Sunday 29th june,2003 11231العدد الأحد 29 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جعلت السفر والسياحة أكثر راحة وأكثر متعة جعلت السفر والسياحة أكثر راحة وأكثر متعة
وكالات السفر والسياحة تقدم لعملائها خدمات وتسهيلات شاملة

ظلت وكالات السفر والسياحة على الدوام تطور من خدماتها وتجعلها أكثر شمولية وتحقيقاً لراحة ورفاهية المسافرين والمصطافين. ولا شك أن هذه الخدمات جعلت من السفر والسياحة متعة وراحة واسترخاء بعد عناء العمل والدراسة حيث تسعى الأسر والأفراد للخلود إلى الراحة والاستقرار والترويح عن النفس بل واكتساب خبرات جديدة وظلت هذه الوكالات تزيد من انتشارها بفتح المزيد من الفروع لمقابلة الأعداد المتزايدة من المسافرين والسياح بتقديم خدمات كمية ونوعية لهم تيسر سفرهم وسياحتهم بعيداً عن منغصات إجراءات السفر وما يتبعها من أعباء وإصدار التذاكر الدولية والداخلية وعمل الحجوزات على جميع رحلات شركات الطيران مع إحضار بطاقة صعود الطائرة مع توصيل التذاكر وإصدار التأشيرات للدولة الأجنبية. هذا إلى جانب اعتماد أوامر الإركاب عن طريق الفاكس وتوصيل منسوبي المؤسسات والشركات إلى المطار وإحضار شهادات المغادرة.
هذا فضلاً عن عمل حجوزات الفنادق والسيارات في جميع أنحاء العالم وإصدار دفاتر التربتيك وإعطاء التسهيلات الممكنة للحصول على رخصة القيادة الدولية.
هذا بجانب خدمات الشحن الجوي لجميع دول العالم وإيصال الشحنات للأماكن المطلوبة في هذه الدول.
«الصفوة للسفر والسياحة» وكيلاً عاماً للخطوط السودانية في المملكة
أبرمت كل من شركة الصفوة للسفر والسياحة، وشركة الخطوط الجوية السودانية مؤخراً اتفاقية تتولى «الصفوة» بموجبها الوكالة العامة لمبيعات الركاب والشحن في المملكة العربية السعودية وذلك لمدة خمس سنوات. وقد تم توقيع الاتفاقية بين كل من الأستاذ/ فيصل مساعد السيف - رئيس مجلس إدارة «الصفوة للسفر والسياحة» والأستاذ / أحمد إسماعيل زمراوي - مدير عام «الخطوط الجوية السودانية».
حيث دشن الجانبان المقرات الجديدة وتشمل الإدارة الإقليمية في الرياض، وثلاثة مواقع في جدة تضم إدارة إقليمية، وفرعاً للمبيعات الرئيسي، وآخر للشحن الجوي، إلى جانب فرع في الدمام للمبيعات والشحن الجوي.
وينتظر أن تفضي الاتفاقية الجديدة إلى زيادة حجم الإركاب والشحن على الخطوط الجوية السودانية من وإلى السعودية، وتطبيق استراتيجية ترمي إلى تفعيل استخدام الخطوط السودانية في نقل المسافرين الراغبين بمواصلة رحلاتهم إلى عدد من الوجهات الأفريقية التي تقوم الخطوط الجوية السودانية بتسيير رحلات إليها عبر الخرطوم، مثل كانو، ولاغوس في نيجيريا، ونيامي في النيجر، ونجامينا في تشاد، وزنجبار في تنزانيا، ونيروبي في كينيا، وموروني في جزر القمر.
وقد صرح الأستاذ/ كمال سابل عبدالحليم - مدير شركة الصفوة للسفر والسياحة بأن الاتفاقية الجديدة تنص على أن تقوم «الصفوة للسفر والسياحة» ببذل الجهود المناسبة للترويج لخدمات الخطوط السودانية عبر التشغيل الفعال لخدمات الاستعلام والحجز من خلال المكاتب التي تقوم بإنشائها وفق متطلبات الخطوط السودانية، والترويج للمبيعات وتنمية العملاء، وتنفيذ حملات الدعاية والإعلان وعرضها، وإبلاغ موظفي التسجيل والبيع ووكلاء البيع بالتعليمات والتوجيهات الجديدة الصادرة من الخطوط السودانية. وتعمل «الصفوة» بموجب هذه الاتفاقية على إصدار تذاكر السفر وقسائم التبادل وسندات الدفع المختلفة لجميع مبيعات الخطوط السودانية في السعودية، وتقديم النصح للمسافرين، واتباع وتطبيق الإجراءات المحاسبية الخاصة بالخطوط السودانية، والقيام نيابة عن الخطوط السودانية بتسديد نفقات رسوم المناولة المحلية وتقديم الطعام، ورسوم المطارات وغيرها من الالتزامات التي يجري الاتفاق بشأنها.
وأضاف الأستاذ/ كمال سابل عبدالحليم بأن «الصفوة للسفر والسياحة» تسعى إلى توسيع شبكة مكاتب مبيعات الخطوط الجوية السودانية في عدة مدن سعودية تشمل مكة المكرمة والمدينة المنورة وأبها والطائف وتبوك وحائل والقصيم والجبيل وينبع والهفوف ونجران، بحيث يبدأ العمل على افتتاحها عقب انتهاء موسم الصيف الحالي على أن تكتمل قبل حلول شهر رمضان المقبل.
وأوضح بأن الخطوط الجوية السودانية تقوم حالياً بتسيير 9 رحلات أسبوعية مجدولة على مدار العام من الخرطوم منها 7 رحلات من وإلى جدة بواقع رحلة واحدة يومياً، ورحلتين من وإلى الرياض، ورحلة واحدة شهرية يتم تسييرها بشكل دائم على مدار العام بين الرياض ودنقلا (شمال السودان) إلى جانب أربع رحلات إضافية موسمية يتم تسييرها من الخرطوم خلال فترة الصيف بواقع رحلتين أسبوعيتين من وإلى الرياض، ورحلتين أسبوعيتين من وإلى الظهران.
وتمتلك الخطوط الجوية السودانية التي تأسست عام 1947م أسطولاً يضم 17 طائرة من بينها ثلاث طائرات مخصصة للشحن وتصل إلى 25 وجهة دولية تشمل 11 محطة عربية هي القاهرة وأسوان وطرابلس وجدة والرياض والظهران وأبوظبي ودبي والشارقة ومسقط والدوحة، و9 محطات إفريقية هي نيروبي وأديس أبابا وأسمرا وزنجبار وموروني ونجامينا ونيامي ولاغوس وكانو، و4 محطات أوروبية هي روما وباريس ولندن ولارنكا، إلى جانب محطة واحدة آسيوية هي كراتشي. كما تقوم أيضاً بتسيير رحلات إلى 14 محطة داخل السودان تشمل مدن الجنوب الثلاث وهي ملكال وواو وجوبا، ومدن الغرب وهي الأبيض والفاشر ونيالا إلى جانب مدن كسلا، بورتسودان وحلفا ومروي وعطبرة والروصيرص والدندر ودنقلا.
ومن الجدير ذكره أن الخطوط السودانية تتمتع بسوق قوي في السعودية قوامه الجالية السودانية المقيمة في المملكة العربية السعودية والتي تعد خامس أكبر جالية في البلاد، فضلاً عن نشاطها المميز في نقل الحجاج والمعتمرين خلال المواسم سواء من السودان أو بعض الدول الإفريقية التي تصل إليها، علماً بأن الشركة ساهمت فيما سبق بتقديم الدعم الفني والخبرة للعديد من الدول الإفريقية التي نالت استقلالها في الستينيات عند قيامها بتأسيس شركات طيران.
***
عزيزي المسافر نتمنى لك سفراً سعيداً وعوداً حميداً بإذن الله ونذكرك بالآتي :
1 ترجم تربيتك ونشأتك الإسلامية السليمة إلى سلوك حسن يقتدي به الآخرون ويحملهم على احترام بلدك وتجنب التصرفات غير المسؤولة التي تعرضك للسخرية والاستهزاء والعقاب في الدنيا والآخرة بالإضافة إلى فقد مالك وصحتك .
2 ابتعد عن أقران السوء وأصحاب المبادىء الهدامة والأفكار المضللة الذين يقودونك إلى شر المسالك وإلى أماكن الشبهة والفساد .
3 احذر أعداء دينك وبلادك وتجنب خداعهم فقد يلصقون بك جريمة لم ترتكبها أو يجندونك لصالحهم أويفسدون عليك أخلاقك .
4 سجل في مذكرتك الخاصة رقم جواز سفرك وتاريخه ومكان وتاريخ إصداره،إضافة إلى تسجيل أرقام الحجز الخاص بك وهواتف شركات الطيران والسياحة المنظمة لرحلتك في البلد المقصود .
5 حافظ على جواز سفرك فهو وثيقة خاصة بك وحدك ولا تسلمه إلا عند الضرورة القصوى ولشخص مسؤول واحرص على استعادته فور انتهاء الإجراءات وتذكر أن إهمالك لجواز سفرك يجعل أيدي العابثين تمتد إليه وتسيىء إليك وإلى بلدك .
6 راجع سفارة بلدك عند وصولك إلى البلد الذي تقصده وسجل جواز سفرك لديها أو لدى القسم القنصلي وتزود في رحلتك لكي تسهل أمورك .
7 في حالة فقدانك لجواز سفرك (لاسمح الله) تذكر ضرورة إبلاغ أقرب مركز شرطة ثم مراجعة سفارة بلادك مع صورة من البلاغ .
8 إن حسن النية ليس كافياً للتعامل مع الأفراد أو المحلات التجارية أو أماكن الترفيه ورجح جانب الحذر على جانب الثقة حتى لا تتعرص للابتزاز.
9 قد تلاقي من يعرض عليك خدماته فكن حذراً من هؤلاء حتى لا تستغل طيبتك وثقتك بالآخرين ولا تدعوهم إلى محل إقامتك أو تذهب معهم محل إقامتهم أو أماكن لا تعرفها .
10 كن سفيراً لبلادك واجعل تصرفاتك تعكس الصورة المشرفة لبلدك
11 إذا وصلت إلى المطار في البلدالذي تقصده نقترح عليك مايلي :
* إذا لم تجد أحداً في انتظارك فلتأخذ سيارة أجرة معروفة في ذلك البلد وتجنب السيارات الخاصة التي تعرض عليك بأقل الأسعار لئلا تعرض نفسك لخطر .
* ركز انتباهك على حقائبك وخاصة الحقائب اليدوية .
* يفضل أن تحجز الفنادق مسبقاً قبل السفر توفيراً للوقت والجهد والمال وفي حال وصلت البلد التي تقصدها ولم تقم بترتيب حجز الفندق فمن الأفضل الحصول على حجز من المطار قبل التوجه بشكل عشوائي للفنادق مباشرة.
حيث إن التنقل من فندق لآخر سيكون فيه تعب ومجال للخداع وغالباً مايوجد مكاتب لحجز الفنادق في المطارات .
* اطلب فور وصولك الفندق صندوق أمانات لتضع فيه جميع نقودك وجواز سفرك ماعدا مصروفاً يكفي ليومين .
* احرص ألايعرف السائق أو العاملون في الفندق أوغيرهم مقدار مامعك من نقود وتجنب التظاهر بالثراء أو إظهار مامعك من نقود أمامهم حتى وأنت تفتح صندوق الأمانات وأعلم أن الشيكات أكثر أماناً من النقود.
* لا تضع الوثائق الرسمية كجواز السفر والنقود في الحقيبة اليدوية لأنها معرضة للسرقة والنسيان .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved