Friday 27th june,2003 11229العدد الجمعة 27 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ردود خاصة ردود خاصة

الشمري/ ص.ب 4343/ حائل
خطابك طويل وضيق الحروف وقد كلفت من يقرأ الكتاب اكثر من مرة فلم يستطيعوا «فكه» مع ان الخطاب يحكي: «حالة ومشكلة مزرية» لابد من نظرها حسب جهدي وطاقتي.
آمل الاتصال بالجريدة ليعطوك رقم الهاتف الخاص، بأمل ادراكي ما تريدين وقد بقي خطابك مدة «30» يوما لعلي ولعلي لكنني لم استطع فك حروفه.
الى صفحة «سين وجيم» بجريدة الجزيرة والقائمين عليها المحترمين..
اما بعد..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
* اوجه هذه الرسالة الى الشيخ صالح بن سعد اللحيدان مشكورا.. في الحقيقة انني اعاني من نظرات الآخرين تجاهي، فهي مشكلة سببت لي الاحباط والتحقير من نفسي وقد تفاقم الامر حتى اني كرهت نفسي والقيت باللوم على من حولي والبيئة التي اعيش فيها.
حيث ان من ينظر الي فإني اشك في سبب نظراته نحوي اما لانني ناقص او غريب في شكلي او تصرفاتي غير عادية مما يجعلني في حرج كبير فافقد صوابي ولا اعرف اين اذهب بوجهي والى اين سألقي نظراتي وابقى بعد هذا الموقف في تفكير وهواجس واذهب بتفكيري الى مسافات شاسعة لدرجة انني لا احس بوجودي في المكان مما يستدعيني ذلك ان اقوم بتغيير جلستي وانهض من ذلك المكان المريب.
كما ان هذا الموقف يبقى بذاكرتي ويصعب علي نسيانه الا انني في الآونة الاخيرة تحسنت الى الافضل وصارت هذه المعاناة امرا نادرا وذلك بفضل من الله حيث دعوت الله ان يخفف عني ذلك كما ان الكتب التي تعنى بالثقة بالنفس وكذلك اسباب النجاح والسعادة وغير ذلك أدت الى تحسن مستواي وكذلك حالتي الكئيبة التي تخلصت منها ولو بنسبة قليلة.
ولكن هل هناك اسلوب او طريقة لتعزيز ثقتي بنفسي وتقوية روابط الصلة مع الآخرين.. وشكرا جزيلا وجزاك الله خيرا.
تركي بن محمد - ابو خالد
19 عاما
الرياض - بدر
المرحلة الثانوية
ksal404@moktoob.com
أهنئك بحسن طرحك الجيد لما تريد، وحسن لغتك الجميلة الجيدة «الترصن» والهدوء لديك: احساس بالخجل وحساسية مفرطة والى حين يصلك الجواب آمل ما يلي:
1- ضرورة تحليل: الدم + البراز + البول.
2- ضرورة تخطيط «المخ».
3- ضرورة الكشف العام خاصة: «حامض اليورك».
المكرم الشيخ صالح بن سعد اللحيدان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد..
كل عام وانت بخير وجزاك الله خير الجزاء على ما تقوم به من أعمال خيرة تبتغي بها وجه الله.
انا احد شباب هذا البلد خريج ثانوية عامة «علوم شرعية» قبل خمس سنوات تقريبا ظروفي المادية سيئة تقدمت الى العديد من الدوائر الحكومية في منطقة عسير والرياض والباحة بحثا عن عمل لكن حتى الآن لم اجد عملا وتقدم بي العمر عمري الآن 31 سنة وحتى الآن بدون عمل انا انسان أحسن الله اخلاقي لم ادخل مركزاً للشرطة لسوء اخلاقي فالحمد لله على ذلك، كل ما اريد منك مساعدتي في اسرع وقت للحصول على وظيفة حكومية اصرف بها على نفسي وعلى والدتي واختي فوالدي ميت منذ عام 1414ه بمرض السرطان رحمه الله لم يكن لديه اي عمل حتى الضمان الاجتماعي لم يكن من المشمولين بهذه الخدمة آمل مساعدتي في الحصول على وظيفة حكومية في منطقة عسير في الشؤون الصحية «مستشفى المجاردة او محايل عسير او مستشفى النماص او في اي دائرة حكومية في النماص وغيرها من مناطق المملكة اتمنى ان يكون ذلك في اسرع وقت ممكن لأنني والله على ما اقول شهيد محتاج للمال فأنا لا املك بيتاً خاصاً حيث انني ساكن مع احد اخوتي من الام ولا املك سيارة.
ستجد مع هذه الرسالة صورة من الشهادة الثانوية وشهادة حسن سير وسلوك وانا مستعد ان ارسل اي اوراق اخرى عند الحاجة اليها من قبلكم فقط رد لي في زاوية ردود او المراسلة على عنواني البريدي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
المرسل/م.ف.ع
محمد فايع عامر فايع
المنطقة الجنوبية - ابها
محايل عسير
محمد بن فايع بن عامر بن فايع - محايل عسير - آمل ضرورة الاتصال «بي» عاجلا للأهمية.
م.ع.أ.. اللحيدان
ع.ع.. اللحيدان
أ.م.ع.أ.. اللحيدان
أ.م.م.ع.. اللحيدان - البكيرية
م.م.ع.أ.. الخزيم - القصيم
ع.أ.. الحديثي
ع.م.أ. الحديثي
حصة م.ع. العواد
م.أ.. المحمود
ع.م... المحمود
ع.أ.ع. أ.م.. السديس - البكيرية.
م.ع.أ.. السديس - القصيم
أقدر لكم خطاباتكم المتتالية حول ذلك «الزواج» بسبب «الوكالة» افيدكم انه «زواج باطل» وقد تم اخبار الازواج بهذا، وكذا من «ارتبطن» بهم لبطلان الوكالة اصلا لوجود «مقيد لها» يمنع جدا إجراء العقد.
«آمل تدبر هذا».
الاستاذ الكريم «محمد م.م» البكيرية
تكون زكاة الابل في كل «5» شاة، الذهب والفضة في كل «11» مثقالا» ربع العشر.
اما الارض فلا ارى لك تملكها ما دام قد تنازل عنها «خوفا» كما: تقول بل ترد ها اليه وتطلب عفوه مع ذلك لأنك : روعته، واخفته بتهديدك وتهديده بفلان وفلان حتى يتنازل بقيمة تساوي نصفها فقط.
ع.م.أ «اللحيدان - البكيرية - القصيم»
بينت قبلا «بطلان» الزواج سوف أبعث اليك بصورة الوكالة حسب رغبتك.
* ج: - لعل من أهم ما يجب معرفته تجاه هذا ما يلي بفهم امين سديد..
1- حصر التركة «جميعها».
2- حصر كافة الورثة.
3- حصر من عليه ديون للمتوفى.
4- حصر من له ديون على المتوفى.
5- نظر «الوصية» وإنفاذ ما جاء فيها حرفا حرفا بعد نظر ما يلي:
1- ان تكون شرعية موافقة للشرع.
2- قد خلت من: التزوير.
3- واضحة انها من المتوفى بأدلة لابد منها.
وفيما يلي أنقل بتصرف لازم يوصيه هذا المقام ما كتبه شيخنا عبد العزيز السلمان رحمه الله حول الورثة في كتابه المشهور «الكنوز الملية في الفرائض الجلية» اذ قال هناك : «المجمع على توريثهم من الذكور بالبسط خمسة عشر وهم: الابن وابنه وان نزل، والاب وابوه «الجد» وان علا، والاخ الشقيق والاخ لأب والاخ لأم وابن الاخ الشقيق وابن الاخ لأب والعم الشقيق والعم لأب وابن العم الشقيق وابن العم لأب والزوج والمعتق.
والوارثات من النساء بالبسط عشر: البنت وبنت الابن والام والجدة من قبلها ام الأم، والجدة من قبل الاب وابن الاب، والأخت الشقيقة والاخت لأب والاخت لأم والزوجة والمعتقة.
والذين يرثون النصف: الزوج بشرط الا يوجد معه فرع وارث، والفرع الوارث اولاد الميت واولاد بنيه وإن نزلوا والبنت تستحق النصف بشرطين:
1- عدم المعصب.
2- عدم المشاركة وهي اختها.
وبنت الابن ترث النصف بثلاثة شروط:
1- عدم العصب وهو اخوها أو ابن عمها الذي في درجتها.
2- عدم المشاركة وهي اختها او بنت عملها التي في درجتها.
وترث الاخت الشقيقة النصف بأربعة شروط:
1- عدم المشاركة.
2- عدم المعصب.
3- عدم الاصل الوارث من الذكور.
4- عدم الفرع الوارث.
وترث الاخت لأب النصف بخمسة شروط:
1- عدم الاشقاء والشقائق والاربعة الشروط المذكورة في الاخوة الشقيقة.
والذين يرثون الربع: الزوج والزوجة فالزوج يرث الربع بشرط وجود الفرع الوارث سواء كانوا الاولاد «الفرع الوارث منه او من غيره.
والزوجة ترث الربع بشرط واحد وهو: عدم وجود الفرع الوارث.
والذين يرثون الثمن صنف واحد وهو الزوجة واحدة او اكثر اذا للزوج اكثر من زوجة فكلهن يرثن الثمن بشرط وجود: الفرع الوارث، والذين يرثون الثلثين اربعة اصناف.
1- البنات ويرثن الثلثين بشرطين:
1- ان يكنّ اكثر من واحدة. اثنتين فأكثر.
2- عدم وجود المعصب.
2- بنات الابن ويرثن الثلثين بثلاثة شروط:
1- ان يكن اثنتين فأكثر.
2- عدم المعصب.
3- عدم وجود الفرع الوارث الذي هو اعلى منهن.
والذين يرثون الثلث ثلاثة:
الام، والإخوة للأم، والجد مع الاخوة في بعض احواله.
والذين يرثون السدس سبعة «7» الام اذا كان معها فرع وارث ذكرا كان او انثى.
وولد الام ذكرا كان او انثى: بشروط ثلاثة:
1- عدم الفرع الوارث.
2- عدم الاصل من الذكور الوارث.
3- انفراده.
ومن اهل السدس الاخت لاب فأكثر مع اخت واحدة شقيقة.
ومن اهل السدس بنت الابن مع بنت واحدة من الصلب.
ومن أهل السدس الاب مع الفرع الوارث.
ومن اهل السدس الجد مع الفرع الوارث.
اذا عدم الاب
ومن اهل السدس الجدة فأكثر وتأخذه عند عدم الام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved