Monday 7th july,2003 11239العدد الأثنين 7 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البريد الطبي البريد الطبي

www.derma-clinic.com
* أنا فتاة عمري 28 سنة، أشكو من تساقط الشعر منذ نحو سنة، أرجو الإفادة؟
- إن أسباب تساقط الشعر عند النساء متعددة ومختلفة، وفي البدء يجب اجراء تقييم للحالة التي لديك من قبل طبيب الأمراض الجلدية، وتحديد إذا كان تساقط الشعر لديك طبيعياً أو مرضياً.
وقد يضطر الطبيب الى اجراء بعض الفحوصات الدموية مثل الهموغلابين في الدم، ونسبة الحديد في الدم ووظائف الغدة الدرقية. ومن ثم اعطاء العلاج المناسب بعد تحديد نوع تساقط الشعر.
* والدتي عمرها 48 عاما، وتشكو من وشم على منطقة الوجه. أخبرني أحد الزملاء بأن الليزر هو العلاج الأمثل، وهل لليزر مخاطر وهل يسبب سرطان الجلد؟
- لا يزال الوشم شائعاً لدى بعض المجتمعات ومنها مجتمعنا العربي. وهناك علاجات متنوعة مختلفة لازالة الوشم مثل ازالة الوشم الجراحي أو عن طريق تطبيق بعض الأحماض والمحاليل الملحية. ويعّد الليزر العلاج الأمثل والأفضل لازالة الوشم.
ويحتاج الأمر إلى إجراء عدة جلسات ولا يؤدي العلاج بالليزرإلى الإصابة بسرطان الجلد كما يتناقله بعض الناس.
الجدير بالذكر ان بعض الأشخاص يتطلب العلاج جلسة واحدة فقط والبعض الآخر يتطلب عدة جلسات وذلك بالاعتماد على مكان الوشم ولون ونوع المواد المستخدمة في الوشم. وعادة ما تكون الآثار التالية لازالة الوشم بالليزر قليلة جداً أو معدومة وهي نقص أو زيادة في لون الجلد وهذه عادة ما تزول بعد فترة.
* لدي طفح جلدي أحمر حاك على الجذع والظهر، أخبرني الطبيب بأنها النخالة الوردية. أرجو إعلامي هل هذا المرض معد ومتى سيزول مني؟
- النخالة الوردية مرض جلدي غير معد يبدو على بقع حمراء عليها قشور خفيفة تشبه دقيق القمح تصيب الجذع والأطراف. ويعدّ السبب الرئيس لهذا المرض التهاباً فيروسياً وعادة ما يزول خلال 6-8 أسابيع دون أن يترك آثاراً أو ندباً أو تصدعات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved