Friday 27th june,2003 11229العدد الجمعة 27 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أشار إلى تشكك مواطنيه في سياسات واشنطن أشار إلى تشكك مواطنيه في سياسات واشنطن
مشرف يحث أمريكا على معالجة أسباب الإرهاب

* واشنطن من جوناثان رايت رويترز:
حث برويز مشرف الرئيس الباكستاني الولايات المتحدة على أن تعالج شكاوى المسلمين في أنحاء العالم وقال إن هذا هو النصف الآخر من «الحرب على الإرهاب» التي تقودها واشنطن.
وقال مشرف للمعهد الأمريكي للسلام في ثاني يوم من زيارته لواشنطن «لا بد من حل الأسباب الأصلية وهي النزاعات السياسية».
ومشرف واحد من أقرب الحلفاء لواشنطن سواء في مكافحة حركة طالبان في دولة أفغانستان المجاورة لبلاده أو في إلقاء القبض على أعضاء من تنظيم القاعدة في باكستان وتسليمهم إلى السلطات الأمريكية.
وقال الزعيم الباكستاني إن كثيرا من الباكستانيين مرتابون في جدوى التعاون مع الولايات المتحدة بسبب تشككهم في السياسة الأمريكية.
وقال مشرف في خطاب «هذا يرجع إلى الاعتقاد بأنه يتم التعامل مع أعراض الإرهاب والتطرف دون أسبابه الأصلية ويتم تجاهل الأوضاع غير العادلة التي تكون فيها الشعوب الإسلامية ضحايا لإرهاب الدولة».
وأنفقت واشنطن مليارات الدولارات على غزو أفغانستان وبعدها العراق في إطار ما تسميه الولايات المتحدة «الحرب العالمية على الإرهاب» التي يقودها الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وحتى الشهور الأخيرة فإن الولايات المتحدة أبدت اهتماما أقل بالصراعات في الشرق الأوسط وكشمير وهي المناطق التي يقول عنها مشرف إنها أساسية لتحسين صورة الولايات المتحدة.
وقال مشرف «إذا ما اكتسبت عملية السلام في الشرق الأوسط وجنوب آسيا مصداقية فإن مفاهيم المسلمين السلبية للغاية التي أوجدتها الحروب في العراق وأفغانستان ستقل كثيرا».
وأضاف مشرف أنه في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة حل النزاعات السياسية فإنه يجب على البلاد الإسلامية أن تفحص مجتمعاتها وأن تختار الاعتدال التنويري على التطرف.
وشكا مشرف الذي قابل الرئيس بوش في منتجع الرئاسة في كامب ديفيد يوم الثلاثاء من سياسات الولايات المتحدة الداخلية التي أجبرت بعض المهاجرين الباكستانيين على الرحيل.
وبعد هجمات 11 من سبتمبر/ايلول عام 2001 على الولايات المتحدة التي تلقي واشنطن بالمسؤولية عنها على تنظيم القاعدة قدمت حكومة الرئيس بوش مشروع قانون يقضي بأن يسجل الرجال الباكستانيون بياناتهم لدى السلطات.
واضطر المهاجرون بطريق غير شرعي من باكستان ودول إسلامية أخرى أن يختاروا بين التسجيل الذي قد يعني المغادرة أو مراوغة القانون مما يوقع تحت طائلة عقوبات ثقيلة أو مغادرة البلاد طوعا.
وقال مشرف «إنه (المجتمع الباكستاني) أصبح هدفا للريبة وكره الأجانب أيضا، ويصل إلى علمي تقارير عن حالات اعتقال واحتجاز تعسفية واستجوابات قاسية وسوء معاملة وترحيل».
وأضاف: «الباكستانيون الذين أقاموا حياة أسرية ناجحة من خلال سنوات من العمل المخلص يجبرون الآن بحكم الظروف على مغادرة الولايات المتحدة ويكون الأثر مدمرا على المستوى الشخصي والأسري.... إن الولايات المتحدة ملزمة أمام نفسها أن تتعامل بالعدل مع كل الجماعات العرقية ومنهم الباكستانيون».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved