Tuesday 8th july,2003 11240العدد الثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في اليوم الأول لانطلاق الموسم السياحي الصيفي في الطائف.. محافظ الطائف يتحدث للملحق ويقول: في اليوم الأول لانطلاق الموسم السياحي الصيفي في الطائف.. محافظ الطائف يتحدث للملحق ويقول:
جديد محافظة الطائف هذا العام (متنزهات ومنتجعات - إصدارات توثيقية - عروض ومعارض و80 فعالية)

* الطئف/ كتب حماد بن حامد السالمي:
اليوم هو اليوم الأول في احتفالية الفرح والابتهاج التي ظلت الطائف .. المدينة والمحافظة تحرص على إحيائها ترحيباً بالمصطافين واحتفاءً بالسياح الذين يحلون ضيوفاً في رحابها في أشهر الصيف من كل عام.
إنه يوم من أجمل أيام المصيف لأنه يطرز أنشودة اللقاء بين الطائف وبين من اختاروها مصيفاً لهم ومتربعاً وهم يعرفون أنها الطائف التي كانت المصيف الأول، وظلت وسوف تظل وفية مع محبيها في كل وقت وحين.
في هذا اليوم نلتقي الرجل الأول في هذه المحافظة، معالي محافظها الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر الذي يرأس اللجنة العامة للتنشيط السياحي والذي يدير دفة التطوير السياحي ويحرك مناشطه البرامجية منذ ستة عشر عاماً.
مجموعة من المواضيع في الإطار التنموي التطويري السياحي أناقشها مع معالي المحافظ في السطور التالية:
80 فعالية
* سألته بداية: نود أن يطلعنا معاليكم على الملامح الرئيسة لبرنامجكم السياحي هذا العام 1424هـ؟
- لقد تم اعتماد جميع البرامج والفعاليات لصيف هذا العام، والتي تزيد على ثمانين فعالية تحتوي على أكثر من 1200 نشاط ديني وثقافي وترفيهي وفني شعبي. ووضعت جميعها وفق دراسة متأنية روعي فيها ما يناسب كافة شرائح المجتمع.
* قلت: وماذا عن طبيعة هذه الفعاليات؟
- قال: برنامج هذا العام روعيت فيه الشمولية في كافة الفعاليات واعتمد فيه تكثيف الأنشطة المختلفة.
الجديد
* ثم سألته: ما الجديد الذي سوف يراه زوّار الطائف، أويسمعونه أو يقرؤونه صيف هذا العام؟
- قال: في كل عام، نحاول أن يكون لدينا جديد وهذا العام هناك الكثير مثل: صقور السعودية والطيران الشراعي وسباق التحمل ومعارض الفنون التشكيلية، ومنها معرض واحد للسيدات. وهناك إصدارات توثيقية متميزة لمؤلفين ودارسين.
ثم هناك تشغيل العديد من الأماكن السياحية، والعديد من المعارض خصوصاً معرض القوات الجوية. يقام هذا العام بالمنطقة السكنية وهو مفتوح من الساعة الخامسة عصراً حتى الثانية عشرة ليلاً لكافة شرائح المجتمع وله بوابة خاصة دون المرور على أي جزء من القاعدة وتحدد موقعه بجوار مستشفى الأمير سلطان بالقاعدة وسيستمر لمدة شهرين.
شكوى ورقابة
* قلت: على صعيد الخدمات السكنية كانت هناك شكوى ذات ثلاث شعب هي: 1- مستوى متواضع. 2- أسعار مرتفعة. 3- عدم وجود مكتب تنسيقي للإسكان. هل عالجتم ذلك..؟ وكيف يظهر المستوى الإسكاني هذا العام..؟
- قال: الآن جميع الشقق السكنية والفنادق على مختلف مستوياتها تخضع لرقابة صارمة على الأسعار والنظافة وكيفية السكن وذلك من خلال لجنة تتابع بشكل يومي كل ما أشرتم إليه. ونحن نسعى لراحة المصطاف وتقديم الخدمات التي تليق به وسمعة الطائف. ومستوى الأسعار يخضع لمستوى الشقق وبما تراه اللجنة المسئولة متناسباً مع ما يقدم من خدمات في مستوى البناء والأثاث وعدد الغرف ونحو ذلك.
شكوى أخرى..!
* قلت: الشكوى في خدمات السكن، نجدها تتكرر، ولكن هذه المرة من المطاعم والمقاهي من سوء المنظر ومن سوء النظافة فقد وقع أكثر من حادث تسمم في العام الفارط. حتى تصبح مطاعم ومقاهي المصيف كلها نظيفة آمنة، وحسنة المظهر؟
- قال: كل شيء يخضع لرقابة صارمة سواء كان سكناً أو مطاعم أو مقاهي، والحالات التي تذكر أنها حالات تسمم، قد تحدث ولكن في حدود ضيقة جداً والمطاعم تخضع لرقابة من صحة البيئة في البلدية، وهذه حالات نادرة لكن إذا حدث ذلك سوف تتم محاسبة صاحب المحل، وتتخذ الإجراءات النظامية كاملة.
قهاوي الشيش
* قلت: استطاعت مقاهي الشيش، النفوذ إلى داخل الأحياء السكنية والمتنزهات والبساتين، فأفسدت شيئاً كثيراً من عبق الطائف، المضمخ بروائح الورد والفل والريحان والياسمين.. وخير دليل على ذلك بساتين المثناة وما آلت إليه بسبب مقاهي الشيش، ماذا فعلتم معالي المحافظ إزاء هذه الظاهرة؟
- قال: في هذا المجال هناك تعليمات صدرت وسيتم تطبيقها على أصحاب هذه المحلات حسب التوجيهات.
المصيف الأول
* قلت: بعد مرور خمس عشرة سنة على البرامج السياحية في الطائف، هل يسعنا القول بأن الطائف عادت إلى مكانتها الطبيعية سياحياً وأنها اليوم تنافس بجدارة واقتدار.. كيف؟
- قال: الطائف هي من أقدم المصايف في المملكة وهي المدينة السياحية الأولى في المملكة التي عرفت السياحة منذ عهد الملك عبدالعزيز ومكانتها ولله الحمد محفوظة من ذلك التاريخ، وهي في كل عام، تتألق بجغرافيتها الفريدة وتاريخها وحضارتها. ولم تكن في أي يوم غائبة عن أي مجال من المجالات بفضل الله ثم بدعم حكومتنا الرشيدة ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والذي يولي الطائف جل الاهتمام والدعم والرعاية.
مشاريع جديدة
* قلت: ما هو جديد الطائف هذا العام من المشاريع السياحية..؟
- قال: هناك كثير من المشاريع على سبيل المثال تم افتتاح منتجع أرض القمر الذي تكلف 120 مليون ريال. وهناك مشروع جباجب الترفيهي ومشاريع كذلك كلها تصب في التنمية السياحية وخدمة المصطافين.
التجارة
* قلت: ما مدى تفهم رجال الأعمال والمستثمرين لصناعة السياحة لجدوى الاستثمار في الطائف، ومن هم الذين بدؤا فعلياً في هذا الاتجاه؟
- قال: أتوقع إن شاء الله من إدارة الغرفة التجارية والصناعية الجديدة أن تواصل السير وأن يكون هم العاملين بها، الطائف وتجارته وسياحته وهذا ما هو مأمول إن شاء الله في الإدارة الجديدة.
حديقة الحيوان
* قلت: كان في الطائف في سنوات خلت، حديقة للحيوان وأخرى للطيور لكنهما اليوم في خبر كان.. فمتى يصبح لهذه المحافظة حديقة حيوان تليق بمكانتها السياحية؟
- قال: هناك مشروع قريب جداً لحديقة الحيوان سترونه قريباً جداً في مكان مميز وفقاً لمواصفات تتناسب مع تلك الحديقة المقترحة، بحيث تكون تكون حديقة مميزة يرتادها عشاق البيئة بكل راحة، ويجدون فيها المتعة والفائدة إن شاء الله.
تراث الطائف
* قلت: هناك سؤال يتكرر يتعلق بالتراث الغني للطائف، الذي يتنوع ويتعدد من منطقة لأخرى في محافظة الطائف لماذا لا يكون هو قبل غيره، الذي يقدم الطائف، ويعبر عن تاريخها في محافلها ومناسباتها السياحية؟
- قال: أخذ التراث هذا العام في الاعتبار كما هو في كل عام وسيكون إن شاء الله للتراث الشعبي مساهمات كبيرة في فعاليات الافتتاح والفعاليات الأخرى، هذا مع العلم إنه لم يغفل أبداً وستشارك فرق بالتراث والألوان الشعبية في عدة مناسبات، ومنها المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية.
رياضة وفن
* قلت: سؤال أخير، هل لديكم خطة أو برنامج لتنشيط الرياضة والفن والأدب في المصيف، بعد تنشيط السياحة، خاصة وأن هذه المناشط الثلاثة هي عناوين رئيسة في تحريك النشاط السياحي كله؟
- قال: الدراسات والخطط والبرامج وغيرها لم تتوقف، نحن في المحافظة ومن خلالها لجنة التنشيط السياحي، لا ننتهي كل عام من برنامج، إلا ونبدأ من جديد في الإعداد لآخر، والنشاط الرياضي وكذلك الفني والأدبي من أولوياتنا في المستقبل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved