Monday 7th july,2003 11239العدد الأثنين 7 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
المرجفون في الأرض
عبدالله العجلان

لم يعد للمفردة المبتهجة والأفكار المتفائلة والرؤى المشرقة بالأمل أي مكان يذكر ولو بين السطور أو في ثنايا الأطروحات الصاخبة سخطاً وتذمراً واستياء.. كل الحوارات والحكايات وحتى الإشاعات تدور في فلك الهم والغم والغلدمة.. تنظر للأشياء بعيون سوداوية عابسة مكفهرة لمجرد انها تتلذذ وتتحمس لرسم ملامح (النكد) والحزن والألم على وجوه البشر..!!
نعم لدينا أخطاؤنا وعيوبنا وسلبياتنا ونقاط ضعفنا.. ونعم لتوضيحها والتنويه عنها بما يكفل تصحيحها بعبارات صادقة وناصحة ومخلصة.. لكن في ذات الوقت لدينا ما يكفي لبث روح الفرح والاحتفاء والاطراء.. لغرس بذور الخير والمحبة والعطاء.. لتكريس لغة النقاء والصفاء.. لالتقاط معطيات الجمال والحسن والبهاء.
لسنا سيئين إلى هذا الحد الذي يجعلنا دائماً وأبداً نرى ونسمع ونتكلم وسط أجواء متوترة مشحونة بالقلق والخوف والتشاؤم ولا الأيام المتسارعة والمحفزة تقبل الانغلاق والجمود والانطواء بقدر ما تغري على التجديد والانطلاق نحو آفاق رحبة ومضيئة بتباشير تزرع الثقة وتجسد معنى الحياة..!!
اللهم اغمر قلوبنا بالإيمان والمودة والاطمئنان..
هروب الشجعان
استقال المهندس حسن جمجوم.. ثم تلاه الدكتور عبدالرزاق ابو داود.. في عز ما تحقق على يديهما من نجاحات وبطولات اتحادية وأهلاوية.. وفي وقت يعجز فيه صنَّاع الاخفاق والفشل عن مغادرة مناصبهم وتركها لغيرهم.. المهم ان المهندس حسن سبق ان تحدث بمرارة عن معاناته من بعض الممارسات والتدخلات غير اللائقة من بينها اللجوء والعياذ بالله للشعوذة والمطالبة بأن يستخدم (الدنبوشي) وقد قالها صريحة لاثبات عدم رضاه وعدم قدرته على تحمل ما لا يتفق مع دينه وأخلاقه وأيضا تأهيله العلمي ومكانته الاجتماعية..
أما الدكتور عبدالرزاق وحسبما نشرته الزميلة الرياض فقد صرح قبيل استقالته قائلاً: «الوسط الرياضي أصبح مثل حراج (الصواريخ) به كل من هب ودب ولم يعد ذلك الوسط الصحي الذي يفترض ان يكون في واجهته المختصون وذوو الدراية الكاملة بالرياضة»..!!
كما تلاحظون.. استقالة اثنين من أبرز وأفضل الإداريين جاءت بسبب ما سبق وحذرنا منه وهو ان مجتمعنا الرياضي سيجد نفسه مفرغاً تماماً من العقول النيِّرة والاسماء الواعية التي لا تستطيع الاستمرار بهكذا مجال لا يحترم تضحياتها ومشاعرها وإنما يسمح ويتجاوب مع جهابذة العبث والإيذاء والتخلف ممن وجدوا في الوسط الرياضي أسهل وأسرع الطرق للوصول إلى أهدافهم ومبتغاهم وغاية طموحاتهم..!!
بعد الدكتور والمهندس نحن بانتظار المزيد من الخسائر.. والمزيد من الانهيار..!!
خوش رعاية
تدخل مكاتب رعاية الشباب المنتشرة في سائر مناطق المملكة مع بداية الإجازة الصيفية مرحلة موسمية جديدة من (البيات الصيفي).. تغلق أبوابها وأبواب المنشآت النموذجية التابعة لها.. تتحول إلى مبان مهجورة إلا من الغبار والأتربة.. تتوقف برامجها وأنشطتها وكأنها مخصصة ومسؤولة فقط عما يجري في الموسم الرياضي لا غير ومن ثم تمنح نفسها إجازة استرخاء وراحة بال..!!
هي معنية أكثر من غيرها ب (رعاية الشباب) في كل الأزمنة صيفاً وشتاء.. بل يبرز دورها وتزداد مسؤولياتها في فترة الصيف حيث الإجازة وما ينتج عنها من فراغ تتسابق جهات أخرى غيرها مثل وزارة التربية والتعليم والهيئة العليا للسياحة والآثار والغرف التجارية والصناعية والكثير من القطاعات الحكومية والمؤسسات الأهلية هذه كلها تسعى إلى احتواء هذا الفراغ بإقامة المهرجانات والبرامج الترفيهية التنشيطية الصيفية للشباب بينما مكاتب رعاية هؤلاء الشباب تغط في سبات عميق بعد ان وضعت لوحة أمام المدخل مكتوب عليها (المكتب مجاز.. الرجاء عدم الإزعاج)..!!
بواجباتها الثقافية والاجتماعية والرياضية.. وما دامت تملك الأدوات والإمكانات والملاعب والمسابح والصالات وبيوتا للشباب.. فما الذي يمنعها من مزاولة أبسط مهام عملها خدمة لشباب الوطن أو على الأقل المشاركة في مناشط غيرها لحفظ ما تبقى من ماء وجهها..؟!!
غرغرة
- مهرجان الهلال الصيفي دليل على وعي ورقي وحضارية إدارته.
- فرق كبير بين مستوى ونجوم وأهداف اتحاد السوبر الأول أمام الأهلي في القاهرة واتحاد السوبر الأخير أمام الاسماعيلي في جدة.
- تحت أي بند وبموجب أي قانون سيفرض الاتحاد الدولي على اللاعب تورينيو الالتزام بمجرد تعهد خطي لن يمنعه قانونياً من الانضمام لأي ناد في الشرق الأوسط.. وافق النصر أو لم يوافق..؟!!
- الكارثة ليست في الكلمات المبتذلة والسخيفة التي شتم فيها طارق عبدالحكيم النادي الأهلي.. وإنما بالسكوت عليها ومباركتها والتصفيق لها من قبل عقلاء الاتحاد..!
- في حائل.. لاعب لم يوافق على الانتقال للجبلين إلا بعد قبوله في أحد المعاهد.. وآخر اشترط على إدارة الطائي قبل تسجيله ان تضمن لشقيقه الأكبر الحصول على وظيفة.. لا تعليق..!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved