Friday 27th june,2003 11229العدد الجمعة 27 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في ظل غياب الرقابة وسوء الاستخدام في ظل غياب الرقابة وسوء الاستخدام
الإنترنت بين الانحراف وضياع الوقت

* تحقيق : شباب بن خالد العصيمي ( * )
يزداد الأمر سوءا حين يجتمع مع الجده الفراغ بقدوم موسم الإجازة والانتهاء من الاختبارات الدراسية مما يعطي للانترنت اثاراً مدمرة في ظل إساءة استخدامها من البعض بالنسبة للجميع وللناشئة على حد الخصوص.
وهي سلاح ذو حدين الإيجابي منهما الدور الفعال في نشر الدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والتعرف على احوال المسلمين.. اما السلبي منها فالاضرار كثيرة جداً ومخيفة.
وتقوم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بدور كبير في إنكار المنكرات في هذا الجانب ومتابعة تطبيق الجوانب الرقابية فيها ولأهمية هذا الموضوع في هذا التوقيت نطرح هذا التحقيق.
وقائع دامية
القصص والمآسي التي حدثت من خلال سوء استخدام الإنترنت كثيرة مؤلمة تتجلى إحداها بتلك المرأة المتزوجة التي لم تتجاوز العشرين من عمرها حيث كانت محصلة سوء استخدامها للانترنت خلوة غير شرعية.
وقالت بأن زوجها هو من قام بشراء جهاز الحاسب لها وإلحاقها بإحدى الدورات التعليمية للحاسب الآلي فقامت باستغلال ذلك في تصفح مواقع الدردشة «الشات» بهدف شغل وقت الفراغ مبدئياً فقط حتى وقعت فريسة سهلة لذئب بشري.
اما الحالة الثانية التي نوردها على سبيل الاستشهاد لا الحصر فهي حالة وردت علي شكل رسالة لاحد المشايخ عبر البريد الإلكتروني وتتحدث فيها مرسلتها بأنها كانت تقوم بالمحادثة مع احد الشباب الذي قام باستدراجها وإيهامها بالحب تارة والنصح والإرشاد تارة اخرى لدرجة انه كان يأمرها بالصلاة والمحافظة على شعائر الدين الحنيف وقام بتعليمها وتطوير معرفتها بعلوم الإنترنت وشيئاً فشيئاً حتى صارت تحادثه عبر البالتوك مما كان سبباً في فسادها لولا أن تداركها الله برحمته فعادت وندمت على ما صدر منها.
لغة الأرقام
كشف تقرير صادر عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الجهة المشرفة على خدمة الإنترنت في المملكة ان 96% من اجمالي الصفحات المحجوبة والمندرجة في القائمة السوداء هي إباحية والنسبة الاخرى تمثل صفحات محجوبة تتعلق بالمخدرات والخمور والإساءة للدين الإسلامي.
كما بين التقرير أن المدينة تتلقى يومياً طلبات لحجب 550 موقعاً جديداً ويتم تخصيص فريق متخصص لفرز هذه المواقع وحجب ما ينبغي حجبه وفق الإجراءات النظامية.
وقد قامت «الجزيرة» بزيارة بعض مقاهي الإنترنت في الرياض لرصد هذه الجوانب وفي بداية الجولة كان لنا لقاء مع الاستاذ احمد بن صالح الخليوي صاحب احدى مقاهي الانترنت في حي الروضة وعندما سألناه هل هناك ضوابط معينة لمرتادي هذه المقاهي اجاب انه يوجد هناك ضوابط رسمية ولكنه أشار الى عدم الجدية في المتابعة او الالزام لها الا من قبل بعض الجهات ذات العلاقة لذلك لا يوجد لها تطبيق كامل من اصحاب المقاهي.
اما بالنسبة للشريحة العمرية التي يكثر ارتيادها للمقاهي فهي ما بين 17-27 واكثرهم من طلبة الجامعات وغالباً يكون ذلك بعد العشاء.. اما بالنسبة للصغار الذين تقل اعمارهم عن «15» سنة يمنع دخولهم فقط.. ولمن هم في «17» سنة فأكثر يعتبرون رجالاً.
اما دوري كصاحب مقهى في مراقبة المواقع الاباحية فقد كان باختيار نوعية العملاء فقط لان المراقبة مهما عملت فلن تستطيع مراقبة جميع العملاء لان العميل لديه وسائل كثيرة تخفى كما ان هناك بعض الصغار يقومون بنسخ الصور الاباحية على اقراص مدمجة لكي يريها اقرانه.
ودعا من باب آخر الى تأمين خدمة الانترنت لمثل هذه الشريحة بالمنزل معللاً ذلك بأنه اسهل في الرقابة.
اسباب ارتيادها
وقد قامت «الجزيرة» بلقاء بعض مرتادي هذه المقاهي وتحدثت معهم فهذا الاخ خالد الخليوي بين أن سبب وجوده في مقهى الانترنت هو متابعة البريد الالكتروني الخاص به والاخبار السياسية ومواقع الحوارات والمنتديات. فيما قال سلطان بن ناصر السبيعي انه يحرص على الحضور للمقهى من اجل متابعة الاحداث والقضايا والاخبار الراهنة كما بين انه كذلك يحرص على زيارة مواقع العلماء الخاصة بالفتوى مثل موقع الشيخ/ ابن باز رحمه الله تعالى. اما الطالبان/ مشعل الوهيبي وفهد المقيط واللذين لم يتجاوزا ال «15» ربيعاً فقد ارجعا ارتيادهما للمقهى الى تزجية الوقت فحسب.
صوت من الهيئة
وفي سؤال عن مدى الخطر على الفتاة المسلمة والاطفال من مواقع الانترنت؟ اجاب على سؤالنا هذا عضو اللجنة والمشرف والمتابع لمحلات الانترنت بمركز هيئة الروضة الشيخ عبدالله المغيرة بقوله: يكمن الخطر علي الفتاة المسلمة من مواقع الدردشة او المحادثة «الشات» واشهرها شراسة وفتكا البالتوك حيث تستدرج الفتاة المسلمة عبرها بالكلمات المعسولة والعبارات الجذابة شيئاً فشيئاً حتى تتملك من خلقها ومبادئها فتكون فريسة سهلة لاولئك الذئاب والساقطات اللاتي يردنها ان تكون مثلهن فيجردنها من عفتها.. اما بالنسبة للاطفال فيتمثل الخطر عليهم من واقع الصور الاباحية التي تعلمهم الانحلال الخلقي والممارسة الجنسية المحرمة.
تعليمات منظمة
هذا ومن جانب آخر فقد اكدت الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر تعميم لها في هذا المجال من واقع كونها من الجهات ذات العلاقة بتطبيق التعليمات على مقاهي الانترنت انه لابد للمقاهي هذه من الالتزام بأن تكون مواعيد العمل في المقاهي مماثلة للتوقيت المعمول به في المحلات التجارية الاخرى. وأن يكون المسؤول في المقهى سعودي الجنسية، ويتواجد طوال فترة التشغيل، وان لا يقل عمر الزائر عن 18 عاماً، وان يكون بصحبة ولي امره، ويتحمل وليه كافة المسؤولية عن تصرفاته وان يكون المحل على شارع تجاري او منطقة تجارية مفتوحة ويسهل الوصول اليه ، وان تكون الصالة في الدور الارضي، ويستثنى من ذلك الاماكن الواقعة في المجمعات التجارية متعددة الادوار ويراعى الا تكون في غرف مستقلة او كبائن خاصة، وبما يمكن الجهات الرقابية من المرور والمتابعة. وأن يكون الزجاج شفافاً وغير مظلل بلون، ويراعى أن تكون الأضاءة كافية، ويتجنب ماله سمة بأمور محرمة. مع التأكد من تصميم المقاهي الداخلية لهذه المحلات واجتناب ماله سمة بأمور محرمة في الإسلام او يتميز به غير المسلمين.. كما لا يسمح بأماكن خاصة للعائلات.. ويشترط أن يكون الاتصال بالانترنت مقتصراً فقط عن طريق مقدمي الخدمة المعتمدين لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وعدم استخدام الاطباق الفضائية وغيرها.
تجارة حلال وبها
من جانبه بين فضيلة الشيخ منصور الراجحي رئيس مركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي الروضة أن مقاهي الانترنت تجارة من التجارات العامة التي ينطبق عليها قول الله تعالى {وّأّحّلَّ اللّهٍ الًبّيًعّ وّحّرَّمّ الرٌَبّا} فهي تجارة مثل التجارات المباحة ولا اشكال فيها الا ما قد يشوبها من شوائب ومن تلك الشوائب التي وجدت على ارض الواقع في محلات الانترنت قيام بعض اصحاب محلات الانترنت بتمكين الشباب من زيارة المواقع التي فيها اثاره او تمكينهم من استخدام بعض ما تمتاز به شبكات الانترنت مما يعرف باسم المحادثة حتى صارت بعض محلات الانترنت بؤراً للانحراف والفساد .
واوصى فضيلته اصحاب المحلات بتقوى الله عز وجل والبعد عن اعانة مثل اصحاب الشهوات او المأرب المشبوهة او تمكينهم من القيام بمثل هذه الاشياء وذلك من منطلق ان كل انسان راع وكل راعٍ مسؤول عن رعيته وهو مسؤول عن هذا المحل وما يدار فيه لان العلم تطور وكل شخص يجب أن يتابع عمله والتعليمات التي صدرت مؤخراً من مجلس الوزراء تحمل إعانة للكثير من اصحاب المحلات لمن يريد ان يكون عمله خالياً من المخالفات منوهاً فضيلته في هذا الصدد بجهود مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتنقية في حجب كثير من المواقع المخلة وقال لو تعاون كل صاحب محل انترنت مع تلك المدينة لابلاغهم بالمواقع وكذلك وضع البرامج التي تعين في الرقابة وعدم تشغيل بعض البرامج التي تمكن الشباب من اقامة العلاقات المحرمة مع الفتيات لاستفاد المجتمع من هذه الخدمة واستفدنا من الجانب الايجابي منها بدل السلبي القائم الآن - وانا اعتقد ان كثيرا من المحلات تستثمر سلبياً 70-80% منها هي استخدام سلبي غير إيجابي واستخدام خاطئ من خلال الاحصائيات والوقوعات التي تباشرها الهيئة.
ووجه فضيلته نصيحة للاباء بضرورة ايجاد الرقابة مفرقاً بينها وبين استباق سوء الظن بقوله ولكن ايجاد الرقابة المناسب وزرع الوازع الديني والرقابة الذاتية عند الابناء ووضع بعض الضوابط لاستخدام شبكة الانترنت بحيث يكون في مكان واضح في المنزل وتحديدها بساعات معينة ومتابعة ووضع برامج الحماية من المواقع الاباحية والمواقع المشبوهة وعلى الأب ان يقوم بمتابعة المواقع التي يزورها ابناؤه او اختيار مجموعات معينة وربط ابنائه بتلك المواقع فقط «المعلومات او الاخبار» ودعا كذلك مرتادي هذه المقاهي لاستشعار الامانة ورقابة الله تعالى وأن خفي على المسؤول او الرقيب فانه لا يخفى على الله تعالى {مّا يّلًفٌظٍ مٌن قّوًلُ إلاَّ لّدّيًهٌ رّقٌيبِ عّتٌيدِ } فلابد للانسان ان ينمي الرقابة الذاتية لديه وان يستشعر الامانة وهو مسلم والاصل أن يستفيد من هذه الخدمة فيما ينمي قدراته ويوسع فقهه ويخدم نفسه اولا ويخدم دينه.
ثانياً: ونبه فضيلته الشباب مرتادي تلك الاماكن الى ضرورة تحديد الحاجة قبل أن يذهب والمواقع التي يريد ان يدخل بها ثم يستفيد منها ولا يعبث او يتنقل بين تلك المواقع وضرورة التبليغ عن اي شخص يقوم بترويج الفساد.
العلاج وحسن الاستخدام
الرسالة التقت عضو اللجنة المشرف على متابعة مقاهي الانترنت بمركز هيئة الروضة الشيخ عبدالله بن راشد المغيرة والذي بين في سبيل تدارك السلبيات جراء سوء الاستخدام وذلك بعدة مقترحات تتمثل باستفادة الاسرة المسلمة من شبكة الانترنت وقال لاشك أن الانترنت كغيرها من وسائل الاعلام تحمل النفع والضرر لمستخدمها ولكن ربما تتفوق على بعض الوسائل في شموليتها وإتاحة الفرصة لمستخدمها في الاختيار ولذلك يجب على الاسرة المسلمة الاهتمام بالجانب الايجابي واستغلاله لتنمية قدراتها العلمية والابتعاد عن الجانب السلبي الذي قد يتسبب في زعزعة كيان هذه الاسرة بانحراف احد افرادها.. وقد تحصل الفائدة المرجوة من شبكة الانترنت بالنسبة للاسرة المسلمة بعدة امور وهي: أن يكون الابوان مشرفين على تطبيقها بنفسيهما. وتربية افراد الاسرة على مراقبة الله عز وجل في السر والعلن. واختيار المواقع المفيدة والمسلية في نفس الوقت مع مراعاة الفارق العمري لكل الافراد. وتعليم افراد الاسرة وتدريبهم على استخدام الحاسب الآلي وطرق تصفح الانترنت بشكل صحيح وآمن.. مع مشاركة الابوين للابناء في تصفح المواقع المفيدة واتاحة الفرصة لهم بابداء الرأي والبحث عن الافضل. علاوة على وضع جهاز الحاسب في مكان عام في المنزل مثل غرفة الجلوس حتى يتسنى لرب الاسرة متابعة من يستخدم الجهاز وفي ذلك فائدة للمستخدم حتى لا يسول له الشيطان ولو حتى من باب حب الاستطلاع زيارة المواقع المشبوهة، وتشجيع افراد الاسرة وخاصة الكبار ومن لديه فهم قوي بتعليم ديننا الحنيف بخوض بحار الدعوة الى الله عبر الانترنت من خلال المواقع الموثوق بها وبمن يقوم عليها.

( * ) إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة
لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved