Friday 27th june,2003 11229العدد الجمعة 27 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حادثة وحديث حادثة وحديث
صفات مهمة لرجل الأمن
عبيد بن عساف الطوياوي ( * )

صفات مهمة يجب أن توجد في رجل الأمن، لكي يكون رجل أمن حقاً، منها: الإيمان بالله عز وجل فرجل الأمن كغيره من الناس، لا بد أن يكون من أهل الايمان، لأن الأمن اثر من آثار الإيمان، يقول تعالى: {وّعّدّ اللهٍ الذٌينّ آمّنٍوا مٌنكٍمً وّعّمٌلٍوا الصَّالٌحّاتٌ لّيّسًتّخًلٌفّنَّهٍمً فٌي الأّرًضٌ كّمّا اسًتّخًلّفّ الذٌينّ مٌن قّبًلٌهٌمً وّلّيٍمّكٌَنّنَّ لّهٍمً دٌينّهٍمٍ الذٌي ارًتّضّى" لّهٍمً وّلّيٍبّدٌَلّنَّهٍم مٌَنً بّعًدٌ خّوًفٌهٌمً أّمًنْا} فالأمن ثمرة من ثمار الايمان، وعندما يفقد رجل الأمن الإيمان، يكون مصدر خطر يهدد الأمن، بل يكون ضياع الأمن على يديه، وإذا الايمان ضاع فلا أمان، ولا حياة لمن لم يحي دينا.
الإيمان هو أهم أمر يجب أن يوجد في رجل الأمن، والزاني لا يزني حين يزني وهو مؤمن، وشارب الخمر لا يشربها حين يشربها وهو مؤمن، والسارق لا يسرق حين يسرق وهو مؤمن، فالانسان العادي، غير رجل الامن، عندما يفقد الايمان، يزني ويشرب الخمر ويسرق، فكيف إذا فقد الايمان رجل الامن، إذا كان من يوكل إليه الأمن، ويكلف بحفظ أعراض الناس عن الزنا، وعقولهم عن الخمر، وأموالهم عن السرقة، هو الذي يتسبب في ذلك، فعلى الامن السلام.
فالإيمان أول صفة يجب على المسؤولين عن الامن تفقدها في رجالهم، والايمان ليس مظهر فقط، إنما هو قول باللسان، وتصديق بالجنان، وعمل بالجوارح والأركان.
ومن الصفات التي يجب ان توجد في المسلم، وخاصة في رجل الأمن، الذي يحفظ أعراض الناس ودماءهم وأموالهم وعقولهم الأمانة: فلا بد أن يكون رجل الأمن أميناً على أعراض الناس، أميناً على أموالهم، أميناً على عقولهم، ولا يحافظ على الأمن من رجال الأمن إلا الأمين، الخائن هو الذي يتسبب في ضياع الأمن، وخونة المجتمع، هم أسباب كثير ما يحدث من مآسٍ بين المسلمين، وعندما تكون الخيانة مبدأ لرجل الأمن فالله المستعان.. والأمانة من لوازم الايمان يقول أنس رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا إيمان لمن لا أمانة له)
فيجب فيمن يتولى أمور الناس، وخاصة رجال الامن، ان يكونوا على مستوى من الأمانة، وفي صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، ألا تستعملني؟ قال: فضرب بيده على منكبي ثم قال: (يا أبا ذر، إنك ضعيف وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة، إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها).
ومن الأمور المهمة التي يجب أن توجد في رجل الأمن، الاخلاص، فيجب على رجل الأمن أن يكون في عمله مخلصا لله تعالى، لا يكون همه راتبه، فيحرم من أجور عظيمة، وعمل رجل الأمن ليس كعمل غيره، لأن ما يقوم به رجل الامن هو ما يقوم به الدين، حفظ النفس وحفظ المال، وحفظ العرض، وحفظ العقل، فإذا كان هم رجل الامن دراهم يأخذها في نهاية الشهر، فإنها تكون هي حظه من هذا العمل العظيم، ولكنه إذا أخلص لله تعالى، فإن عمله يكون عبادة، يجدها في ميزان حسناته يوم القيامة، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (عينان لا تمسهما النار أبداً: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله).
ومن الصفات المهمة التي يجب ان توجد في رجل الامن، طاعة ولي الامر، إذا لم يأمر بمعصية، وهذا ما أمر الله عز وجل به، يقول سبحانه وتعالى:{يّا أّيٍَهّا الذٌينّ آمّنٍوا أّطٌيعٍوا اللّهّ وّأّطٌيعٍوا الرّسٍولّ وّأٍوًلٌي الأّمًرٌ مٌنكٍمً} فطاعة ولي الامر، والعمل بما يصدر من تعليمات، طاعة لله تعالى، بل طاعة للرسول صلى الله عليه وسلم، يقول صلوات ربي وسلامه عليه، في الحديث المتفق عليه: (من أطاعني فقد أطاع الله، ، ومن عصاني فقد عصا الله، ومن يطع الأمير فقط أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني).
ومن الصفات أيضا، اتقان العمل، وذلك يكون بالمواظبة عليه، وعدم التأخر عنه، والدقة في تأديته، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
وهناك صفة مهمة جداً، نختم بها، هي العلم، فيجب على رجل الامن أن يكون على قدر من العلم، لأن العلم ركيزة من ركائز رجل الامن، ونقصد بالعلم، العلم الشرعي، يجب على رجل الامن ان يكون لديه علم شرعي، ليعرف المعروف فيأمر به، ويعرف المنكر فينهى عنه.

( * ) حائل، ص.ب. 3998

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved