* س: - في هذا الزمن يعلن أحياناً عن مفقود بسبب غرق باخرة، أو سفر طويل لم يعد بعده المسافر أبداً، وكذلك ما يحصل بسبب التغيب المفاجىء، وهذا يورث آلاماً نفسية وبدنية على ذوي المفقود وقد يحصل بسببه إذا كان متزوجاً ضرر على الذرية يترتب عليه آلام مبرحة على النفس والأهل.
سؤالي: كيف هي حال المفقود؟
هـ. م. أ. ع.. الكويت
* ج: - نعم هذا يحصل لهذه الأسباب التي ذكرتيها ولأسباب أخرى غيرها.
وفقد الإنسان أمر يولد مرارة وحسرة على ذويه ولا سيما إذا كان وحيد والديه أو كان متزوجاً وأباً لذرية صغيرة تبقى آثار فقدان المرء على أهله دهراً طويلاً وتولد آثاراً نفسية شائنة.
والسؤال هنا لعله يراد به ومنه نظر الشرع حال الفقد كيف تكون حال الإنسان المفقود وقد رأيتُ الشيخ عبدالعزيز بن محمد السلمان - رحمه الله تعالى - قد كتب في هذا كلاماً علمياً فذاً أُورده لاحتوائه على المراد.
يقول في كتابه «الكنوز الملية في الفرائض الجلية» ص 194 وما بعدها: (المفقود لغة من : الفقد وهو من فقدت الشيء إذا طلبته فلم تجده أو أضعته، قال الله تعالى: «قالوا نفقد صواع الملك»، واصطلاحاً هو: الغائب الذي خبره انقطع وخفي أثره فلا تعلم له حياة أو موتاً، ويترتب على ذلك أحكام منها أنها: لا تزوج امرأته ولا يورث ماله ولا يتصرف في استحقاقه إلى أن يعلم «حاله» ويظهر أمره من موت أو حياة وتمضي مدة يغلب على الظن أنه مات فيها ويحكم القاضي بموته).
ثم قال: (من انقطع خبره لغيبة ظاهرها السلامة كأسر فإن الأسير عند الكفار معلوم من حاله أنه غير متمكن من المجيء إلى أهله، وكمسافر لتجارة فإن التاجر قد يتعلق بمشاكل ويشتغل بالتجارة عن العودة إلى أهله، وكسياحة فإن السائح قد يختار المقام ببعض البلاد البعيدة عن بلده، وكمسافر لطلب علم أو نحو ذلك فهذا ينتظر به تتمة (90) تسعين سنة منذ ولد).
ثم قال: (الحالة الثانية من أحوال المفقود: أن يكون الغالب على فقده الهلاك كمن غرق في مركب فسلم قوم دون قوم، أو ركب طائرة وسقطت، أو سيارة وانقلبت أو حصل حريق فاحترق قسم منهم، وهو في محل الحريق، أو فقد في مفازة مهلكة، وكالذي يفقد بين الصفين حال الحرب، أو يفقد بين أهله، أو يخرج إلى حاجة قريبة فلا يعود، (فهذا) انتظر به تمام أربع سنين منذ فقد، ثم يقسم ماله، لأنها مدة يتكرر فيها تردد الناس مسافرين وغير مسافرين)،.
ثم أورد بعد ذلك: (وأن قدم المفقود بعد قسم ماله، أخذ ما وجده من المال بعينه بيد الوارث وغيره لأنه قد تبين عدم انتقال ملكه عنه، ورجع على من أخذ الباقي بعد الموجود بمثل مثليْ وقيمة متقوم، لتعذر رد بعينه).
ثم قال: (طريق العمل في معرفة اليقين أن تعمل المسألة على أنه المفقود حي وتصححها، ثم تعمل المسألة على أنه ميت وتصححها ثم تغرب إحداهما بالأخرى إن تباينتا، أو تغرب إحداهما في دفعه الأخرى إن اتفقتا.
وتجتزئ باحدهما إنه تماثلتا وتجتزىء بأكثرهما إن تداخلتا).
وكم أطمع من معالي الأخ د. محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم جعل مادة الفرائض مادة أساسية في المرحلة الثانوية/ لأنها ذات مساس كبير في الحياة وهي نصف العلم ما في ذلك شك عند كل عاقل مدرك.
وقد عمدت بعض المدارس الأهلية إلى جعل مادة (E) الإنجليزي مادة غير أصلية في المرحلة الابتدائية ونجحت هذه الخطوة وظهرت ثمارها حيناً بعد حين وعلم الفرائض على أنه (فرض كفاية) فإنه علم مهم وبذاته لذاته على الأمة
ولا سيما وهو أصل مادة رياضية عقلية ممتازة تشحذ الهمة وتنور البصيرة وتنير السبيل وهذا العمل تتعلق به مسائل الحياة من: الوصايا والديون والوكالات والودائع وكافة مسائل المال بعد موت المورث وقبل ذلك في حال توزيع الحقوق بين الذرية.
ود. الرشيد أحسبه سباقاً إلى كل جديد متجدد نافع باق سالم من كل معارض.
وجعل علم الفرائض كذلك مادة أساسية في المرحلة الثانوية يعطي قفزة حرة منتظرة سابقة جادة مجدة.
ولجامعة الإمام /محمدبن سعود/ تجربة كبيرة جليلة ناجحة في هذا آتت وتُؤتي ثمارها كل حين بإذن ربها.
ووزارة /التربية والتعليم/ لا تقل أهمية عن الجامعة في هذا، فحري بالأخ الكريم التلفت إلى كل جديد نافع شرعاً أن يولي رأي هذا اهتماماً، ويعل على تفعيله ليرى نتائجه تترا وتكون حسنة له باقية.
|