Tuesday 8th july,2003 11240العدد الثلاثاء 8 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فتح باب القبول بالجامعة يبدأ 8/5 فتح باب القبول بالجامعة يبدأ 8/5
لأول مرة جامعة الملك سعود تعتمد النسبة المكافئة لقبول الطلاب هذا العام

* الرياض عمر اللحيان:
أعلنت جامعة الملك سعود عن فتح باب القبول للراغبين والراغبات في الالتحاق بالجامعة في الفصل الأول للعام الدراسي 1424 1425ه، وسيتم استقبال الطلاب على فترتين، خصصت الفترة الأولى للتقديم للكليات الصحية «الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلوم الطبية التطبيقية» والفترة الثانية لإنهاء إجراءات المقبولين في الكليات الصحية وللتقديم لباقي كليات الجامعة.
وسيتم استقبال الطلاب بصالة الألعاب الرياضية بالمدينة الجامعية بالدرعية، أما الطالبات فسيتم استقبالهن بمركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة «بوابة رقم 5».
الفترة الأولى: التقديم
للكليات الصحية
تبدأ من يوم الثلاثاء 8/5 وحتى نهاية دوام السبت 12/5 بالنسبة للطلاب ويوم الأحد 13/5 بالنسبة للطالبات، وقد خصصت هذه الفترة لاستقبال الطلاب والطالبات الراغبين في التقدم للكليات الصحية «الطب البشري، وطب الأسنان، والصيدلة، والعلوم الطبية التطبيقية» حيث يتوقف القبول في هذه الكليات على المعايير التالية:
* النسبة العامة في شهادة الثانوية العامة.
* درجة اختبار القدرات العامة الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي «للطلاب فقط».
* درجة الاختبار التحصيلي للكليات الصحية الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي «للطلاب والطالبات». لمزيد من المعلومات عن الاختبار راجع نشرة المركز.
المقابلة الشخصية.
وسيتم استقبال ملفات الطلاب المتقدمين للكليات الصحية حسب نسب الثانوية العامة.
وسيتم استقبال ملفات الطالبات المتقدمات للكليات الصحية حسب نسبة الثانوية العامة
المستندات المطلوب تقديمها:
صورتان من استمارة الثانوية العامة مع الأصل للمطابقة، وصورتان من شهادة حسن السيرة والسلوك مع الأصل للمطابقة، وصورتان لبطاقة الأحوال مع احضار الأصل للمطابقة بالنسبة للطلاب، وصورتان لدفتر العائلة مع احضار الأصل للمطابقة بالنسبة للطالبات.
الاختبار التحصيلي
للكليات الصحية
سيتم بإذن الله عقد الاختبار التحصيلي للكليات الصحية في يوم الخميس 17/5/1424هـ، وعلى الطلاب والطالبات التأكد من استلام اشعار دخول الاختبار التحصيلي للكليات الصحية والنشرة الارشادية التي توضح إجراءات وأماكن الاختبار، وذلك من موظف القبول عند التقديم، مع مراعاة ان يحضر الطالب أو الطالبة في اليوم المحدد لإجراء الاختبار، وكذلك في اليوم المحدد للمقابلة الشخصية المستندات التالية «وبدونها لن يسمح له بدخول الاختبار أو المقابلة»:
اشعار دخول الاختبار التحصيلي للكليات الصحية واثبات الهوية «أصل بطاقة الأحوال المدنية للطلاب، أصل دفتر العائلة للطالبات» واشعار تسديد رسم دخول الاختبار «مائة ريال لصالح المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، من شركة الراجحي المصرفية». كما عليهم الحضور قبل موعد الاختبار والمقابلة بنصف ساعة على الأقل.
المقابلة الشخصية
للكليات الصحية
يتولى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي تصحيح الاختبار وإعلان نتائجه وارسالها للجامعة، وبعد ظهور النتائج ستقوم عمادة شؤون القبول والتسجيل بفرز الطلبات بناء على معايير القبول الموضحة أعلاه، ومن ثم إعلان أسماء المرشحين والمرشحات لدخول المقابلات الشخصية في الصحف المحلية يوم الجمعة 25/5/1424هـ أو قبله، ويحدد الإعلان مكان وزمان عقد المقابلة الشخصية لكل مرشح، كما سيساند ذلك إعلان أسماء المرشحين والمرشحات لدخول المقابلات الشخصية على صفحة العمادة على الإنترنت (www.dar.ksu.edu.sa).
النتائج النهائية للقبول ستعلن في «الصحف المحلية»، كما سيساند ذلك إعلان للنتائج على صفحة العمادة على الإنترنت (www.dar.ksu.edu.sa) وذلك يوم الجمعة الموافق 3/6/1424هـ أو قبله.
وعلى المقبولين بالكليات الصحية المراجعة في المواعيد المحددة لتسليم ملفاتهم في فترة القبول الثانية حسب تواريخ استلام الملفات للفترة الثانية، مصطحبين معهم اشعار دخول الاختبار التحصيلي للكليات الصحية وأصل الشهادة الثانوية وأصل حسن السيرة والسلوك وموافقة ولي الأمر للطالبات فقط ليتم انهاء اجراءات قبولهم. أما الذين لم يقبلوا ويرغبون في قبولهم بكليات أخرى فعليهم المراجعة مع اشعار دخول الاختبار التحصيلي للكليات الصحية وأصل الشهادة الثانوية وحسن السيرة والسلوك وشهادة اختبار القدرات العامة الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي «للطلاب فقط» حسب تواريخ استلام الملفات للفترة الثانية.
الفترة الثانية: التقديم
لباقي الكليات
يبدأ استقبال الطلاب والطالبات لباقي الكليات في يوم السبت 4/6/1424هـ وحتى يوم الأربعاء 22/6/1424هـ حسب توفر المقاعد، وسيكون القبول فورياً حيث يقبل الطلاب والطالبات وفق رغباتهم بناء على نسبهم والمقاعد المتاحة في الكليات، وسيكون الاستقبال حسب النسبة المكافئة وهي تمثل 70% من نسبة الثانوية العامة و30% من درجة اختبار القدرات العامة وذلك للطلاب فقط، أما الطالبات فسيكون الاستقبال حسب نسبة الثانوية العامة فقط، علماً بأن التأخر عن الحضور في الموعد المحدد يؤدي إلى فوات فرصة القبول في القسم المطلوب بسبب استفادة طالب آخر من المقعد المتاح، مواعيد الاستقبال موضحة في الجداول التالية، ويتيح موقع العمادة على الإنترنت (www.dar.ksu.edu.sa) للطالب والطالبة التعرف على الموعد المحدد لاستقبال طلباتهم.
وسيتم استقبال ملفات الطلاب حسب نسبهم المكافئة
مثال لحساب النسبة المكافئة:
نسبة الثانوية العامة = 88% «علمي»
درجة اختبار القدرات العامة = 69
النسبة المكافئة = نسبة الثانوية العامة x 70 ،0 + درجة اختبار القدرات x 30 ،0
النسبة المكافئة = 88 x 70 ،0 + 69 x 30 ،0 = 3 ،82
هذا الطالب على سبيل المثال موعد استقباله يوم السبت 11/6 الساعة 30:10 صباحا، ولا تنطبق عليه شروط كلية الحاسب الآلي والمعلومات لأن القبول بها كما هو محدد في هذه النشرة يشترط حصول الطالب على نسبة عامة لا تقل عن 89% في الثانوية العامة كحد أدنى، بينما يمكن قبوله بكلية الهندسة إذا تحقق شرط النسبة الخاصة مع توفر المقاعد عند هذه الفترة، وعلى ذلك يمكن القياس على بقية الكليات.
وسيكون اختبار القدرات لكلية العمارة والتخطيط في يوم السبت 18/6/1424هـ وستكون المقابلات الشخصية للطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية التربية يومياً أثناء فترة التقديم بمقر الكلية.
قبول الطالبات
لبكالوريوس التمريض
يبدأ التقديم للطالبات الراغبات في الالتحاق ببكالوريوس التمريض في مقر كلية العلوم الطبية التطبيقية بعليشة من يوم الثلاثاء 21/6/1424هـ وينتهي يوم السبت 25/6/1424هـ، وسيكون الاختبار التحريري في يوم الأحد 26/6/1424هـ في مقر الكلية، والمقابلة الشخصية في يوم الأربعاء 29/6/1424هـ ويوم السبت 2/7/1424هـ. وعلى الطالبة مراجعة الكلية بعليشة لتقديم صور من ملفها، وفي حال قبولها توجه الطالبة لقسم قبول وتسجيل الطالبات بعليشة لاستكمال أوراقها، علماً بأنه لا يجوز لها التحويل إلى كليات الجامعة الأخرى بعد قبولها في هذا البرنامج.
قبول الطالبات لدبلوم
مساعد طب الأسنان
يبدأ التقديم للطالبات الراغبات في الالتحاق ببرنامج دبلوم مساعد طب الأسنان في مقر كلية طب الأسنان بالملز، من يوم السبت 12/5/1424هـ وينتهي يوم الاثنين 14/5/1424هـ، وسيكون الاختبار والمقابلة في يوم السبت 19/5/1424هـ، وعلى الطالبة مراجعة الكلية بالملز لتقديم صور من ملفها، وفي حال قبولها توجه الطالبة لقسم قبول وتسجيل الطالبات بعليشة لاستكمال تقديم أوراقها، علماً بأنه لا يجوز لها التحويل إلى كليات الجامعة الأخرى بعد قبولها في هذا البرنامج.
قبول دبلوم اللغات والترجمة للحاصلين على درجة البكالوريوس
سيتم استلام صور لأوراق التقديم للحاصلين على البكالوريوس بمعدل 00 ،3 فما فوق والراغبين في الالتحاق ببرنامج دبلوم اللغات ابتداء من يوم السبت 4/6/1424هـ وحتى يوم الأربعاء 22/6/1424هـ وسيتم اتخاذ قرار القبول بعد إجراء المفاضلة بين المتقدمين من قبل كلية اللغات والترجمة.
المستندات المطلوب تقديمها:
أصل استمارة الثانوية العامة مع 6 صور منها، وأصل شهادة حسن السيرة والسلوك مع صورتين منها، وصورتان لبطاقة الأحوال مع احضار الأصل للمطابقة للطلاب، وصورتان لدفتر العائلة مع احضار الأصل للمطابقة للطالبات، وشهادة اختبار القدرات العامة الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي «للطلاب فقط»، وموافقة ولي الأمر بالنسبة للطالبات، ويفضل ان تكون على نموذج طلب الالتحاق، وأربع صور شمسية (4 x 6) للطلاب فقط، واحضار موافقة جهة العمل للموظفين.
شروط القبول لكليات الجامعة
ينبغي للطالب ان يتعرف على كليات الجامعة وأقسامها وشروط القبول في كل كلية أو قسم وأن يقوم بترتيب رغباته في طلب الالتحاق بالجامعة وفق درجاته التي حصل عليها بحيث تتاح له فرصة أخرى إذا تعذر قبوله في رغبته الأولى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved