Thursday 10th july,2003 11242العدد الخميس 10 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منع الملاحة الجوية في أوغندا خلال زيارته لها منع الملاحة الجوية في أوغندا خلال زيارته لها
بوش التقى مبيكي وأبرما عدة اتفاقيات واطلق مبادرته لمكافحة الأيدز

* كمبالا بريتوريا الوكالات:
التقى الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش رسميا بنظيره الجنوب أفريقي ثابو مبيكي وكبار المسئولين الحكوميين في مبنى الاتحاد وهو المقر الرسمي للحكومة في بريتوريا صباح امس الاربعاء، وقد وصل الرئيس الامريكي إلى جنوب أفريقيا مساء الثلاثاء في ثاني محطة له خلال رحلته التي تشمل زيارة خمس دول أفريقية في أول زيارة له لقارة أفريقيا.
وتعد زيارة بوش هي ثاني زيارة يقوم بها رئيس أمريكي لجنوب أفريقيا وهو ما يعني اهتمام واشنطن والتزامها بالقارة، وكان سلفه الرئيس بيل كلينتون قد قام برحلة قصيرة عام 1998 للدولة بعد تخلصها من التمييز العنصري، وعقد بوش ومبيكي جلسة مغلقة للمباحثات بينهما وتركزت على العلاقات الثنائية والتجارة الامريكية مع منطقة جنوب أفريقيا والتطورات في القارة والحرب الدولية على الارهاب والازمة في زيمبابوي، وأكد المسؤولون في جنوب أفريقيا أن الاجتماع المغلق الذي استغرق ساعة اعقبته مناقشات موسعة بين الوفدين حول قضايا تشمل اتفاقية التجارة الحرة التي يتم التفاوض حولها بين الولايات المتحدة واتحاد الجمارك الجنوب أفريقي، وتتسم الاتفاقية بأهمية بالنسبة لترسيخ المزايا التجارية التي يمنحها القانون الامريكي الخاص بفرص النمو في أفريقيا لاتحاد الجمارك الجنوب أفريقي وهو أكبر سوق للصادرات الامريكية في منطقة جنوب الصحراء الافريقية.
ويمكن أن يواجه مبيكي انتقادات بسبب سياسة بريتوريا في التعامل مع مشكلة مرض الايدز في بلاده، ويوجد نحو خمسة ملايين في جنوب أفريقيا مصابين
بالمرض.
وعرض بوش مبادرة الادارة الامريكية لمكافحة الايدز على مستوى العالم والتي تتكلف 15 مليار دولار لتقديم المساعدة الامريكية إلى أكثر الدول إصابة بالمرض ومعظمها في أفريقيا، ولن يقابل الرئيس الجنوب أفريقي السابق نيلسون مانديلا وهو واحد من أشرس المنتقدين الافارقة للحرب ضد العراق الرئيس الامريكي بوش كعادته في مقابلة الضيوف الاجانب الزائرين لبلاده.
وأشار مانديلا الموجود خارج البلاد في رحلة إلى بريطانيا إلى أنه لا يستطيع إلغاء ترتيبات طويلة وسط تخمينات أنه فضل عدم الالتقاء بالزعيم الذي اتهمه مانديلا ذات يوم بأنه عاجز عن التفكير السليم.
من جهة اخرى تسلطت الاضواء على بوتسوانا عندما زارها الرئيس الامريكي جورج بوش امس الخميس لبضع ساعات لتصبح خلالها محط انظار العالم.
وتعطي هذه الزيارة التي تستغرق ست ساعات لهذا البلد الذي يقع في جنوب القارة الافريقية والتي اضيفت الى جولة الرئيس الامريكي التي تستمر خمسة ايام في القارة دفعة لحليف قديم لواشنطن ينظر اليه على انه مثال يحتذى لبقية دول افريقيا في انتهاج الديمقراطية واقتصاديات السوق.
واظهرت حكومة بوتسوانا ولاءها لواشنطن قائلة انها وافقت على عدم تقديم مواطنين امريكيين الى المحكمة الجنائية الدولية التي يخشى بوش من انها قد تستخدم في اجراءات لها دوافع سياسية ضد الافراد الامريكيين العاملين في الخارج.
وقطع بوش المساعدات العسكرية عن 35 دولة بينها جنوب افريقيا لانها رفضت التوقيع على المعاهدة.
وبالنسبة لبوش فان زيارة بوتسوانا تمثل فرصة لتسليط الضوء على اسهامات بلاده لمعركة القارة الافريقية في مكافحة مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).
وربما كان الاكثر اهمية لعشرات المصورين من الولايات المتحدة هو انها ستوفر لهم فرصة لتصوير بوش وزوجته لورا في محمية طبيعية هي الاقرب التي يحتمل أن يمر الرئيس الامريكي بالقرب منها اثناء جولته.
وبوتسوانا بلد صحراوي يبلغ عدد سكانه 7 ،1 مليون نسمة ويتباهى بأن لديه أعلى متوسط للدخل في افريقيا يبلغ 3100 دولار سنويا بفضل احتياطياته من احجار الالماس التي ينتهي بها المطاف في الولايات المتحدة.
من ناحية اخرى قررت اوغندا منع اقلاع وهبوط الطائرات طوال ثماني ساعات يوم الجمعة خلال زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش.
وقال المتحدث باسم سلطة الطيران المدني اغناطيوس ايغوندولا ان هذا التدبير قد اتخذ لأسباب امنية.
ولن يسمح لاي طائرة بالاقلاع او الهبوط بين الساعة 00 ،10 (00 ،7 ت غ) والساعة 00 ،18 (00 ،15 ت غ) في اوغندا.
وقد تلقت شركات الطيران إشعارا بضرورة تغيير مواعيد رحلاتها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved