Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مطالبة خاتمي وقف الاعتقال والتعذيب مطالبة خاتمي وقف الاعتقال والتعذيب
معركة في طهران بين الشرطة والطلاب تمتد إلى واشنطن

* طهران - واشنطن - رويترز - اف ب:
دارت أمس الاربعاء معارك شوارع بين مئات من الناشطين المتشددين والشرطة وشباب من دعاة الديمقراطية بالقرب من جامعة طهران في ذكرى اضطرابات طلابية جرت عام 1999.
وقال شاهد عيان ان الشرطة اطلقت الغاز المسيل للدموع على مجموعات من الشباب بالقرب من الحرم الجامعي كما دخلت في اشتباكات بالايدي مع أفراد ميليشيات إسلامية متشددة لمنعهم من الدخول في مواجهات مع الشبان المحتجين.
وكان الآلاف من سكان طهران قد توافدوا بالسيارات الى جامعة طهران على الرغم من انتشار مكثف لقوات مكافحة الشغب امام الجامعة لاحياء الذكرى السنوية الرابعة للتظاهرات الطلابية في تموز/ يوليو 1999 وفق ما أورد مراسل وكالة فرانس برس.
وتوافدت السيارات باتجاه ساحة «انقلاب» على بعد مئة متر من جامعة طهران مما تسبب بزحمة سير خانقة في الجادة المحاذية للجامعة.
وفي واشنطن.. تجمع مئات الايرانيين أمس الاربعاء امام الكونغرس الامريكي ضد الحكومة في طهران بمناسبة ذكرى التظاهرات الطلابية في العام 1999.
وبدعوة من المجلس الوطني الجمهوري الايراني - الامريكي ردد المتظاهرون الذين أتوا من كل انحاء الولايات المتحدة امام مبنى الكابيتول شعارات مناهضة للنظام الحاكم في طهران.
من جهة أخرى.. دعا رضا خاتمي في رسالة مفتوحه أمس الاربعاء شقيقه الرئيس الايراني محمد خاتمي الى التدخل لوقف التجاوزات المفترضة التي تطال المعتقلين السياسيين ومنهم الطلبة.
وأوضح محمد رضا خاتمي الذي يرأس «جبهة المشاركة» أبرز الحركات الاصلاحية انه كتب هذه الرسالة «لا طلب منك بصفتك مسؤولاً عن تطبيق الدستور ان تحول دون حصول ممارسات غير مشروعة تستهدف المواطنين وتنتهك حقوقهم».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved