Friday 4th july,2003 11236العدد الجمعة 4 ,جمادى الاولى 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

21-7-1390هـ الموافق 22-9-1970م العدد 312 21-7-1390هـ الموافق 22-9-1970م العدد 312
هذه بلادنا
وادي الدواسر

أخي القارىء:
أدعوك عبر هذه السطور للتعرف على جزء من بلادك ألا وهو وادي الدواسر.
الموقع:
يقع وادي الدواسر جنوب مدينة الرياض ويبعد عنها بمسافة قدرها سبعمائة كيلو متر تقريبا وهو ليس بواد بالمعنى الجغرافي الصحيح اذ هو عبارة عن ارض منبسطة ممتدة من الشرق الى الغرب وعلى طول ذلك الامتداد تقع القرى والمدن التي يتكون منها وادي الدواسر وهي كالتالي:
من الشرق مدينة السليل وبها مطار مدني يليها كل من قريتي تمرة والشرافا فمدينة النويعمة، فكل من قرية الحنابجه ونزوى والمعتلاء ثم مدينة اللدام وهي القاعدة القديمة لوادي الدواسر ثم مدينة الخماسين وهي القاعدة الحديثة ثم مدينتي الولامين والفرعه واخيرا في نهاية الغرب قريتي آل عويمر وآل ناهش.
اعمال السكان وتعدادهم
يقدر سكان وادي الدواسر بحوالي «130» الف نسمة تقريبا أغلبهم يشتغل بالزراعة والبعض الآخر يعمل بالدوائر الحكومية وبالتجارة بين الرياض والحجاز.
الزراعة
وادي الدواسر بلد زراعي اذ إن جميع مقومات الزراعة الحديثة متوفرة فهناك المياه العذبة اذ يوجد به ما يزيد على ثلاثين بئرا فوارا وحيث الارض الخصبة والايدي العاملة.
الصحة
تقوم وزارة الصحة وعلى رأسها معالي الشيخ جميل الحجيلان بمجهودات كبيرة ومثمرة تخدم الوطن والمواطن تستحق الشكر عليها فيوجد بوادي الدواسر اربعة مستوصفات صحية في كل من السليل وتمره والنويعمة والخماسين وكذلك يوجد وادي الدواسر مستشفى كبير مبني على الطراز الحديث يتسع لخمسين سريرا ولنا رجاء نرفعه الى المسئولين بوزارة الصحة بالاسراع بافتتاحه رسميا وتأمينه بالاطباء والممرضين اللازمين.
المواصلات
الطريق بين الرياض ووادي الدواسر تبلغ مسافة قدرها سبعمائة كيلو جميعها معبدة بالاسفلت ويمر هذا الطريق بكل من الدلم والحوطة والحريق والافلاج وينتهي بوادي الدواسر.
الناحية التعليمية
حظى وادي الدواسر كسائر انحاء مملكتنا الناهضة بقسط وافر من التعليم فيوجد به اربعة عشر مدرسة ابتدائية للبنين وثلاث مدارس ابتدائية للبنات وثلاث مدارس متوسطة ومعهد علمي.
المرافق الحكومية
يوجد في وادي الدواسر من الدوائر الحكومية ما يلي:
مكتب اشراف للتعليم، امارتان، محكمتان شرعيتان، هيئة للامر بالمعروف والنهي عن المنكر، فرع لوزارة الحج والاوقاف، مكتب للضمان الاجتماعي، مندوبية لمدارس البنات، ادارة للبرق والبريد ادارة للبلدية، وحدة زراعية، مكتب للشرطة، فرع للجوازات والجنسية.
مطالب وادي الدواسر
باسم شباب وادي الدواسر نطلب من وزارة المعارف وعلى رأسها معالي الوزير الشيخ حسن بن عبدالله آل الشيخ والذي عرفنا من معاليه الحرص على نشر العلم والمعرفة بين ابناء بلده.
اولا: افتتاح مدرسة ثانوية وذلك نظرا للتزايد المستمر من خريجي المتوسطات هناك.
ثانيا: افتتاح مدرسة متوسطة ليلية للحاجة الماسة اليها والله ولي التوفيق.

مانع محمد الملحم

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved