشمل تذاكر سفر مجانية لمن يتعهد بالبقاء لمدة ثلاث سنوات بإسرائيل.
وقالت صحيفة هاأرتس إن طائرة أخرى ستنقل المئات من المهاجرين إلى إسرائيل ليصل عدد المهاجرين إلى في هذه الموجة الجديدة إلى 700.
ونقلت الصحيفة عن مايكل لاندسبرج مدير الوكالة اليهودية في أمريكا الشمالية قوله إن 30 بالمائة فقط من المهاجرين اليهود في الولايات المتحدة يخططون للبقاء هناك.
وأفاد مكتب الاحصاءات المركزي في إسرائيل أن هناك 5 ،4 ملايين يهودي يعيشون في إسرائيل مقابل 5 ،2 مليون يهودي في الولايات المتحدة.
وهاجر نحو 2040 يهودي من الولايات المتحدة إلى إسرائيل خلال العام الماضي ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد بنسبة 20 بالمائة هذا العام،
وزعم لاندسبرج ان «هناك شعوراً بين الجالية بان إسرائيل تحتاجهم بالفعل في هذا الوقت» إلا انه صرح بان كثيراً من المهاجرين قد يفكرون بالعودة إذا نجحوا في الهروب من الاقساط وسداد القروض».
وأوضح أن منظمته ترعى عودة 940 شخص آخر هذا العام ومن المقرر أن يهاجر 300 منهم إلى إسرائيل في 22 تموز/يوليو الجاري والباقي في مجموعات من 30 شخصاً أو أكثر خلال الاسابيع التالية.
وتتولى الانفاق على رحلة الهجرة من نيويورك مؤسسة «نفش بينفش» التي أسسها قبل عامين رجال أعمال يهود لتسهيل هجرة اليهود من الولايات المتحدة إلى إسرائيل.
وتمنح هذه المؤسسة هبات مالية تتراوح بين 7000 إلى18000 دولار لا ترد في حال قرار المهاجر البقاء في إسرائيل لمدة ثلاث سنوات على الاقل.
وقالت وسائل الإعلام الاسرائيلية قبل أيام إن آلاف الاسرائيليين تقدموا بطلبات للحصول على جوازات سفر من سفارات الدول المتوقع أن تنضم إلى الاتحاد الاوروبي قريبا بهدف الحصول على الجواز الاوروبي الذي يتيح لحامله الهجرة إلى تلك الدول والعمل بها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved