Tuesday 8th july,2003 11240العدد الثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشيخ / تيسير بن خليل الضابط .. يتحدث لـ (الملحق): الشيخ / تيسير بن خليل الضابط .. يتحدث لـ (الملحق):
شركة الطائف ترفع رأس مالها إلى 200 مليون ريال وتطرح أسهمها للاكتتاب العام فيما بعد

*الطائف- حماد بن حامد السالمي:
يُعد الشيخ تيسير بن خليل الضابط من أعلام ورواد الصناعة في الطائف، فهو من جهة مؤسس أول مصنع للألبان ومشتقاتها في محافظة الطائف.. وهو من جهة أخرى مؤسس وعضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الطائف للاستثمار والسياحة، هذا إلى جانب أنشطة تنموية أخرى تصب جميعها، في خدمة سياحة الطائف، سكناً وغذاءً وترفيهاً.
وإذا جاء الحديث عن شركة الطائف للاستثمار والسياحة، وموقفها اليوم بعد أن عبرت عنق الزجاجة، قبل عامين، وبدأت مشروعاً سياحياً ضخماً يربط الهدا بالكر عبر جبل كرا، من خلال أكبر وأضخم مشروع تلفريك في المنطقة العربية والشرق الأوسط.. في هذه الحالة فإن عضو مجلس إدارة هذه الشركة وعضوها المنتدب الشيخ تيسير بن خليل الضابط، لديه ما يستحق الكشف عنه، سواء للحاضر أو المستقبل.. ولهذا طرحت عليه جملة من الأسئلة في هذا الحوار:
موقف جيد
* سألته أولاً: ما موقف الشركة اليوم بعد مرور عامين على تشغيل أول مشاريعها
** قال : الموقف المالي للشركة اليوم جيد ولله الحمد.
رفع رأس المال
* قلت: هناك كلام يدور حول رفع رأس مال الشركة.. ماذا يجري بالضبط؟
** قال: لقد أخذنا موافقة وزارة التجارة والصناعة المبدئية برفع رأس مال الشركة من (000 ،230 ،54) ريال، إلى (000 ،000 ،200) ريال، مئتي مليون ريال، وفي نظام الشركات، تعطى الفرصة للمؤسسين السابقين في الشركة.
وهنالك إقبال منهم على ذلك، واتصالات مع الكثير من رجال الأعمال بهذا الخصوص، وسوف يتم اللقاء بهم بعون الله بعد العودة من عطلة المدارس موسم هذا العام 1424هـ، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ، الرئيس الفخري للشركة - حسب ما هو معد لذلك.
مساهمة
* ثم سألته: وهل هناك نية، لطرح أسهم الشركة في اكتتاب عام ليساهم فيها أكبر قطاع من المستثمرين!
** قال: نعم.. هناك نية لطرح أسهم الشركة، في مساهمة عامة، وذلك بعد أن تحقق الشركة ما هو مطلوب منها حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها بوزارة التجارة والصناعة بهذا الخصوص.
طموح
* قلت: بعد مولود الشركة الأول المتمثل في مشروع التلفريك.. ما مدى طموحاتكم في المستقبل؟
** قال: لدى مجلس الإدارة طموحات كبيرة جداً، لتنفيذ مشاريع جديدة في الطائف أو في غيرها من مدن المملكة.
وهذا يتوقف على زيادة رأس مال الشركة.
برامج شتوية
* قلت: هل التشغيل الشتوي، وما يصاحبه من برامج يجدي اقتصادياً؟
** قال: البرامج الشتوية، تحظى بتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للشركة، ومتابعة معالي محافظ الطائف، نائب الرئيس الفخري للشركة، ولها نجاحها. ولكن كل فكرة جديدة بهذا الخصوص، تحتاج إلى تفعيل، وهذا يستغرق وقتاً من الزمن لكي يكون هناك عائد ربحي مشجع.
مقلع طمية
* قلت: وماذا بخصوص مقلع طمية في كشب وهو منتجع شتوي قادم كما علمت؟
** قال: مقلع طمية، هو ضمن المشاريع المدرجة في قائمة التنفيذ لدى الشركة.
هيكلة
* قلت: بعد ظهور الهيئة العليا للسياحة، ألا تعتقد أنه من الواجب اليوم، وضع هيكلة شاملة للسياحة في المملكة؟
** قال: نعم.. يجب أن تكون هناك هيكلة جديدة لبرامج السياحة في المملكة، حيث لدينا مناطق سياحية شاسعة بالمملكة، ومواقع استثمارية خصبة.
شكاوى .. تبريرات
* في هذا الوقت، تبدأ قوافل وأسراب المغادرين العابرين حدود الوطن إلى خارجه للسياحة أو بينهم من يشكو من ارتفاع الأسعار، ومن تدني المستويات. وكثير منهم يبرر سياحته الخارجية بكم من الشكاوي ما رأيك؟
** قال: ليس هناك ارتفاع في الأسعار للسياحة بالمملكة مقارنة بالدول الأخرى، والخدمات جيدة، وبما أن صناعة السياحة جديدة علينا، الأمر الذي يتطلب تدريب الكوادر الخاصة لها في جميع المجالات، فعلينا الاستمرار في العمل والتدريب. وهذا يأتي بالتدريج لإقبال الشباب وإقناعهم بذلك لخدمة الوطن.
عروس 00
* أنت كواحد من رواد الصناعة والاستثمار في الطائف المأنوس، ومن أبنائها البررة.. كيف تتمنى أن تكون عليه..؟
** أتمنى أن تظل الطائف دائماً هي عروس المصائف. وأن أرى فيها كل شيء جميل، ومستقبلها واعد بإذن الله، حيث أنها مدينة الحب والسلام، وستبقى أحلى وأحلى.
صناعة جديدة
* ثم قلت أخيراً، في ظل قيام الشركات الكبيرة خاصة في المجال السياحي، هل هناك بقاء في المستقبل للمشاريع والاستثمارات الفردية؟
** أجاب قائلاً: السياحة على وجه خاص صناعة جديدة بالنسبة لنا ومجالها خصب للاستثمار فيها، حيث أن الأمر يتطلب الكثير من الجهد والفكر، وتوفير المال، وسياسة النفس الطويل، وهذا موجود في رجال الأعمال بمملكتنا الحبيبة. أما بالنسبة للمشاريع الفردية الصغيرة، التي تدار من قبل أصحابها شخصياً، فستبقى ، وليس عليها أي تأثير مستقبلاً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved