Monday 7th july,2003 11239العدد الأثنين 7 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

(7) مراكز صيفية للندوة العالمية للشباب الإسلامي في الرياض تضم (4000) طالب (7) مراكز صيفية للندوة العالمية للشباب الإسلامي في الرياض تضم (4000) طالب
د. الوهيبي : برامج المراكز تهدف إلى إيجاد جيل واع سليم التفكير صحيح المعتقد
مسابقات رياضية ...برامج شيقة...رحلات وزيارات...أمسيات شعرية
مراكز خاصة بالمرأة والفتاة والطفل ودورات في تنمية المهارات الشخصية

* تقرير / وهيب الوهيبي
يوماً بعد يوم تتأكد أهمية الالتفات إلى حاجة الشباب وملامسة اهتماماتهم خصوصاً مع تزايد التحديات التي تواجههم والمشكلات التي تعرض لهم، والندوة العالمية للشباب الإسلامي بما تملك من وسائل جندت نفسها منذ أن تأسست قبل ثلاثين عاماً من أجل هذه المهمة السامية، فعقدت المؤتمرات وجمعت العلماء والخبراء التربويين لمناقشة قضايا الشباب واحتياجاتهم ، وخرجت بتوصيات عملت على تنفيذها في برامج محددة . وكان آخر مؤتمر عقدته الندوة في الرياض في شعبان الماضي بعنوان "الشباب والانفتاح العالمي" وتقوم الندوة سنوياً بتنطيم العديد من الفعاليات والمناشط التي تستهدف فئة الشباب بغرض المحافظة عليهم من الانحراف الفكري أو الأخلاقي، ومن هذه المناشط المراكز والمخيمات الصيفية التي تستوعب الآلاف من الطلاب ضمن برامج تجمع بين الإمتاع والفائدة.
(7) مراكز صيفيه لهذا العام
وفي هذا الصدد يقول الأمين العام للندوة العالمية للشباب الاسلامي الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي في حديث (الجزيرة)
انطلاقاً من جهود الندوة العالمية في استيعاب الشاب السعودي واستغلال وقته خلال الإجازة الصيفية تنظم الندوة هذا الصيف بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض سبعة مراكز صيفية لطلاب الثانوية والمتوسطة ، وتقدر الطاقة الاستيعابية لهذه المراكز بأربعة آلاف طالب. وستتوزع المراكز لهذا العام على المدارس التالية في مدينة الرياض :مدرسة الإمام الجويني الثانوية، ومدرسة نهاوند الثانوية، ومدرسة عبدالحميد الكاتب المتوسطة ، ومدرسة حنين المتوسطة والثانوية، ومدرسة العارض الثانوية ، ومدرسة عرقة المتوسطة والثانوية، ومدارس التربية النموذجية .
مشيراً إلى أهم أهداف هذه المراكز :
* تربية الطالب المسلم تربية إسلامية قويمة.
* مساعدة الشباب على استغلال أوقات الإجازة بما يفيد.
* تنمية روح التعاون والتعارف بين الشباب.
* تنمية مهارات الشاب الرياضية واللغوية والشخصية .
* تعريف الشباب بمنجزات البلاد التنموية ومرافقها الحيوية.
مناشط ثقافية وترويحية
وأكد الدكتور الوهيبي أن مراكز الندوة العالمية للشباب الإسلامي تتميز بجمعها بين وسائل متنوعة تشجع الشباب للانخراط فيها ، وتجمع هذه الوسائل بين المحاضرات الثقافية والدورات الشرعية الأولية ، وإقامة الأمسيات التي من شأنها إضفاء جو من المرح والمتعة على الشاب وتخفف عنه عناء عام دراسي كامل ، وتتيح له التعبير عن إبداعاته ومواهبه، وتطلق له العنان في الاستمتاع بوقته في جو تربوي منضبط يخدم الشاب وينمي مداركه وقدراته.
مسابقات ثقافية متنوعة
تتنوع المسابقات الثقافية لتسمح للشباب بالاختيار من بدائل متعددة من الخيارات الموضوعة أمامه ، والتعبير عن مواهبه وقدراته ، ولذلك تقيم المراكز الصيفية أكثر من خمسين مسابقة منوعة أبرزها مسابقات القرآن الكريم حفظاً وتفسيراً على عدة مستويات ، ومسابقة السيرة النبوية ، ومسابقة تلخيص الكتيبات ، ومسابقة أفضل رسالة ، ومسابقات في الخطابة ، ومسابقة صورة وتعليق ، والمسابقات العائلية (لأهالي المشاركين وسكان الحي المجاور للمركز )، ومسابقة أبي الحروف ،ومسابقة الخط العربي ، ومسابقة فك الرموز، ومسابقة الشعروالشعراء.
مسابقات رياضية وفنية ومهرجانات
ونظراً لتنوع مواهب الشباب وتعدد ميولهم واتجاهاتهم إزاء وسائل الترفيه تحرص المراكز الصيفية على التنوع في برامجها فتنظم المسابقات الرياضية في كرة القدم والسباحة وكرة الطائرة وتنس الطاولة والكاراتيه وألعاب القوى وغيرها . هذا التنوع في البرامج الرياضية يمكن الشاب من التوافق مع إمكاناته البدنية واهتماماته الرياضية ، ويساعده على استثمار طاقته البدنية في أي من هذه النشاطات . كما تقوم المسابقات الفنية من رسم ونحت ومهرجان الطبق الخيري ومهرجان الشعبيات وغيرها بدور مهم في إثراء هذا التنوع وتأكيده.
أمسيات شعرية
من منا لايحب الشعر ولا يأنس بسماعه أو قراءته ؟ الشباب كذلك لهم تطلعاتهم ، وإن دراستهم للشعر العربي تنمي ملكاتهم وتمكنهم من تنمية ثروتهم اللغوية . كما أن تنطيم المسابقات الشعرية يطلق العنان لخيالاتهم في التعبير عن مكنوناتهم وآمالهم وطموحاتهم . إنه المكان السليم للتعبير ولتنمية الذوق السليم.
مشاركات اجتماعية
تسعى مراكز الندوة العالمية للشباب الإسلامي إلى غرس روح المشاركة الاجتماعية في الطالب ، وتنمية الشعور بواجبه الوطني من خلال تنطيم برامج محددة مثل تسيير القوافل التوعوية بالتعاون مع مجموعة من الجهات الحكومية مثل المرور والدفاع المدني والشرطة والجوازات والهلال الأحمر وغيرها ..وتسير هذه القوافل في شوارع مدينة الرياض قريباً من الحي الذي ينفذ فيه المركز . وهذه المناشط تشعر أهالي الحي بالدور الإيجابي الذي يتربى عليه الأبناء وتنمي لدى هؤلاء الشباب روح الشعور بالمسؤولية والمشاركة في الحياة العامة . وتصنع منهم أفراداً صالحين إيجابيين .
من جهة أخرى تقوم الزيارات التي ينظمها المركز الصيفي لجهات حكومية وأهلية بدور مهم في تعزيز المشاركة الاجتماعية للطالب وتوسيع آفاق التفكير عنده، ومن ذلك زيارة الإذاعة ومركز سلمان الاجتماعي ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي وبعض المستشفيات والمصانع والمكتبات العامة والجمعيات الخيرية وغيرها . كما تؤدي الرحلات دورها في تعويد الطالب الاعتماد على النفس وتتيح الفرصة أمامة لمعرفة الجديد من المدن والهجر في أنحاء الوطن الغالي ، وتمكن مشرفي المركز من التعرف على أخلاق الطالب وتقويمه ومعالجة أية سلبيات تظهر.
مهارات بناء الشخصية
تهتم المراكز الصيفية التي تقيمها الندوة العالمية للشباب الإسلامي في تحقيق رسالة الندوة المتمثلة في إيجاد جيل واع مثقف متزن ، سليم التفكير صحيح المعتقد ، ولذلك فهي تمزج برامج الترفيه والترويح ببعض البرامج الجادة والهادفة ، ومن ذلك الدورات التي تتعلق ببناء الشخصية وتنمية المهارات الفردية مثل دورات: كيف تخطط لحياتك ، وعلم البرمجة اللغوية والعصبية ، والحاسب وعلومه ، والسلامة والإسعافات الأولية واكتشف نفسك ، وتحديد الهدف ، وعادات الشخصية الناجحة ، وغيرها .
المراكز النسائية للفتيات
المرأة شريكة الرجل في بناء المجتمع ، والاهتمام بها لايقل أهمية عن الاهتمام بالرجل ، وتزداد الحاجة في هذا العصر بعد أن صارت المرأة هدفاً لكل مغرض. وإيماناً من الندوة بهذا شكلت لجاناً نسائية متخصصة في رعاية المرأة والفتاة والطفل ، تقدم البرامج المفيدة والهادفة التي تساهم في توعية المرأة والفتاة وتعينها لتتمكن من أداء دورها في المجتمع بالشكل المطلوب ، وتنطم اللجنة النسائية للندوة بالرياض هذا الصيف مركزاً صيفياً للفتيات لكل الفئات العمرية بما يناسبها ، فمنها ما يصب في تأهيل الفتاة وأخرى تخاطب المرأة والأم والطفل،
وتركز هذه البرامج على تنمية المهارات الفردية للفتاة وتطوير قدراتها في التربية والتوجيه والحوار والإقناع . ومن المتوقع أن يستوعب هذا المركز 400 600 مشاركة من مختلف الفئات العمرية . وستتنوع برامج المركز ما بين دراسة وحفظ للقرآن الكريم ودورات في الحاسب واللغة الإنجليزية وفنون الطبخ والتصميم وتطوير الذات وفن الحوار والتفكير الإيجابي ، وبرامج أمهات قارئات يتناول دراسة القرآن الكريم ولقاءات مع طبيبات واستشاريات وأخصائيات لبحث قضايا محددة تخص المرأة والأسرة. كما تنظم اللجنة النسائية خلال الصيف برنامجاً توعوياً إرشادياً لمدة يومين يستهدف الأسر ويقدم إرشادات في كيفية بناء أسرة سعيدة مستقرة وهانئة من خلال بعض المحاضرات والبرامج الثقافية .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved