Tuesday 8th july,2003 11240العدد الثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حول ما نُشر في حدود الوطن حول ما نُشر في حدود الوطن
هذا ما يتعلق بحي البصيرة ووادي الكلبي بالمجمعة

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الاستاذ خالد بن حمد المالك الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
فقد اطلعت على مقال الاخ عبد الله المدلج في العدد 11198 - 26/3/1424هـ حول حي البصيرة ووادي الكلبي الذي تطرق له في صفحة حدود الوطن الحلقة 6 عن - حرمة - وكان لي بعض الوقفات حول ذلك.
فقد تطرق الاخ عبد الله لبعض النقاط التي تحتاج الى توضيح وتصويب.. سيما وان صفحات حدود الوطن في جريدتنا المحبوبة بمثابة كتاب مفتوح ينشر على حلقات وستكون في المستقبل مرجعا للدارسين والباحثين.. مما يستوجب تصحيح وتحقيق ما ينشر مراعاة للامانة العلمية.. وتوثيقا للمعلومات وهو ما ننشده جميعا مع شكرنا للمسؤولين في هذه الصحيفة الغراء على هذا الانجاز المتميز.. والملاحظات والوقفات التي اشرت لها هي:
أ- ذكر الاخ عبد الله بأن مدرج - ركية عبدان - تم وضعه بموافقة اهل حرمة.. ولكن الصك يقول بخلاف ذلك.. يقول انه وضع من غير اختيار اهل حرمة وانهم لم يشاوروا في ذلك.
وهذا الصك اصدره الشيخ عبد الله بن حميد عام 1360هـ قاضي المجمعة وبقية سدير ورئيس مجلس القضاء الاعلى سابقا بأمر من جلالة الملك عبد العزيز رحمهما الله حكم فيه ببطلان هذه الدعوى وبأن وادي الكلبي يخص المجمعة ومرفق صورته.
ب - هو يقر بأن جميع الاملاك والمزارع التي على وادي الكلبي لأهل المجمعة ولكنه يستكثر ما ذكرته بأنها خمسون مزرعة .. وأنا اقول بأنها تزيد عن الخمسين ولو كان المجال يتسع لأوردت اسماءها وأسماء اصحابها.
ج - ذكر ان املاك ومزارع المجمعة على الكلبي لا تنتفع منه عدا ما يلي مدرج ركية عبدان، وأقول للاخ عبد الله ان جميع الاملاك تستفيد من سيل الوادي اما منه مباشرة او من روافده التي تسقي تلك المزارع ثم تصب في الوادي.. فضلا عن امتلاء الآبار في المزارع. اما مزارع حرمة فهي تستفيد من وادي المشقر الذي ينقل لها السيول من اودية عديدة منها الكلبي حيث انها ومزارعها لا تقع على وادي الكلبي.
د - ذكر الاخ عبد الله ان الكلبي ليس رافدا من روافد المشقر وأقول له ان وادي المشقر ينحدر من سفوح جبال طويق غربا ويستمر في اتجاهه حتى يمر بالمجمعة ومزارعها ثم بحرمة ومزارعها ويواصل مسيرته الى الشرق حتى ينتهي في منطقة الخفيسة على بعد 50 كم من المجمعة بطول يزيد عن الثمانين كم ومن روافده وفروعه وادي الخيس والرويضة والمزيرعة ووادي اوشي وحسيان والنزية. وضفنان، والمعيذر، والكلبي وعدد من الاودية شرق المجمعة منها وادي جوى، هذا هو وادي المشقر الكبير الذي ينتهي في الخفيسة وهذه معلومة جغرافية يستغرب ان تفوت على من له ادنى معرفة.
هـ - هو ينكر قولي بأن امراء المجمعة في الماضي هم الذين يقطعون في هذا الوادي.. ولكن لم يوضح كيفية وجود اكثر من خمسين مزرعة في الكلبي كلها لأهل المجمعة اقدمها له ما يزيد عن الاربعمائة عام واحدتها له ما يزيد عن الثمانين عاما، ولم يعلل كيف لا تكون ولو مزرعة واحدة لأسرة من اهل حرمة على هذا الوادي.
و - اما عن مسألة الحكر - المدرج - الذي بناه العنقري في الوادي فكان يحسن بك أن تورد القصة كما هي، وهي ان من اعترضوا عليه من اهل حرمة كان بتدبير واتفاق مع بعض اهل المجمعة الذين لم يكونوا راضين عن وضع قاضيهم لهذا المدرج في واديهم وامعانا منهم في الضغط على الشيخ بعدم اكمال بناء هذا المدرج فقد سارع اميرهم عبد العزيز العسكر، بالطلب من جلالة الملك عبد العزيز ان يأذن له ببناء مدرج الوادي لمزرعته اسوة بالعنقري. فكان ان اثمر ذلك كله عن تنازل الشيخ العنقري عن اكمال بناء مدرجه في خطاب منه للملك عبد العزيز ومن ثم صدور خطاب الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه بعدم بناء المدرجين وفي نشرك لصور الخطابين ما يغني عن التكرار فلا تحمل القضية ما لا تحتمل.
ز - اشار الاخ عبد الله المدلج للصك الصادر عام 1382هـ من الشيخ علي بن رومي.. بعدم الاحداث في خطابه وقال ان ذلك بموجب شكوى من اهل حرمة.. والواقع ان الشكوى من اهل حرمة ومن اهل المجمعة. ولكن الاخ عبد الله لا يريد ان يذكر ذلك علما بأن خطاية تخص اهل المجمعة بموجب الوثيقة الصادرة من الشيخ عبد الله العنقري عام 1345هـ ومرفق صورتها.
ح - اشار الاخ عبد الله الى الصك الصادر من محكمة المجمعة رقم 272 في 14/8/1396هـ وقال انه يمنع وضع عقود في خطاية ولو كان عنده المام بما يقول لما خفي عليه بأن الصك نقض وانتهى بقرار مجلس القضاء الاعلى رقم 38/2/12 في 4/2/1399هـ بوضع عقوم في تلك المزرعة وفي المزارع بحيث تسيل جميعها الاعلى منها فالاسفل.. وهذا الصك والقرار بشأن مزرعة في ابو ذرية وليس كما ذكر.
ط - اما ما ذكره الاخ عبد الله من ان الشيخ عبد الله بن خميس اشار في كتابه معجم اليمامة بأن وادي الكلبي يخص حرمة فهذا خطأ ظاهر ولو اطلع الشيخ ابن خميس على ما لدى اهل المجمعة من وثائق وصكوك على الوادي .. او علم بأن جميع المزارع والاملاك التي عليه لأهل المجمعة لما كتب ذلك والسؤال الذي يفرض نفسه هو ما هو المصدر الذي استند عليه في ذلك والشيخ عبد الله بن خميس لا يزال بين ظهرانينا امد الله في عمره فلعله يطلع على ما نشر وبعيد النظر فيما كتب في معجم اليمامة.
- اما عن حي البصيرة بالمجمعة فانني اقول للاخ عبد الله:
أ - ان اهل حرمة هم الذين نفوا تبعية هذا الحي لبلدتهم منذ قيامه في خطابات عديدة منها خطابهم الموجه لرئيس بلدية المجمعة في 3/2/1407هـ والذي زودوا بصور منه وزير البلديات ومدير عام الشؤون البلدية المرفق صورته.
ب - ان سوق الاغنام والمواشي بالمجمعة موجود في هذا الحي منذ ايجاده قبل عقود من الزمن.. ومعلوم انه لا يوجد للاغنام بين الرياض وحفر الباطن سوق سواه.. وهذا السوق في هذا الحي قبل اختيار الموقع الجديد الذي اشار اليه الاخ عبد الله. وفي نفس هذا الحي ايضا.
ج - ان اقطاعات الملك عبد العزيز الزراعية لأهل المجمعة قبل ستين عاما كلها جهة هذا الحي.
د - ان نادي الفروسية بالمجمعة في هذا الحي.
هـ - ان حجز المرور ومستودعات الاتصالات وأرض جامعة الامام بالمجمعة والسجون .. كلها في هذا الحي.
و - ان الصكوك الشرعية لأرض الجامعة ولنادي الفروسية وسواها كلها في مخطط 397 و 398 بالمجمعة كما هو مدون.
فكيف بعد هذا كله تقول ان هذا الحي لا يتبع المجمعة يا اخ عبد الله ثم هل يخفى عليك بأنه لو لم يكن هذا الحي من احياء المجمعة وأحد مخططاتها لما منح المقترضون فيه من البنك العقاري مبلغ ثلاثمائة الف ريال ولعومل معاملة القرى..
وأخيرا ارجو الا يفهم من تعقيبي هذا اكثر من كونه تحقيقاً وتصويباً وايضاحاً للحقيقة والا فمدينة المجمعة وحرمة بلد واحد وأهل وأحبة.
وبالله التوفيق..

حمود بن عبد العزيز المزيني
المجمعة ص.ب 82

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved