Sunday 29th june,2003 11231العدد الأحد 29 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

توصيات مجلس وزراء الإعلام والثقافة العرب توصيات مجلس وزراء الإعلام والثقافة العرب
خطة قومية للتكامل بين السياسات الإعلامية والثقافية في الوطن العربي

* القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبدالعظيم:
أوصى مجلس وزراء الاعلام والثقافة في ختام اجتماعهم المشترك الأول الذي عقد أمس بالجامعة العربية بضرورة وضع خطة قومية للتكامل بين السياسات الاعلامية والثقافية في الوطن العربي على ضوء الاسترشاد بما ورد في الخطة القومية لمنظمة الاليكسو والاستراتيجية الاعلامية العربية. وتشكيل فريق من مسؤولي الاعلام والثقافة العرب لبحث انشاء المشاريع الاعلامية والثقافة العربية المشتركة كجزء من خطة التكامل بين العمل الاعلامي والعمل الثقافي في المنطقة العربية.
وفي شأن حماية التراث الثقافي العراقي أوصى مجلس وزراء الاعلام والثقافة نشر موضوع حماية واستعادة التراث الثقافي العراقي على أوسع نطاق دولي ممكن من خلال الوسائل الاعلامية والثقافية بالتركيز على التحذير من مخاطره التي تتعلق بطمس الهوية العربية للشعب العراقي.
كما أوصى بتشكيل فرق خاصة من المتخصصين والخبراء في مجالي التراث الثقافي والآثار للمشاركة في تقديم المعلومات الفنية اللازمة عن الآثار والتراث العراقي لمساعدة الجهات الامنية والجمركية والانتربول الدولي في ضبطها واستعادتها، وكذلك دعم عمليات ترميم الآثار والقطع التراثية العراقية التي أصابها التدمير والتلف وذلك من خلال الجهات المعنية والمتخصصة في الدول العربية على أن يكون ذلك من خلال انشاء صندوق لدعم التراث الثقافي للعراق تتكون موارده من مساهمات الدول العربية الاعضاء على ان تحدد نسبتها وفقا لحصصها المالية في الجامعة العربية وسوف تستخدم ايضا الموارد المالية لهذا الصندوق في دعم عملية اعادة المنشآت والمؤسسات التراثية والحضارية للعراق لمزاولة دورها وأنشطتها في هذا المجال.
وفي شأن دعم المؤسسة الثقافية للحوار الاوروبي العربي أوصى بدعم برامج المؤسسة الثقافية للحوار الاوروبي العربي في المجالات المختلفة المتعلقة بانشاء المشاريع الثقافية وتبادل الخبرات والمواد الثقافية واقامة الندوات المتعلقة بحوار الحضارات والثقافات وتبادل البرامج التدريبية في المجالات الثقافية والبحثية وتوثيق التعاون بين الجامعات والمؤسسات التعليمية.
كما أوصى بدعوة الجامعات العربية الى الاشتراك في البرامج التي تقيمها المؤسسة الثقافية للحوار العربي الاوروبي بهدف تعميم استفادة كافة الدول العربية من برامج وأهداف هذه المؤسسة. وفتح حساب مالي خاص باسم المؤسسة لانجاز أعمالها ومشاريعها على ان تقوم الدول العربية بتوفير 000 ،50 يورو وهي نسبة مساهمتها في الميزانية الأولية لانجاز المرحلة التمهيدية لإقامة المؤسسة والبالغ قدرها 000 ،100 يورو تساهم فيها الدول العربية بنسبة 50% وفقا لحصتها المالية في الجامعة العربية.
وأوصى المجلس كذلك بأن تقوم وزارات الاعلام والثقافة العربية بالدعاية اللازمة لهذه المؤسسة اعلاميا وثقافيا بهدف تفعيل دورها الاقليمي والدولي.
وبشأن المشاركة العربية في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في أكتوبر 2004م أشاد المجلس بموقف المملكة العربية السعودية ومسارعتها إلى تسديد نسبة مساهمتها في موازنة المعرض والبالغة 000 ،420 دولار وأوصى بالاسراع في تسديد نسب مساهمات الدول العربية في موازنة المعرض المقدرة بثلاثة ملايين دولار أمريكي ليتسنى ابراز الدور الحضاري والثقافي للعالم العربي وتأثيراته الممتدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved