Friday 27th june,2003 11229العدد الجمعة 27 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ريال مدريد يتوج بطلاً للدوري الإسباني ريال مدريد يتوج بطلاً للدوري الإسباني

وأخيرا أسدل الستار معلنا نهاية الدوري الاسباني والشهير بالليجا بتتويج الريال بطلا للمرة ال 29 في تاريخه وكان الريال بحاجة لتحقيق هذا اللقب بعد خروجه صفر اليدين من بطولة أوربا للاندية.
ريال مدريد \ اتلتك بلباو
شهد ملعب سنتياغو بيرنابيو في العاصمة الاسبانية مدريد اللقاء الأهم في هذا الموسم والذي سيتحدد على ضوء نتيجته بطل الدوري الأسباني لهذا الموسم، اللقاء جمع فريق ريال مدريد صاحب الأرض و الجمهور بفريق اتلتك بلباو في لقاء مصيري للفريقين فأصحاب الأرض يحاولون الخروج بنقاط اللقاء الثلاثة من اجل الحصول على لقب الدوري أما الضيوف فاللقاء لا يقل أهمية بالنسبة لهم فالفريق يحاول خطف البطاقة الأخيرة المؤهلة لكأس الاتحاد الأوروبي.
الشوط الأول كان اللقاء مهماً بالنسبة للفريق فبالتالي أصبح الفريقين يلعبان بتحفظ كبير خوفاً من ولوج هدف مبكر في مرمى احدهم فيبعثر أوراق المدرب لكن هذا التحفظ لم يدم طويلاً فعند الدقيقة الـ9 مرر لاعب ريال مدريد البرتغالي لويس فيجو كرة من بين المدافعين للمندفع من الجهة اليسرا البرازيلي روبيرتو كارلوس الذي قام بدوره بعكسها داخل منطقة الجزاء لتتخطى مدافعي اتلتك بلباو وتذهب باتجاه البرازيلي رونالدو الذي عالجها داخل الشباك هدفا أولا مبكرا لأصحاب الأرض بعد هذا الهدف بدأ لاعبو اتلتك بلباو في الضغط على مرمى ريال مدريد وكانت السيطرة واضحة لاتلتك بلباو مع اعتماد ريال مدريد على الهجمات المرتدة السريعة وعند الدقيقة الـ11 كاد مهاجم ريال مدريد الأسباني راؤول أن يضيف الهدف الثاني بعدما انفرد بحارس مرمى اتلتك بلباو الأسباني ارنزوبيا وسدد كرة قوية لكن الحارس استطاع التصدي.
لها بعد هذه المحاولة عاد فريق اتلتك بلباو الضغط على مرمى ريال مدريد في محاولة لتعديل النتيجة وعند الدقيقة الـ19 تحصل لاعب اتلتك بلباو الأسباني اتشبيريا على خطأ في الجهة اليمنى بعدما اعاقه مدافع ريال مدريد روبيرتو كارلوس تقدم لتنفيذها الأسباني ييستا فلعبها عرضية داخل منطقة الجزاء ليرتقي لها الظهير الايسر في فريق اتلتك بلباو الأسباني ديل هونرو ولعبها برأسه لكنها مرت فوق العارضة. وعند الدقيقة الـ29 مرر لاعب ريال مدريد الأسباني قوتي كرة جميلة من بين المدافعين لزميله راؤول الذي واجه حارس المرمى وسددها قوية لكن الحارس استطاع أن يمسك بها ليضيع راؤول فرصة تسجيل الهدف الثاني لفريقه.
بعد هذه المحاولة استمر ضغط لاعبي اتلتك بلباو على مرمى ريال مدريد فعند الدقيقة الـ36 تقدم لاعب اتلتك بلباو الأسباني الكيزا بالكرة باتجاه مرمى ريال مدريد وسددها قوية على يمين الحارس لتسكن في شباك اصحاب الأرض معلنةعن هدف التعادل لاتلتك بلباو بعد هذا الهدف تحرك لاعبو ريال مدريد قليلاً وبدؤوا البحث عن تسجيل هدف ثان. وعند الدقيقة الـ47 تحصل لاعب ريال مدريد رونالدو على خطأ قريب جداً من مرمى اتلتك بلباو ليسددها قوية مدافع ريال مدريد روبيرتو كارلوس على يمين الحارس هدفا ثانيا لريال مدريد في الوقت بدل الضائع لينتهى بعد ذلك الشوط الأول بتقدم ريال مدريد بهدفين مقابل هدف لاتلتك بلباو.
الشوط الثاني كانت السيطرة في بداية هذا الشوط للضيوف في محاولة منهم لتعديل النتيجة وعند الدقيقة الـ6 ومن هجمة مرتدة كاد لاعب ريال مدريد الفرنسي زيدان أن يضيف الهدف الثالث بعدما تلقى كرة عرضية من زميله رونالدو لكنه لعبها بجوار القائم الأيمن. بعد هذه المحاولة بخمس دقائق مرر رونالدو الكرة لزميله راؤول الذي قام بدورة بإعادتها لرونالدو الذي واجه حارس المرمى وسددها قوية باتجاه المرمى لترتطم بحارس المرمى وتعود لرونالدو الذي سددها بطريقة عشوائية بعيداً عن الخشبات الثلاث.. وعند الدقيقة الـ17 مرر زيدان كرة جميلة من بين المدافعين لرونالدو الذي دخل منطقة الجزاء وسددها قوية على يمين الحارس كهدف ثالث لاصحاب الأرض. بعد هذا الهدف بدأ وكأن لاعبي اتلتك بلباو قد استسلموا لنتيجة اللقاء فهدأ اللعب بشكل كبير من الفريقين. واصبحت الكرة في وسط الملعب دون اي خطورة من الفريقين وعند الدقيقة الـ27 انفرد لاعب ريال مدريد لويس فيجو بمرمى اتلتك بلباو لكن سرعان ماعاد الدفاع وقطع الكرة من أمام فيجو بطريقة عشوائية لتصل الى راؤول الذي سددها بدوره باتجاه المرمى لكن الحارس استطاع أن يمسك بها بعد هذه المحاولة عاد اللعب إلى الهدوء وأصبحت الكرات متناقلة في وسط الملعب بعيداً عن مرمى الفريقين إلى أن أعلن بعد ذلك حكم اللقاء عن نهاية الشوط الثاني و المباراة بفوز ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف لاتلتك بلباو.
بعد نهاية اللقاء توج فريق ريال مدريد بلقب الدوري الأسباني لهذا العام بعد صراع شديد بينه وبين منافسه فريق ريال سويسيداد واحتفل أنصار ريال مدريد بعد نهاية اللقاء في ملعب سنتياغو بيرنابيو بالفوز بلقب الدوري في حين شهد ملعب انويتا التابع لفريق ريال سويسيداد احتفالات مشجعي وأنصار فريق ريال سويسيداد بالرغم من خسارة اللقب وخسر فريق ريال سويسيداد اللقب لكنه كسب احترام الجمهور والمتابعين وأيضا الإعلاميين في أوروبا وخسر فريق اتلتك بلباو هذا اللقاء من ريال مدريد وايضاً خسر فرصة التأهل. وخطف البطاقة الأخيرة المؤهلة لكأس الاتحاد الأوروبي بعدما استطاع فريق برشلونه ان يحقق الفوز على فريق سلتافيجو ليخطف بذلك بطاقة التأهل. وبعد نهاية الدوري الأسباني هبطت ثلاث فرق إلى مصاف أندية الدرجة الثانية وهي ريو فالكانو وريكرياتيفو هويلفا والافيس في حين صعدت ثلاث فرق الى مصاف أندية الدرجة الأولى وهي ريال مورسيا و سرقسطه والباسيتي.
نتائج الأسبوع الماضي
ريوفالكانو 0 0ريكرياتيفو
الافيس 1 1 بلدالوليد
مايوركا 1 0 مالقه
اشبيليه0 3 فالنسيا
راسينغ سنتندير2 3 اوساسونا
ديبورتيفو 2 1 اسبانيول
فياريال 1 4 يال بيتيس
برشلونه 2 0 سلتافيجو
ريال مدريد3 1 تلت بلباو
ريال سويسيداد 3 0 اتلتكو مدريد
ترتيب الفرق
ريال مدريد 78
ريال سويسيداد 76
ديبورتيفولاكارونا 72
سلتافيجو 61
فالنسيا 60
برشلونه 56
اتلتك بلباو 55
ريال بيتيس 54
مايوركا 52
اشبيليه 50
اتلتكومدريد 47
اوساسونا 47
مالقه 46
بلدالوليد 46
فياريال 45
راسينغ سنتندير 44
اسبانيول 43
ريكرياتيفوهويلفا 36
الافيس 35
ريوفالكانو 32
ترتيب الهدافين
روي مكاي ديبورتيفو 29
نيهاد ريال سويسيداد 23
رونالدو ريال مدريد 23
كوفاسيفيتش ريال سويسيداد 20
كلاوفيرت برشلونه 17

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved