Sunday 29th june,2003 11231العدد الأحد 29 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرثعان مدير المركز: الرثعان مدير المركز:
مركز التنمية الاجتماعية بالقريات يقدم خدمات متميزة

يعتبر مركز التنمية الاجتماعية بالقريات من أقدم مراكز التنمية المنتشرة في جميع أنحاء المملكة حيث تأسس المركز في عام 1382هـ ليكون دوره تقديم الخدمات بشتى المجالات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والثقافية والزراعية وغيرها من الأنشطة.
وأثنى الأستاذ / صالح بن حمود الرثعان مدير المركز ل (الجزيرة) على حرص حكومتنا الرشيدة حفظها الله للنهوض بالعمل الاجتماعي واكتمال الخدمات في هذا الجانب الهام الذي يؤدي دوره على الوجه المطلوب فقد نصت اللائحة التنظيمية الأساسية على تعاون مجموعة من الوزارات، كما كان نتيجة حرص ومتابعة معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور / علي النملة الذي توفر معظم الخدمات والاحتياجات التي يحتاجها المركز في تقديم أرقى الخدمات عن طريق قطاعاته المنوعة بالتعاون مع لجان التنمية الاجتماعية الرئيسية بالقريات والمحلية في كل من قرية الناصفة والعيساوية وقليب خضر ومحافظة طريف.
ومن أهم الخدمات الاجتماعية التي يقوم بها المراكز:
1 - رعاية الأمومة/ وتختص بأمور تعليم وتدريب المرأة والفتاة وإعدادها للحياة وتأهيلها لخدمة أسرتها ومجتمعها المحلي وزيادة دخل الأسرة عن طريق عقد دورات تدريبية في عدة مجالات منها الخياطة والتفصيل وكذلك صناعة التريكو الآلي وأيضاً صناعة وتنسيق الزهور الصناعية والتدبير المنزلي وصناعة السجاد والبسط للمحافظة على التراث القديم وغيرها.
2 - رعاية الطفولة/ ويهتم هذا القطاع بأهم عنصر في المجتمع وهو الطفل عن طريق توفير الرعاية الاجتماعية والصحية والتربوية وغرس القيم والمبادئ الإسلامية وتنمية هواية الطفل وقدرته وتقويم سلوكه وتأهيله للمرحلة الدراسية بكل اقتدار.
3 - قطاع الشباب/ ويهتم بفئة الشباب من خلال توفير الجو المناسب لحمايتهم من الانحراف وتمكينهم من أداء دورهم في المجتمع، وقد أسس المركز أندية رياضية وثقافية يمارس فيها الشباب هواياتهم وهما نادي القريات ونادي العيساوية ويمارس الشباب من خلال هذه الأندية الأنشطة الرياضية والاجتماعية.
4 - القطاع الثقافي/ ويهتم بنشر الوعي الثقافي لدى الفرد والمجتمع المحلي وتشجيع البحث العلمي ورعاية المتفوقين والقضاء على الأمية من خلال تدعيم المكتبة الرئيسية بالمركز بجميع الكتب والمجلدات والمراجع العلمية المختلفة، علماً أن هناك مكتبة خاصة للسيدات.
كما يحرص على إقامة المسابقات الثقافية بين طلاب المدارس وأيضاً الجمهور من أجل فتح المجال لمشاركة الجميع.
5 - القطاع الصحي/ يقوم المركز ومن خلال مركز صحي التنمية بتقديم الخدمات الصحية والوقائية حيث يشرف المركز على رياض الأطفال ومتابعة حالاتهم الصحية، كما يقوم المركز بنشر الوعي الصحي بين الأهالي عن طريق النشرات والملصقات وأيضاً يقوم المركز بتنفيذ دورات لربات البيوت في الإسعافات الأولية وغيرها من الدورات المستمرة بالمركز.
6 - القطاع الزراعي/ ويهتم هذا القطاع بالوسائل التي تؤدي للنهوض بالمجال الزراعي وذلك عن طريق التوعية والإرشاد وتنفيذ مشروعات تساعد على تحقيق الهدف حيث كان نتيجة تنفيذ الكثير من البرامج والمشاريع المتعددة رفع وتحسين الإنتاج الزراعي بشكل يليق بهذا المركز الاجتماعي. وذكر الأستاذ/ صالح الرثعان مدير مركز التنمية الاجتماعية بالقريات ل (الجزيرة) قائلاً إن المركز يشرف على العديد من الجمعيات مثل الجمعية التعاونية متعددة الأغراض وكذلك الجمعية التعاونية بوادي السرحان.وأيضاً الجمعية الخيرية بالقريات.
كما يقوم المركز بالقريات بالبحث في حالات المعاقين ولعدم وجود فرع لوكالة الشؤون الاجتماعية بالقريات فقد أوكل للمركز القيام ببحث وصرف الإعانات لفئة غالية علينا وهم ذوو الاحتياجات الخاصة..
واختتم الأستاذ / الرثعان حديثه ل (الجزيرة) قائلاً أنه تم تجهيز ديوانية تحمل اسم (منتدى الآباء) تهتم بتوفير الظروف والجو المناسب لكبار السن وتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية لهم واحتضان هذه الفئة لإدماجها بالحياة الاجتماعية وتخليصهم من الانطواء والعزلة.
كما تقدم لهؤلاء البرامج المنوعة لزيادة الوعي الثقافي والديني من خلال الندوات والمحاضرات.

هاشم أبو هاشم/القريات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved